توفي أول أمس الأحد 21 جوان، الشاعر السوري عمر الفرا، وهذا إثر تعرضه لنوبة قلبية عن عمر ناهز 66 عاما، الفرا الذي توفى في منزله بدمشق، يعد أحد أبرز شعراء الشعر الشعبي البدوي في سوريا والعالم العربي. كتب في اللون العامي، وكذا الفصيح، لكن اشتهر أكثر بأشعاره العامية التي كانت تخاطب الإنسان وتحتفي به وتنتصر له، وهذا لحساسية الموضوعات التي كان يتناولها في قصائده ونصوصه العامية البدوية، والتي اكتسحت مساحة قصائده بالفصحى.
الفرا، الذي ولد في العام 1949 في تدمر، عمل بالتدريس لمدة 17 عاما، وبعد هذه السنوات في التعليم والتدريس، تقاعد وتفرغ للكتابة الأدبية والشعرية، وقد صدرت له دواوين كثيرة، منها: “حديث الهيل”، “الغريب” و”رجال الله”، و”قصة حمدة”، وهي القصيدة التي اشتهر بها، وأصبحت رمزا يُعرف به الشاعر في الوطن العربي، وكانت هذه القصيدة أيقونة أمسياته في المحافل الشعرية السورية والعربية، والقصيدة باللهجة العامية، تتكلم عن فتاة بدوية انتحرت بعدما أُجبرت على الزواج من ابن عمها، ومنسوب الدرامية الموجودة في القصيدة هو ما جعل القصيدة تحظى بهذه الشهرة وبالتالي جعلت صاحبها يُعرف بها.
وقد سُئل مرة: “هل اقتران الفرا بقصيدة “قصة حمدة”، يعني أنك أخفقت في كتابة قصيدة أجمل منها وبنفس المستوى”. فكان رده: “هذا غير صحيح، معظم قصائدي أجمل من قصيدة حمدة، ولكن هذه القصيدة علقت بأذهان الناس، وتُطلب مني في أي أمسية”.
من أعماله الشعرية أيضا التي لاقت رواجا “عروس الجنوب”، وهي قصيدة عن البطلة الاستشهادية اللبنانية سناء محيدلي.
برحيل الفرا، تفقد الساحة الشعرية العامية في الوطن العربي أحد فرسانها الذين أبدعوا في كتابتها وساهموا في انتشارها، وقد جاء في نص رسالة نعوته، من طرف رئيس اتحاد الكُتاب العرب في سورية حسين جمعة: “الفرا ذاع صيته في آفاق السموات والأرض، ليس فقط بشعره البدوي أو العامي الذي جاب البلاد العربية، وإنما بصوته الذي كان يؤدي نغمة وصلت إلى قلوب جميع الناس”.
نوّارة/ل
رحيل الشاعر السوري عمر الفرا إثر أزمة قلبية
- التفاصيل
-
صوت أنث موسيقى الديوان
حسنة البشارية .. القمبري الذي شق الصحراء ليعزف للعالم « أنا عصامية ولم يعلمني أحد، كنت أقضي معظم أيامي بالقرب من أبي في حفلات الديوان، كان يقول لي اذهبي للمطبخ لتحضير الكسكس، فأرد إني أشاهد فقط، فيحذرني قائلاً: إن لمست الآلة...
الثامن ماي.. هل أنصف المتخيل الذاكرة؟
عُقدت، على مدى سنوات، ملتقيات وندوات ومؤتمرات تناولت أحداث ومجاز الثامن ماي 1945، وأُنجزت دراسات وبحوث وكُتُب حول هذا الحدث التّاريخي المفصلي في...
قراءة في قصيدة: «خُذْ وأعطِني» لخالد كاكي
جدليّــــة التّخلـــــِّي والتّــــوخّـــِي تأتي قصيدة «خُذْ وأعطِني» الصّادرة ضمن مجموعة: «رماد شجر الرّمّان» للشّاعر العراقيّ «خالد كاكي» لترصد ثنائيّةً خِطابيّةً تتبدّى منذ عنوانها المنقسِم إلى شِقّيْن، يتضمّن أوّلهما صيغةَ أمرٍ قاطعةٍ تفيد الإقصاءَ...
المُراهنة على فكرة الجمهور وعدد المُتابعين هو ضربٌ من ثقافة الاِستهلاك
أصبح الجمهور مثل الأديب صناعة توجّه بوعي أو بدون وعي نحو أهداف وشروط لا تختلف عن شروط العولمة التي أجبرت الإنسان على التخلّي عن تاريخه لتُدخله...
المناهج والنظم التعليمية في ظل العولمة.. ما العمل؟
تذهبُ الكثير من الأبحاث والدراسات إلى أنّ تأثيرات العولمة، وصلت إلى المناهج والنُظم التعليمية في كلّ بقاع العالم، وقد اِنعكست عليها بأشكالٍ مختلفة،...
في أنطولوجيا تضم تجارب قصصية جزائرية
الخير شوار يجمع كتاب الفن - المنبوذ -صدر منذ أيّام، عن منشورات البيت وبدعم من وزارة الثقافة والفنون، كتابٌ جديد بعنوان "هذه السلالة وتلك الحكاية" من إنجاز وإعداد الكاتب والصحفي الخير شوّار، وهو عبارة عن أنطولوجيا قصصية، ضمت 27...
الكاتب والناقد محمّد بن زيان للنصر
مسار السينما الجزائرية مرتبط بالتاريخ * السينما كانت أكثر الفنون مُواكبةً لكلّ التحوّلات التي عرفها المجتمعيعتقد الكاتب والناقد محمّد بن زيان، أنّ هواجس السينمائي الجزائري لا تنفصل عن هواجس بقية المبدعين المرتبطة بأسئلة الهوية والذاكرة ومحاولة التعافي...
كتاب جديد للكاتب والناقد السينمائي: عبد الكريم قادري يقرأ "جمالية التلقي في السينما الوثائقية"
عن دار جسور للنشر والتوزيع، صدر كتابٌ جديد للكاتب والناقد السينمائي عبد الكريم قادري، تحت عنوان "جماليّة التلقي في السينما الوثائقيّة". ويتناول...
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)