أضواء على المسيرة النقدية للدكتور يوسف وغليسي

خصّصت أول أمس جمعية الشاطئ للأدب و الفنون بسكيكدة ، أمسية أدبية للناقد الدكتور يوسف وغليسي للحديث عن مساره النقدي الحافل، و مناقشة كتابه الموسوم بـ "التحليل الموضوعاتي للخطاب الشعري"، الفائز بجائزة مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية، و عديد مؤلفاته و مشاريعه.

الأمسية نظمت بالتنسيق مع المكتبة الرئيسية للمطالعة، و حضرتها نخبة من الوجوه الثقافية والشخصيات الأكاديمية والأدبية، على غرار إدريس بوديبة، لزهر عطية، محمد خيط، مريم بن حمروش، أحسن دواس، محمد كعوان، سفيان بوعنينبة، خضير مغشوش، عاشور بوكلوة، نادية نواصر، سعاد بوقوص و  العربي حمادوش .
وتضمنت الأمسية التي أشرف على تنشيطها الشاعر عاشور بوكلوة قسمين رئيسيين، الأول خصص للحديث عن مناهج و مدارس النقد و إسهامات الدكتور وغليسي من خلال كتبه التي أثرت المشهد النقدي الجزائري والعربي.
و خصص القسم الثاني لمناقشة كتابه الأخير «التحليل الموضوعاتي للخطاب الشعري» تحت إشراف الأستاذة مريم بن حمروش والأستاذ محمد خيط.
الأمسية دامت ثلاث ساعات و نصف،و استهلها منشط الندوة عاشور بوكلوة بطرح سؤال حول ماهية النقد الأدبي أو السببي، فعرج الدكتور وغليسي قبل إجابته، إلى الحديث بتواضع ، عن التكريمات التي خصه بها العديد من الأدباء عن مؤلفاته، مشيرا إلى أنه لا يستحق إلا قليلها، وأحيانا يخصه الناس بأحكام تتجاوزه و تكبره بكثير، لكنه يعرف قدر نفسه، على حد تعبيره.
عن ماهية المنهج النقدي والمدرسة النقدية، قال وغليسي إنه حاول أن يبين الخطوط الرفيعة بين المفاهيم و المفهوم المركزي، مضيفا أنه حاول أن يضع معايير الضبط المنهجي في كتابه، لكنه لم يتقيد بهذه الأمور التي يجب أن نصطلح فيها مع غيرنا، ومن خلالها كل يعتمد على نفسه وكل يعول على جهوده ، ولا ينتبه لجهود الآخرين، لذلك غاب التنسيق بين الناس وهكذا أصبح المفهوم الواحد يستعمل فيه أكثر من 30 مصطلحا، ما يدخلنا، حسبه،  على عتبة أزمة الاصطلاحية التي يتخبط فيها النقد العربي المعاصر.
المنهج ليس دينا و أؤمن بقناعة «اللامنهج» للدكتور عبد المالك مرتاض
قال وغليسي، إن من القناعات الراسخة في تجربته النقدية البسيطة، عدم المفاضلة على الصعيد النظري المجرد بين المناهج، وهي مسألة خلافية، لأن هناك بعض الناس يتعصبون لمنهج معين و يرون أنه الأصلح للدراسة، مضيفا «أنا مقتنع  أن المنهج ليس دينا لا يقبل التبدل، بدليل أنه في السنوات الثلاث الأخيرة، عدت إلى المنهج العتيق و هو المنهج التاريخي، من خلال منجز لدراسات مطولة عن الشعر العربي في عصر الدول و الإمارات وكان لا بد لي أن أتسلح بالمنهج التاريخي».
في ذات السياق كشف وغليسي، أنه منشغل حاليا بكتاب شاعر جزائري مظلوم، اسمه عمر شكيري، و هو من شعراء جمعية العلماء الجزائريين تبين من خلال بحثه، أن هذا الشاعر الذي توفي في 2012 ، كان له حضور لافت في سنوات الخمسينيات من خلال جريدة «البصائر»، لكنه لم يترك أي ديوان شعري، و قد تعرف على عائلته في مصادفة عجيبة.
و قد زار منذ أقل من 15 يوما، العاصمة و التقى بابن الشاعر عمر شكيري، وهو طبيب أطفال، وتوجها إلى مقبرة المحمدية، والتقط صورا للشاهد،  ثم منح له وثائق ستفيده كثيرا في هذا العمل.
 وتابع  وغليسي أنه يهتم بكل التفاصيل، و يقوم بدور الباحث و المؤرخ، و قد اكتشف أن الشاعر الراحل شكيري، عين بعد الاستقلال أستاذا بمتقن عبد السلام بودبزة بسكيكدة ، ونظرا لظروفه والتزاماته العائلية طلب التحويل إلى العاصمة ويسعى حاليا لدى إدارة الثانوية، للبحث عن وثائقه القديمة ، خاصة و أن الكاتبة زهور ونيسي، هي شقيقة زوجة هذا الشاعر، وقد زارها بحثا عن أي وثائق تفيده في إنجاز عمله.
 و بالتالي لا يعتقد المتحدث أن هذا المنهج أي المنهج التاريخي،  منهجا بائدا أو تقليديا، مضى عهده،  فخصوصيات النص أحيانا، تحتم استعمال أي منهج، وهي القناعة التي يؤمن بها، كما أكد.
و أضاف وغليسي، أنه يؤمن أيضا بقناعة أخرى، و هي قناعة الأستاذ الدكتور عبد المالك مرتاض بـ "اللامنهج"، أي أن تطبق منهجا غربيا، لكن ينبغي تطويع ذلك المنهج، حتى يستجيب لخصوصيات النص العربي، و ذكر مقولة وردت في أحد الكتب «لا طاعة لمنهج غربي في معصية النص العربي».

«المناهج الغربية و تطبيقاتها في النصوص العربية».. كتاب العمر
عرّج وغليسي، بعد ذلك على تجربته النقدية ، من خلال مؤلفاته، و من أبرزها «الخطاب النقدي عند عبد المالك مرتاض» و «النقد الجزائري المعاصر من اللانسونية إلى الألسنية» و هما مقدمة لرسالة ماجستير التي أعدها،  وبالمناسبة أكد أنه دخل عالم النقد صدفة.
  و أوضح المتحدث أن الشعر الجزائري المعاصر كان حبه الأول، و قرأ معظم دواوين هذا النوع من الشعر، لأنه كان  يرغب في التخصص في هذا المجال، لكن صدفة عجيبة و خلاف بسيط حول مسألة جزئية مع أستاذه صالح خديش، حول كتابات عبد المالك مرتاض، جعلته يختار المنهج النقدي، كما تحدث عن تفوقه في علم العروض، و رغبته في التعمق في الأشياء التي لا يعرفها وغير مؤهل للتعمق فيها، بهدف تكوين نفسه.
و بخصوص سؤال حول مناهج النقد الأدبي و مفاهيمها و أسسها و تطبيقاتها الغربية على مناهج النص العربي، اعتبر وغليسي، أنه أعد مؤلفا تعليميا على شاكلة ما كان يسمى «استعد للبكالوريا»، لكن للاستعداد  للماجستير، خاصة و أن خلفيات الطلبة و إحاطتهم بالمناهج محدودة، ما جعله يحاول أن يقدم أهم مناهج النقد الأدبي تقديما بسيطا متاحا للناس جميعا، و تتبع فيه تطبيقات عربية، كما قال.
و كشف وغليسي أنه يشتغل منذ عشر سنوات في إعداد مؤلف «المناهج الغربية و تطبيقاتها في النصوص العربية»، و وصفه بـ «كتاب العمر»، مشيرا  إلى أنه غير قلق على إتمامه و سيعود من خلاله إلى تلك المناهج وكيف طبقت في النقد العربي، لأنه سيعمد إلى التوسع في العملية، ولا يقتصر على تلك المناهج ولا على الأسماء النقدية المذكورة في ذلك الكتاب، مؤكدا «أريد أن أحيط بمجمل ما يتيح له من تطبيقات عربية و العقبة الكبرى هي أن المدونة واسعة و تقتضي جهودا أكبر ووقتا أطول اذ لابد أن أقرأ كل ما مارسه النقاد العرب من تطبيقات في تلك الحقول و أنا أحاول أن أنضج هذه الأمور على نار هادئة».
«خطاب التأنيث» تجربة مقلقة كانت سببا في زواجي
بخصوص مؤلف «خطاب التأنيث» الذي أخد حيزا واسعا من الحديث والشرح، قال الكاتب إنه تجربة مقلقة جدا بالنسبة إليه، مضيفا « ابتليت بمقالات كانت تنشر في مواقع مستعارة، وفيها كل أنواع السب لم أكن أتوقع هذا ، لأنني كتبت ذلك الكتاب بكل حماس وحب وكنت أتوقع أن النساء الجزائريات يقمن له صرحا ويحتفين به في 8 مارس، لكن ذلك الكتاب كان سببا في زواجي وعوضني على مرارة ما عشته في هذه التجربة».
أما كتابه «إشكالية المصطلح في الخطاب النقدي المعاصر»، فقد لاقى، كما قال، نجاحا كبيرا و فاز بجائزة الشيخ زايد للكتاب، وتحول من أطروحة دكتوراه ، إلى كتاب في 1996 بوهران،  مشيرا إلى أنه ضيع أربع سنوات كاملة ولم يكتب حرفا واحد في الرسالة، لأنه كان يبحث عن معجمين».
و في المحور الثاني من الندوة، الذي أشرف عليه الأستاذان مريم بن حمروش و محمد خيط، تمت مناقشة كتاب « التحليل الموضوعي للخطاب الشعري» ليوسف وغليسي، و تسليط الضوء على كل مناحي حياة الدكتور وغليسي الأدبية النقدية وحتى الحياتية.
وفي الختام خص الحضور الضيف بسيل من المحبة و الشكر بالولاية التي تضم مسقط رأسه ، و أعرب عن سعادته الغامرة بالحضور المتميز و القوي للأدباء والمثقفين، الذين شاركوه الأمسية الأدبية قبل أن يفسح المجال لتقديم التكريمات.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى