"الناتو" يعترف بأن التدخل العسكري الدولي في ليبيا كان خطأ فادحا
اعتبر مسؤول سامٍ بمنظمة حلف شمال الأطلسي « ناتو»، أمس الأربعاء ببروكسل، أن المجتمع الدولي ارتكب خطأ فادحا لدى تدخله العسكري في ليبيا سنة 2011، مشيرا إلى أن أي تدخل جديد سيكون أكثر صعوبة بعشر مرات عن ذلك الذي تم قبل أربع سنوات.
وصرح مسؤول الناتو خلال محادثات  مع أعضاء الوفد الجزائري الذي يقوم بزيارة إلى مقر الحلف، أن التدخل العسكري الدولي في ليبيا سنة 2011 كان خطأ فادحا ارتكبه المجتمع الدولي و الليبيون.
وتأسف ذات المسؤول لغياب المتابعة، بعد التدخل العسكري من أجل تحقيق استقرار الوضع، معتبرا، أن أي تدخل جديد سيكون أكثر صعوبة بعشر مرات، عن ذلك الذي تم في 2011.
و عبر عن استعداد الناتو، لتقديم الدعم من أجل تحسين الوضع الأمني في ليبيا مؤكدا أن الأمم المتحدة التي طلبت مساعدة منظمة حلف شمال الأطلسي، تستفيد من دعم مالي و تقني من هذه الأخيرة من أجل انجاح نشاطاتها الرامية إلى تحقيق استقرار هذا البلد.
و أشاد من جهة أخرى، بدور الجزائر في المبادرات الاقليمية لمكافحة الإرهاب، داعيا إلى تعاون وثيق مع منظمته من أجل التصدي للتهديدات الإرهابية.
وحسب ذات المسؤول، فإنه بامكان منظمة حلف شمال الأطلسي الاستفادة من الخبرة الكبيرة التي تتمتع بها الجزائر في هذا المجال.
وفي تطرقه إلى اشكالية انتشار الأسلحة الخفيفة، ركز المسؤول بالناتو على أهمية تعزيز التعاون الإقليمي، معلنا عن تنصيب صناديق مالية خاصة من أجل مكافحة ناجعة لهذه الظاهرة.
ق و

الرجوع إلى الأعلى