السجل التجاري الإلكتروني يستخرج  في ساعتين
سيتمكن المتعاملون والتجار، من استخراج سجلاتهم التجارية الكترونيا في غضون ساعتين فقط، بدل الانتظار لأيام، بعد اعتماد وزارة التجارة لبوابة الكترونية للتسجيل، حيث يتم إيداع الملف لدى الموثق الذي يقوم بالتسجيل على مستوى المركز الوطني للسجل التجاري، حيث أكد وزير التجارة، سعيد جلاب، أن هذه الطريقة الجديدة قد دخلت حيز التطبيق وتم تسجيل 83 عملية لحد الآن.
كشف وزير التجارة السّعيد جلاب، أمس، عن تقليص مدّة استخراج السجّل التجاري للمتعاملين الإقتصاديين أو أيّ مواطن. وأكّد جلاب بمجلس الأمة خلال ندوة صحفية، عقب التصويت على مشروعين يخصان قطاع التجارة، أنّه بإمكان كلّ متعامل اقتصادي أو أي مواطن إنشاء سجل تجاري، خلال ساعتين فقط. مشيرا إلى أن الراغب في إستخراج السجل التجاري ما عليه سوى التوجه نحو الموثق وإيداع ملفه. والذي بدوره يقوم بإرسال الوثائق آنيا إلى المركز الوطني للسجل التجاري.
وبعد إتمام التسجيل يتم فتح الحساب لدى مصلحة الضرائب والضمان الإجتماعي أوتوماتيكيا. ومنه فإن المواطن يحصل على رقم خاص لإستعماله في كافة العمليات الأخرى، ويصرّح لدى مصالح السجل التجاري بطريقة سهلة. وأكد الوزير أن هذه الطريقة الجديدة قد دخلت حيز التطبيق وتم تسجيل 83 عملية لحد الآن.
وبحسب الوزير، فإن مشروع القانون المتعلق بحماية  المستهلك و قمع الغش، يتضمن كل الاجراءات القانونية اللازمة لحماية المستهلك، كما يمنح الحلول التنظيمية اللازمة للتعامل مع كل حالات الاحتيال والتزوير والتقليد، أما فيما يخص شروط ممارسة الأنشطة التجارية، فيسمح بإستحداث إستمارة موحدة لإنشاء المؤسسات يتم تداولها بين  إدارات السجل التجاري و الضرائب والضمان الاجتماعي والموثقين. وتم تكليف قطاع البريد و المواصلات و التكنولوجيات و الرقمنة، بالتنسيق مع  الوزارات المعنية، بتسريع انشاء البوابة الالكترونية و متابعة إجراءات الإمضاء  و المصادقة الإلكترونية.
ع س

الرجوع إلى الأعلى