أَمْشِي عَلى أطرافِ أصَابع يَدي بِحذرٍ كَي لا أخْدشَ حياءَ المَعنى
وأكتُبُ في الاِتجَاهاتِ السّبع مُرددًا:
قَدْ تكونُ هذه الأشْياءُ
سحابةً أو رأساً يَخْطرُ في رأسِي
ولأنَّ مِزاجِي زُجاجيٌّ لنْ أُحطّمَ كَأسًا
ليْسَ في مُتناولِ مَعْناي
لَا أتحطّمُ كالحُطام الشّاسعِ فِي خُطاي
لا أريدُ أنْ أحُطمَ شَيئا آخرَ
أوْ أسألَ:
ما الّذي يَجعلُ النّجمةَ نغمةً؟
ولا أنْوي أنْ أخْذلَ الموتَ والحياةَ فهما وجْهاي
ووِجْهتاي إلى أنْ قَالَ:
إنَّك لا تَجنِي مِنَ الشّوكِ البَلابلَ، فَقلتُ:
قالَ جَدِي ونسيتُ مَا قَال...
ما الّذي يجعلُ الليلَ بلبلا
إلاّ البلاغةُ بلغتْ بِي
إلَى..
لَا يَكْفي وَطنٌ بأكْملِه لِخُطوتِي
وأنَا لا أُحَاولُ أَنْ أكُونَ أنَا مَرَّةً أُخْرَى..
فالمُستقبَلُ فَخٌ لا ألتفِتُ إليْهِ
ولسْتُ أعْمَى يَخْشَى علَى عَينيْهِ مِنَ العَينِ
وَكَمْ
غَنَّيتُ
غَنَّيتُ للسَراب
كَأبْلهٍ يَبتسمُ لِوجْهٍ لَا يَراهُ
أَكْتُبُ فِيْ الاِتّجاهاتِ السّبعِ
مُردِدًا: أَنْقذُوني مِنَ الشِّعر
أنَا يُوسفُ أُحدثِكُم مِنْ بِئر قَلْبِي وَأنَا يُونسُ أُحدِّثكُم مِنْ حُوتِ هَذا البحْرِ الغَريقِ فِيْ حِبرِ المَلكوتِ...
وَبِلا هَوادَةٍ
أجْمعُ صَوتِي مِنْ زُجاجِ الفَرَحِ المَكْسورِ
أَرتَدي قُفازينِ لأخْفِي
أَصَابِعي المَبتورة بِديناميتِ اللَّغةِ
فَقدْ كُنتُ نَجّارًا في سَفينة نُوحٍ
وقدْ كُنتُ وَحْدي كَالحِكْمةِ
خَائِفا مِنْ ظِلِّ الأشْياءِ
أدعُوكمْ إلَى الجُنونِ بِكلِّ الحُبِ..
وأُغنِّي أُغنِّي للسرَابِ.
أُغنِّي للسرَاب
- التفاصيل
-
المناهج والنظم التعليمية في ظل العولمة.. ما العمل؟
تذهبُ الكثير من الأبحاث والدراسات إلى أنّ تأثيرات العولمة، وصلت إلى المناهج والنُظم التعليمية في كلّ بقاع العالم، وقد اِنعكست عليها بأشكالٍ مختلفة،...
في أنطولوجيا تضم تجارب قصصية جزائرية
الخير شوار يجمع كتاب الفن - المنبوذ -صدر منذ أيّام، عن منشورات البيت وبدعم من وزارة الثقافة والفنون، كتابٌ جديد بعنوان "هذه السلالة وتلك الحكاية" من إنجاز وإعداد الكاتب والصحفي الخير شوّار، وهو عبارة عن أنطولوجيا قصصية، ضمت 27...
الكاتب والناقد محمّد بن زيان للنصر
مسار السينما الجزائرية مرتبط بالتاريخ * السينما كانت أكثر الفنون مُواكبةً لكلّ التحوّلات التي عرفها المجتمعيعتقد الكاتب والناقد محمّد بن زيان، أنّ هواجس السينمائي الجزائري لا تنفصل عن هواجس بقية المبدعين المرتبطة بأسئلة الهوية والذاكرة ومحاولة التعافي...
كتاب جديد للكاتب والناقد السينمائي: عبد الكريم قادري يقرأ "جمالية التلقي في السينما الوثائقية"
عن دار جسور للنشر والتوزيع، صدر كتابٌ جديد للكاتب والناقد السينمائي عبد الكريم قادري، تحت عنوان "جماليّة التلقي في السينما الوثائقيّة". ويتناول...
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
المكتبات الرقمية.. هل أصبحت بديلا للمكتبات التقليدية؟
يحتفلُ العالم اليوم (23 أفريل)، باليوم العالمي للكِتاب وحقوق المؤلف والملكية الفكرية، ففي مثل هذا اليوم من كلّ عام، تحتفل منظمة الأُمم المتحدة للتربية...
أي دور للجامعة في الفضاء الاجتماعي؟
ما مدى اِرتباط الجامعة بالفضاء الاِجتماعي وبالواقع الفعلي للمواطن الجزائري، وما مدى أهمية وضرورة إدراك الجميع بمدى أهمية هذا الشريك الحيوي والجوهري «الجامعة»...
رؤية حداثية أساسها التنوير: الوجــه الآخــر لنضـال بن باديــس
إيناس كبير خص العلامة عبد الحميد بن باديس النشء باهتمام بالغ، فقد اقترب من مشاغل الجيل الجديد وأصغى لاهتماماته، حيث كان يرى فيه البذرة التي يجب أن تُروى على...
قراءة في رواية « باب القنطرة» للكاتبة نجية عبير: «السّيّــدات» .. انظر ما يوافق تربة قلبك وانثره فيها
إلهام بورابة معابر مفاتيح: الترجمة خلق جديد/ حزن الكاتب وحزن المترجم متشابهان ، لكن الفرح يكسبه القارئ./الرواية انتهت لكن الإطناب في إعادة التدوين لوضع كل شيء...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)