المسرح ليس له سن محددة و التمثيل موهبة لا تعطى لجميع الناس
اعتبر الممثل المسرحي أسامة بودشيش الحائز مؤخرا على جائزة أحسن دور واعد في مسابقة المسرح المحترف في طبعتها الخامسة عشر، عن دوره صالح باي الصغير في مسرحية صالح باي التي أنتجها مسرح قسنطينة مؤخرا، بأن معظم الممثلين الصغار دخلوا للمسرحيات ومثلوا فيها لأنه تحتم ذلك، والسبب يعود لأن المسرحية تشترط وجود طفل صغير أو شاب قبل العشرين من عمره، ولم يتم الاستعانة بهم نظرا لوجود رغبة واضحة في تكوين جيل الصغار وربطهم بالمسارح المحترفة المختلفة.
الممثل الشاب تحدث عن ضرورة فتح المسرح لكل الأعمار، لأن المسرح ليس لديه عمر أو سن محدد وهو ما سيكفل اكتشاف المواهب ونموها في بيئة فنية، مضيفا بأن دخول الصغار للمسرح في سن مبكرة يساهم في اكتشاف ممثل كبير.
الشاب أسامة أوضح بأن المسرح هو موهبة من عند الله تعطى لأناس بعينهم دون غيرهم، رغم ضرورة التكوين الذي يكمل هذه الموهبة، وذلك راجع للخواص التي يتمتع بها المسرح كالمرونة والانفتاح على الأفكار الجديدة.
الممثل المسرحي الواعد اعتبر بأن هناك شباب ظهروا في العديد من المسرحيات وبرهنوا على براعة كبيرة في التمثيل وأداء الأدوار المسرحية لكنهم لم يظهروا في مسرحيات أخرى، وذبلت موهبتهم مع التقادم والنسيان،لأنهم لم يتلقوا عروضا مسرحية تجسد استمرارية تواصلهم مع عملية التمثيل، وتكفل لهم تعلم خبرات جديدة مسرحية، هذه الأخيرة التي لا تكتسب إلا بالممارسة الفعلية والمستمرة للمسرح.
أسامة تحدث عن عدم إعطاء الفرصة للشباب في المسارح الجهوية، نظرا لوجود عراقيل عدة تمنع وصولهم، وهو ما اعتبره إعاقة لتجديد المسرح الجزائري، أين تحدث عن وجود أصدقاء له حاولوا في مرات عديدة دخول عالم المسرح، لكنهم لم يتمكنوا من ذلك بحجة اكتفاء المسارح الجهوي بما لديها من ممثلين، وامتنعت هذه المسارح الجهوية في عديد المرات من قبول طلبات المشاركة في مسرحيات تنتجها وهو ما صدم الراغبين في دخول عالم المسرح لأن الأبواب ليست مفتوحة كما يجب.
وتأسف الممثل أسامة عن تراجع دور المسرح في المجتمع الجزائري، إذ تحدث عن محاولات عديدة لإحباطه وتثبيطه من طرف معارف له بغية ترك المسرح، وذلك لعدم تفهمهم لجدوى المسرح في ظل وجود مجتمع تطغى عليه الماديات وهمشت الفنون بداخله بجميع أشكالها وأنواعها.
وفي حديثه عن رغباته الفنية المستقبلية، اعتبر أسامة بودشيش بأن مجال الإخراج المسرحي يستهويه، و يأخذ شغفه، لذلك يطمح أن يكون مخرجا مسرحيا يقدم أعمال مسرحية جزائرية خالدة.
حمزة.د

الرجوع إلى الأعلى