نتائج امتحـــان البكـالوريــــا يــوم 22 جـويليــــة
أكد مصدر موثوق للنصر بأن نتائج امتحان البكالوريا ستعرف في حدود أسبوع من الآن، ورجّحت بأن تكون هذه النتائج جاهزة للنشر على موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات يوم 22 من شهر جويلية الجاري.
وذكر ذات المصدر بأن مختلف اللجان ما تزال تواصل عملها على مستوى مراكز التصحيح، الـ 70 عبر الوطن، ما يجعل الإشاعات التى تم تداولها مؤخرا عن احتمال إعلان هذه النتائج في 15 إلى 16 جويلية، لا تمت للواقع بأي صلة، باعتبار أن كل اللجان المعنية بعملية التصحيح وفرز النتائج ما تزال تشتغل لحد الساعة، وأن عملية التدقيق في ذات النتائج ستستغرق عدة أيام أخرى على مستوى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.
فبعد الانتهاء من عمليات التصحيح، أشار ذات المصدر إلى أن نقاط الممتحنين في دورة 2018، تمر حاليا بعدة مراحل تتمثل في صب العلامات والتدقيق فيها ثلاث مرات متتالية من قبل طاقم يتكون من أساتذة ومشرفين ومساعدي تربية، يعملون تحت إشراف مفتشي التربية للمواد برتبة نواب رؤساء مراكز مكلفين بالمراقبة، لتصحيح أي خطإ محتمل، قبل إرسال النتائج النهائية في أقراص مضغوطة للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، أين ستخضع ذات النتائج للمراقبة والتدقيق مرة أخرى. وفي ذات الصدد أكد مصدر آخر من الوزارة للنصر بأن وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط ستقوم بنفسها بالإعلان عن موعد الكشف عن هذه النتائج من قبل ديوان الامتحانات والمسابقات عند جاهزيتها، مستبعدا أن يتم ذلك خلال الأيام القليلة المقبلة، باعتبار أن النتائج ما تزال في مرحلة التدقيق الأولية.
وفي سياق ذي صلة استفيد من مصادر مقربة من مراكز التصحيح أن النتائج المحصلة في بعض الشعب على غرار الآداب والرياضيات، مطمئنة، ولم يستبعد أن تكون نتائج دورة جوان 2018، أحسن من تلك المحققة في بكالوريا السنوات القليلة الماضية، وهو ما يفند – حسب مصادرنا ما رددته بعض الإشاعات '' المغرضة '' التي تحدثت عن نتائج ''كارثية''.
تجدر الإشارة أن عدد المترشحين الذين اجتازوا امتحان شهادة البكالوريا في دورة جوان 2018، أكثر من 700 ألف مترشح، 40 بالمائة منهم من المترشحين الأحرار، فضلا عن 400 مترشح من ذوي الاحتياجات الخاصة. كما اجتاز الامتحانات هذه السنة 849 مترشحا من جنسيات أجنبية.
ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى