خطب طوماس سانكارا و ذاكرة الجسد بالفرنسية و بزنس العنصرية
أعلنت دار النشر ميديا بلوس بقسنطينة أمس عن صدور ثلاث مؤلفات جديدة قامت بنشرها هي مجموعة خطب الرئيس السابق لبوركينافاسو طوماس سانكارا و رواية أحلام مستغانمي ذاكرة الجسد بالفرنسية و كتاب عن العنصرية في عالم الأعمال يتناول مراقبة موجات الهجرة. في الكتاب الأول جمع برينو جافري نصوصا من خطابات مختارة للزعيم الراحل في بوركينافاسو طوماس سانكارا الذي صار رمزا إفريقيا للجيل الثاني بعد الآباء المحررين، و تناولت مسائل الديون و تحرير المرأة و المحاكم الشعبية و الثورة و تحرر الشعب البوركينابي. تولى طوماس سانكارا و هو عسكري السلطة في بلاده التي كانت تسمى «فولتا العليا» فقام بتغيير الاسم إلى بوركينافاسو و الذي يعني بلد الناس الأنقياء عام 1983، و ساعدته جماعات ماركسية في انقلابه و قيادة الثورة الجديدة في البلاد حتى عام 1987 حين تم اغتياله.
وضع سانكارا حدا للرشوة و بدأ العمل بنظام التنمية الذاتية للرفع من مستوى معيشة شعبه دون تدخل خارجي، و سرعان ما أجهض الحلم، الذي بقي يراود الكثير من البوركينابيين اليوم. و المؤلف برينو جافري صاحب عدة كتب عن الثورة البوركينابية و يعتبر مرجعا في سيرة الرئيس سانكارا. الكتاب الثاني الصادر عن دار ميديا بلوس هو ترجمة للفرنسية لرواية ذاكرة الجسد المشهورة لأحلام مستغانمي، الصادرة عام 2002 عن دار النشر الفرنسية ألبان ميشال و قد حققت الرواية مبيعات قياسية، لدى قراء العربية. و قد أرادت دار النشر في مدينة قسنطينة أن تضعها بين يدي قراء لغة فولتير، و قد اعتبرت مجلة فوربس الأمريكية أن أحلام مستغانمي من بين أهم عشرة نساء الأكثر تأثيرا في العالم العربي، بفعل شهرة رواياتها.
و يتناول الكتاب الثالث الصادر عن دار النشر الموجودة بقسنطينة قضية مراقبة موجات الهجرة و المعنى الاقتصادي لها، حيث ترصد المؤلفة كلير روديي المنافع الاقتصادية لعمليات مراقبة الحدود، و تتناول بالحديث الفوائد الضخمة التي جنتها شركة الأمن «جي فور أس» من خلال نشاطها في تسيير موجات الهجرة و توظف الشركة 650 ألف شخص و هي ثاني أكبر مشغل خاص في العالم، و تتعامل مع الوكالة الأوروبية للحدود التي تتولى معالجة قضايا المهاجرين. و هي أبرز قضايا الساعة.و الكتاب بعنوان «عنصرية البيزنس» تتحدث فيه مؤلفته و هي حقوقية بارزة عن كيفية استغلال الشركات الأمنية للمخاوف و تنميتها للشعور العنصري لتحقيق المكاسب المادية.
ع.ش
ثلاث إصدارات جديدة لميديا بلوس
- التفاصيل
-
صوت أنث موسيقى الديوان
حسنة البشارية .. القمبري الذي شق الصحراء ليعزف للعالم « أنا عصامية ولم يعلمني أحد، كنت أقضي معظم أيامي بالقرب من أبي في حفلات الديوان، كان يقول لي اذهبي للمطبخ لتحضير الكسكس، فأرد إني أشاهد فقط، فيحذرني قائلاً: إن لمست الآلة...
الثامن ماي.. هل أنصف المتخيل الذاكرة؟
عُقدت، على مدى سنوات، ملتقيات وندوات ومؤتمرات تناولت أحداث ومجاز الثامن ماي 1945، وأُنجزت دراسات وبحوث وكُتُب حول هذا الحدث التّاريخي المفصلي في...
قراءة في قصيدة: «خُذْ وأعطِني» لخالد كاكي
جدليّــــة التّخلـــــِّي والتّــــوخّـــِي تأتي قصيدة «خُذْ وأعطِني» الصّادرة ضمن مجموعة: «رماد شجر الرّمّان» للشّاعر العراقيّ «خالد كاكي» لترصد ثنائيّةً خِطابيّةً تتبدّى منذ عنوانها المنقسِم إلى شِقّيْن، يتضمّن أوّلهما صيغةَ أمرٍ قاطعةٍ تفيد الإقصاءَ...
المُراهنة على فكرة الجمهور وعدد المُتابعين هو ضربٌ من ثقافة الاِستهلاك
أصبح الجمهور مثل الأديب صناعة توجّه بوعي أو بدون وعي نحو أهداف وشروط لا تختلف عن شروط العولمة التي أجبرت الإنسان على التخلّي عن تاريخه لتُدخله...
المناهج والنظم التعليمية في ظل العولمة.. ما العمل؟
تذهبُ الكثير من الأبحاث والدراسات إلى أنّ تأثيرات العولمة، وصلت إلى المناهج والنُظم التعليمية في كلّ بقاع العالم، وقد اِنعكست عليها بأشكالٍ مختلفة،...
في أنطولوجيا تضم تجارب قصصية جزائرية
الخير شوار يجمع كتاب الفن - المنبوذ -صدر منذ أيّام، عن منشورات البيت وبدعم من وزارة الثقافة والفنون، كتابٌ جديد بعنوان "هذه السلالة وتلك الحكاية" من إنجاز وإعداد الكاتب والصحفي الخير شوّار، وهو عبارة عن أنطولوجيا قصصية، ضمت 27...
الكاتب والناقد محمّد بن زيان للنصر
مسار السينما الجزائرية مرتبط بالتاريخ * السينما كانت أكثر الفنون مُواكبةً لكلّ التحوّلات التي عرفها المجتمعيعتقد الكاتب والناقد محمّد بن زيان، أنّ هواجس السينمائي الجزائري لا تنفصل عن هواجس بقية المبدعين المرتبطة بأسئلة الهوية والذاكرة ومحاولة التعافي...
كتاب جديد للكاتب والناقد السينمائي: عبد الكريم قادري يقرأ "جمالية التلقي في السينما الوثائقية"
عن دار جسور للنشر والتوزيع، صدر كتابٌ جديد للكاتب والناقد السينمائي عبد الكريم قادري، تحت عنوان "جماليّة التلقي في السينما الوثائقيّة". ويتناول...
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)