أويحيى يؤكد التزام الدولة بتنفيذ برنامج الطاقات المتجددة
أكد الوزير الأول أحمد أويحيى يوم الخميس التزام الدولة بتلبية الطلب الوطني على الكهرباء و الغاز، من خلال تحسين نسبة ربط البيوت بالكهرباء وكذا بالغاز الطبيعي عبر مختلف المناطق ، مع تكثيف البرامج المتعلقة بالطاقات المتجددة من أجل تأمين موارد طاقوية جديدة.
وقال أويحيى في رده على سؤال شفهي بمجلس الأمة قرأه نيابة عنه وزير العلاقات مع البرلمان بدة محجوب، ويتعلق بالمشاكل المطروحة على مستوى المناطق النائية لولاية المسيلة في الربط بشبكتي الغاز والكهرباء، إن الدولة حريصة على تكثيف المشاريع والوسائل لتنفيذ البرنامج الضخم المتضمن رفع معدل إنتاج الكهرباء إلى أكثر من 30 ألف ميغاواط في آفاق سنة 2020، مذكرا بنسبة الربط بالكهرباء وطنيا والتي قدرت سنة 2017 ب 99 بالمائة، في حين بلغ معدل توصيل الغاز الطبيعي حوالي 55 بالمائة.
وأكد أويحيى العمل على تكثيف الجهود  من أجل تنفيذ كافة الأهداف المسطرة ضمن البرنامج الوطني للطاقة والطاقة المتجددة ، موضحا ان الغرض من ذلك ليس فقط الربط والتوصيل الكامل للكهرباء والغاز عبر التراب الوطني، وإنما من أجل تأمين موارد طاقوية جديدة، وعدم الاقتصار فقط على الطاقات التقليدية.
 وبرر الوزير الأول قرار تجميد المشاريع في المجال الطاقوي على مستوى عديد المناطق، من بينها ولاية المسيلة التي كانت محور السؤال الشفهي، بسياسة ترشيد النفقات التي تبنتها السلطات العمومية من أجل التحكم في النفقات، والحفاظ على التوازنات المالية الصعبة الناجمة عن  تراجع أسعار البترول على المستوى الدولي، والتي أدت إلى انخفاض محسوس في الإرادات المالية للدولة، وشكلت أزمة مالية ما تزال قائمة إلى غاية اليوم، لكنه أكد تمسك السلطات العمومية بتنفيذ المشاريع التي لم يتم الانطلاق فيها، على أن تتم إعادة برمجتها وفقا لعنصر الأولوية والحاجة الملحة، بمجرد تحسن الوضع الاقتصادي والمالي للبلاد.        لطيفة/ب

الرجوع إلى الأعلى