مسرح معسكر يحمل مالك حداد إلى الخشبة
سيتم عرض مسرحية «هارمونيكا» التي تتناول أعمال مالك حداد الأدبية، ، سهرة الإثنين القادم بالمسرح الجهوي بقسنطينة من إنتاج المسرح الجهوي لمعسكر ومن إخراج المسرحي القسنطيني خالد بلحاج، و سيتم العرض لثلاثة أيام متتالية، كما جاء في الندوة الصحفية التي أقيمت أمس بالمسرح الجهوي بقسنطينة ونشطها خالد بلحاج.
وتعتبر مسرحية «هارمونيكا» أول تجربة في المسرح الجزائري تتناول أعمال الأديب الراحل مالك حداد ،حيث ستحاول الاقتراب من أجوائه الأدبية ،عبر الانطلاق من رؤية جديدة لمؤلفات الكاتب القسنطيني، أين ستشتغل المسرحية على خلق التناغم ما بين النص الأدبي ،و شخصياته المختلفة، و ذلك عبر نقل النص من لغته الشعرية إلى لغة الحوار المسرحي.
خالد بلحاج أكد في كلمته، بأن المسرحية تحترم رغبة مالك حداد في عدم الحديث عنه، حيث ستتجنب الثرثرة و تكون مسرحية مغايرة عما تم إنتاجه من قبل، إذ أنه لن يكون هناك ضجيج مسرحي، بل ستكون أجواء تناغم و ألفة فوق الخشبة.
المسرحية تقدم باللغة العربية الفصحى، وذلك تكريما لمالك حداد الذي كان يحبها كثيرا، وتمنى الحديث بها. وستضاف إلى الحوارات بعض الكلمات العامية التي تميز اللهجة الجزائرية المنطوقة بمنطقة قسنطينة. وأضاف خالد بلحاج بأن الممثلين لديهم وعي كبير بضرورة إنجاح العمل، أين اعتبر بأن عملية التمثيل كانت مقترنة بفكرة أن مالك حداد يشاهد أعماله الأدبية و سيحاكم الممثلين عليها.
بطل المسرحية يحمل اسم خالد بن طوبال ،وهو بطل إحدى روايات مالك حداد، حيث سيتم تناول النصوص الأدبية بخلفية أخرى، تغاير الخلفية السائدة عن الأعمال الأدبية لمالك حداد، وذلك بالاستعانة بالمسرح الذي يملك خصائص  تساعد على جعل النصوص الأدبية حية و متجددة.
المسرحية ستنقل الهم النضالي الذي كان عند مالك حداد، و الذي تجلى في شعره ،وهو ما ستحافظ المسرحية عليه من خلال إبراز جمال  اللغة الشعرية التي تميز نصوص مالك حداد، مع الاستعانة بالفلسفة العميقة التي احتوتها أعماله الروائية والشعرية لتجسيدها في 18 مشهدا تبتعد عن الحياة الشخصية لمالك ،وتحاكي حياة شخصياته و أشعاره التي كتبها.
أنتج العمل المسرحي الجديد في إطار تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، و هو  من إخراج خالد بلحاج ،  و صمم النص المسرحي  فتحي كافي، و يتقمص شخصيات هذا العمل مجموعة  من الممثلين الشباب على غرار محمد فريمهدي و مختار حسين.
حمزة.د

الرجوع إلى الأعلى