الدولة لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام تفشي ظاهرة العنف في المجتمع
أكد وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، أمس الاثنين، بأن الدولة لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام تفشي ظاهرة العنف في المجتمع الجزائري.
 وأوضح الوزير في كلمة في أعقاب  تدشين مركز تأمين أنظمة الإعلام الآلي لوزارة العدل بالقليعة، أن الدولة ملتزمة بتأمين الشارع خاصة بالنسبة للفئات الهشة كالأطفال و النساء و الأشخاص المسنيين أو المعاقين.
وأضاف لوح، أن ظاهرة العنف موجودة في المجتمع و لا يمكن أن نبقى ننتظر حتى تقع الجرائم لمباشرة الإجراءات، مبرزا المعاناة الكبيرة للمواطنين أمام تفشي ظاهرة الاعتداءات في الشوارع.
 وتابع يقول في كلمة موجهة للقضاة و النواب الذين تابعوا الكلمة عن طريق المشاهدة عن بعد بكل المجالس القضائية عبر التراب الوطني “لا يمكن إطلاقا أن نترك الشارع غير آمن”، مشددا على أن المجتمع في “حاجة للأمان داخل و خارج الوطن”. وأعلن في السياق، أن مشاريع القوانين الخاصة بمكافحة شتى أنواع العنف تعرف مسارات متقدمة منها من يوجد على مستوى الأمانة العامة للحكومة و منها على مستوى المجلس الشعبي الوطني و منها على مستوى مجلس الأمة.
 وفيما يتعلق بقانون الإجراءات العقابية لحماية الطفل الذي سيتم مناقشته أمام البرلمان قريبا، شدد الوزير على جانب الوقاية و دور المجتمع المدني، مشيرا من جهة أخرى، إلى أن قانون العقوبات المتواجد على مستوى الأمانة العامة للحكومة يمنح إمكانية تخصيص قضاة و وكلاء جمهورية متخصصين في المجال على مستوى المجالس القضائية.
ق و

الرجوع إلى الأعلى