كعوان : قطاع الاتصال يولي اهتماما رئيسيا بالمسائل ذات الصلة بالبيئة
أكد وزير الاتصال جمال كعوان أمس من العاصمة أن قطاع الاتصال يولي اهتماما رئيسياللمسائل ذات الصلة بالبيئة، وثمن بالمناسبة تنظيم جائزة رئيس الجمهورية للمدينة الخضراء.
ففي كلمة ألقاها خلال مراسم افتتاح ‹› الملتقي الوطني حول الجائزة الوطنية للمدينة الخضراء›› في المركز الدولي للمؤتمرات، عبد اللطيف رحال، التي جرت تحت إشراف وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فاطمة زرواطي، قال كعوان أن ‹›المسائل ذات الصلة بالبيئة تلقى لدى قطاع الاتصال الاهتمام الرئيسي›› وينعكس ذلك كما قال على الفضاءات الإعلامية التي يتم تخصيصها لهذا المجال في الوسائط الإعلامية المختلفة، خاصة منها الإذاعة والتلفزيون ‹›بالنظر إلى مهام الخدمة العمومية الموكلة إليها››.
وسجل الوزير بالمناسبة بأن شبكات البرامج لمختلف قنوات الإذاعة والتلفزيون تحوي برامج متخصصة في مجال البيئة، بإسهام المختصين من القطاع نفسه، وقال ‹› أود بهذ المناسبة التنويه بالتنسيق المعمول به بين المحترفين في القطاعين خدمة للرسالة الإعلامية  المتخصصة التي تسعى إلى الحفاظ والدفاع عن مستقبل الإنسانية الأكثر حفاظا على البيئة.
كما أكد ممثل الحكومة بأن الوسائل الإعلامية بمختلف أطيافها من القطاعين العمومي والخاص لا تتوانى بالتركيز على المواضيع التي تعنى بقضايا البيئة والرهانات والتحديات التي تفرزها، مبرزا يأن ‹›هذا الجهد المتواصل قد مكن من تجند الرأي العام الوطني برمته حول الاهتمامات والانشغالات ذات الصلة بالبيئة وأظهر بصفة جلية التلاحم بين الفاعلين في قطاع البيئة والرهانات والتحديات التي تفرزها››.
وأثناء تطرقه للحديث عن جائزة رئيس الجمهورية للمدينة الخضراء التي تنطلق طبعتها الأولى خلال الصائفة الجارية، قال الوزير ‹› إن تكريس هذه الجائزة من قبل رئيس الجمهورة لدليل قاطع على الأهمية التي يوليها للبيئة والحفاظ عليها كمحور أساسي في الاستراتيجية الشاملة للتنمة الوطنية››، كما اعتبر أن هذه الرعاية تعبير قوي عن الإرادة السياسية التي تحدو رئيس الجمهورية في العناية بكل ما له علاقة بالبيئة ومحيطها.
وأبرز كعوان من جهة أخرى أن اضطلاع الحكومة من خلال دائرة وزارية بأكملها، بالنشاطات ذات الصلة بالبيئة مؤشر للمكانة التي يحتلها هذا القطاع في خطة عمل الحكومة››.
من جهته اعتبر وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد القادر بوعزغي خلال تدخله بذات المناسبة أن ‹› الجائزة الوطنية للمدينة الخضراء، تتويجا  وتثمينا للجهود الجبارة التي تبذلها الجزائر في مجال الحفاظ على البيئة، تحت القيادة المستنيرة و الحوكمة الرشيدة لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة››، والتي تكللت – كما قال بوعزغي، بنتائج ملموسة تتجلى في تحسن البيئة المعيشية للمواطنين وحماية الثروة الطبيعية للبلاد، وتحقيق وثبة نوعية في مجال النمو الصناعي الجيد، علاوة على تعميم التربية والثقافة البيئية.
وأضاف وزير الفلاحة ‹› إن إقرار يوم الـ 25 أكتوبر لتسليم الجائزة الوطنية للمدينة الخضراء من قبل الرئيس بوتفليقة ليس وليد الصدفة  بل خيار وجيه يكرس هذا التاريخ الذي يمثل اليوم الوطني للشجرة ، ويؤكد  على أهمية الأشجار في الحفاظ على الحياة بصفة عامة والحياة البرية بصفة خاصة  ومدى ارتباطاها بتطور التنوع البيولوجي الأرضي ،  باعتبار الغابات مصدرا متجددا ودائما للأكسجين والمياه والغذاء والدواء، علاوة على كونها  العنصر المحوري في التكيف مع ظاهرة الاحتباس الحراري والتخفيف من آثارها الوخيمة››.
كما ثمن وزير السياحة والصناعة التقليدية عبد القادر بن مسعود تكريس رئيس الجمهورية لجائزة المدينة الخضراء، وقال أن قطاعه يثمن في نفس الوقت الجهود التي ترمي لترقية الإطار المعيشي للمواطن.
وأكد والي الجزائر العاصمة عبد القادر زوخ في تدخله حرص مصالح الولاية على تجسيد برنامج رئيس الجمهورية من أجل تحسين الإطار المعيشي للمواطنين وتحدث عن استراتيجية وزارة الجزائر في هذا السياق.
ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى