نظمت نهاية الأسبوع  ببهو المركز الثقافي  الشهيد عمارة الوردي بمدينة بئر العاتر، ولاية تبسة، جلسة بيع بالتوقيع  لرواية “ابتسامة جدي” للكاتب ياسين بكار، خريج قسم الفلسفة بجامعة باتنة دفعة 2012.
 اللقاء حضره عدد معتبر من هواة القراءة و المطالعة، و تم خلاله صعود كوكبة من من المثقفين إلى المنصة، لمناقشة مضمون الرواية، و تم بيع عدد من النسخ بالتوقيع  من طرف المؤلف، الذي قدم بدوره عرضا لمحتوى الرواية وأهدافها ، و رد على مختلف التساؤلات المتعلقة بروايته التي تعتبر باكورة أعماله، على أمل إنتاج أعمال أخرى.


الرواية تتحدث عن رجل عايش أحداثا عديدة و مغامرات مثيرة، و بدأت الرواية بتعريف للزمن و المكان الذي احتضن الأحداث ، لتأتي بعدها الحكايات بتدريج تصاعدي في التأزم و الاصطدام بالمآسي و الأفراح، ليكتسب البطل خبرة يواجه بها الظروف و الكبر في السن.
و ينتقل المشهد من منطقة إلى أخرى عبر الوطن، ثم يهاجر بطل الرواية إلى الخارج و تتغير كل المعطيات القديمة، و رغم ذلك تكلل النهاية بعودة منتصرة يفوز خلالها البطل بأشياء كثيرة منها الحب و الصديق.. يتميز أسلوب الرواية بأنه قصصي متجانس، يحاكي المفهوم الفلسفي و الأنثروبولوجي للمجتمعات العربية عامة، و للجزائر خاصة، و تتحدث الرواية عن مجاهد يمسك سلاحه تارة، و يمسك قلبه تارة أخرى، و  هو يواجه عدوه أو صديقه . وتنقسم أحداث الرواية إلى مجموعة من الأجزاء، فيها ما هو درامي و مأساوي، و  فيها الضاحك الساخر، ، وتنتهي الرواية ببداية لرواية جديدة.    

ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى