عبد الحميد شكيل / عنابة
« إلى روح الفقيد الشاعر الجزائري الكبير عياش_يحياوي»
أمشي..
يتعبني سري ..
أهتف في الظل..
للفرحة أن تتوارى في إزميل الشك..
مغتبطا بأفق الغانيات،
وهن يتسللن إلى حدائق البوح،
منتصرات، أو منكسرات ، بهتف الجسد ،
معتنقا شكله الذي في ملاذ الجسدنة.
الغبطة، طريق الشك..
إلى فتح الغلق ، الذي في هتاف الوراقين..
خذ حزمة رجعكَ..
لا وِردَ في جرعة المشائين ..
إلى حبق اليقين..
ثمة أفق شاحب..
لا تراه فوهة النبرة..
فاتحة فمها الأحفوري..
على تيه الرواية..
في نص لاتدركه يقينيات السرد..
آن أفوله في معنى التخييل المشاكس..
في نص « التوحيدي « المناهض لِوِردِ السالكين ..
إلى حدس الأمثولة ، وهي تتسامى في دحض، مقولة:
لاتمش في الغرابة،
ولا في شك المقول..
« البنيوية « ليست المخول في صدر السؤال..
ولا المعول عليه في مسرى الغياب..
إنه الضد فاردا سربه في متاهة التيه ..
وانحناءات الغراب..
لا عليك ، في انفراط الشك..
أو في اعتبارات الكتاب..
أنتَ ، في شكك الفيزيقي..
لا تدرك خدعة النص..
في لُبس الخطاب..
توقف..
في أفق القصيدة :
معنى ناشبا في نجوى الخطاب..
المرايا ، تبسم الظن إلى فحوى الصواب..
ياااااا لخجل الطواويس ..
في رحلة النهر المذاب..
لاصواب، للصواب..
أنتَ.. في عَمار النص..
دفق وجد في شجر الخراب..
كيف تفلسفها مآلات السراب..؟
الماء العفوي تكلس في سر المآب..
خذ سرك ..
امض إلى سروة الموتى ..
ثمة أوطان السلامة..
والقول المحلى ..
بانتفاءات الجواب..
النص المشاكس، والمقاوم،
لا تحبذه سلالات الكلاب..
هل فهمتَ القصد..؟
أم لازلت في مرصد النص..
أفقا في استلاب..؟
لا عليك في تأكيد المعنى..
أو في رفض الجواب..!!
هوى طير الأعالي..!!
مضرجا بدم القصيدة والغياب..
لك منا:
المحبة،
والرحمة
وجَمَ الثواب..
ملتقانا ..
في أرض المحشر ..
يوم الحساب.. !!
مساء الإثنين 17فيفري 2020
هوى طير الأعالي.. !!
- التفاصيل
-
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
المكتبات الرقمية.. هل أصبحت بديلا للمكتبات التقليدية؟
يحتفلُ العالم اليوم (23 أفريل)، باليوم العالمي للكِتاب وحقوق المؤلف والملكية الفكرية، ففي مثل هذا اليوم من كلّ عام، تحتفل منظمة الأُمم المتحدة للتربية...
أي دور للجامعة في الفضاء الاجتماعي؟
ما مدى اِرتباط الجامعة بالفضاء الاِجتماعي وبالواقع الفعلي للمواطن الجزائري، وما مدى أهمية وضرورة إدراك الجميع بمدى أهمية هذا الشريك الحيوي والجوهري «الجامعة»...
رؤية حداثية أساسها التنوير: الوجــه الآخــر لنضـال بن باديــس
إيناس كبير خص العلامة عبد الحميد بن باديس النشء باهتمام بالغ، فقد اقترب من مشاغل الجيل الجديد وأصغى لاهتماماته، حيث كان يرى فيه البذرة التي يجب أن تُروى على...
قراءة في رواية « باب القنطرة» للكاتبة نجية عبير: «السّيّــدات» .. انظر ما يوافق تربة قلبك وانثره فيها
إلهام بورابة معابر مفاتيح: الترجمة خلق جديد/ حزن الكاتب وحزن المترجم متشابهان ، لكن الفرح يكسبه القارئ./الرواية انتهت لكن الإطناب في إعادة التدوين لوضع كل شيء...
"نوافـــذ علـى الآخــر" كتابٌ جديـد للدكتور أزراج عمـــر
صدر منذ أيّام، عن دار «اسكرايب» في مصر، كتاب جديد للشاعر والمترجم والأكاديمي الدكتور أزراج عمر، وحمل عنوان «نوافذ على الآخر»، وهو عبارة عن مجموعة...
هــل يمكــن للمثقـــف أن يكــــون صانــــع محتـــــوى؟
هل بإمكان المُثقف أن يكون من صُنّاع المحتوى المؤثرين؟ وهل يمكن أن يكون مُبدعاً لمحتوىً مُؤثر هادف ومسؤول، خاصةً وأنّه من الضروري أن يحدث هذا في زمن...
الكاتب والإعلامي الدكتور محمّد بغداد للنصر
ما تمّ اِنجازه في مشهد الإعلام الثقافي مشاريع أفراديعتقد الكاتب والإعلامي محمّد بغداد، أنّ الإعلام الثقافي يتجاوز المستوى الأدبي، ليشمل كلّ معاني ونشاطات الإنسان في الحياة، بدايةً من الأسماء التي نطلقها على أبنائنا، مروراً...
قصائد لعبد الحميد شكيل
#عبور.. سأعبر الغابة..دون أن تراني الأشجار..سأعبر النهر..دون أن تعاندني طيور الماء..سأعبر البحر..دون أن يراني القراصنة،وهم يغتصبون نساء الزبد..سأعبر الوقت..ممهورا بنمش...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)