أُدرجت نماذج أدبية لكل من الكاتبة والروائية أحلام مستغانمي والروائي واسيني الأعرج، ضمن مختارات أدبية عربية صدرت حديثاً عن دار النشر البريطانية (routeldge) ضمن كِتاب «القراءة الأدبية للمتقدمين في العربية»، وقد ضم واحتوى مقتطفات من الأدب العربي مترجمة إلى اللغة الإنجليزية في 400 صفحة لحوالي ستين أديباً عربياً مختارين من جميع الدول العربية. الكِتاب من تحرير الدكتور محمد علي عزيز والدكتور جوناس البستي الأستاذان في جامعة ييل الأمريكية. الكِتاب جاء بمثابة أنطولوجيا قدمت للقارىء الغربي مجموعة من النماذج الأدبية العربية في مجال القصة القصيرة والرواية، وقد تنوعت وتوسعت الأسماء المُنتخبة التي ضمها الكتاب الضخم ما بين الأدباء المكرسين الذين تركوا بصمة واضحة في الأدب العربي وما بين الأصوات الشابة التي تمثل التيار الأدبي الجديد والمعاصر في المنطقة العربية. وفي الوقت الذي نجد تمثيل الأدب الجزائري ممثلا في (أحلام مستغانمي وواسيني الأعرج). نجد أسماء عربية مختلفة في حساسياتها وتياراتها الأدبية، فمن مصر مثلا تم اختيار نماذج أدبية لنجيب محفوظ، نوال السعداوي، إحسان عبد القدوس، علاء الأسواني. كما تم انتخاب نماذج أدبية لأدباء من مختلف الدول العربية، مثل تونس، المغرب، لبنان، الكويت، السعودية، فسلطين. والمنتخبات كانت موقعة بأسماء أدباء شكلوا بعض ملامح خارطة الأدب العربي في مختلف أجياله وتياراته، منهم على سبيل الذكر: الطيب صالح، غسان كنفاني، محمد شكري، عبد الرحمن منيف، محمد زفزاف، إبراهيم الكوني، ليلى العثمان، هدى النعيمي، إلياس خوري، غالب هلسا، أمير تاج السر، شكري المبخوت، عبده خال، الحبيب السالمي، أحمد المديني، عبد الفتاح كيليطو، محمد الأشعري، إبراهيم نصر الله، سعود السنعوسي، إسماعيل فهد إسماعيل، حنان الشيخ، حنا مينه، علوية صبح». ويهدف الكِتاب إلى تعريف الدارسين من الطلاب الأمريكيين والأوروبيين بنماذج مختارة من الأدب العربي الحديث في مجالي القصة القصيرة والرواية، وإثراء معارفهم عن الأدباء العرب.
نوّارة/ ل
واسيني الأعرج وأحلام مستغايمي ضمن مختارات أدبية عربية أصدرتها دار روتليدج البريطانية
- التفاصيل
-
المناهج والنظم التعليمية في ظل العولمة.. ما العمل؟
تذهبُ الكثير من الأبحاث والدراسات إلى أنّ تأثيرات العولمة، وصلت إلى المناهج والنُظم التعليمية في كلّ بقاع العالم، وقد اِنعكست عليها بأشكالٍ مختلفة،...
في أنطولوجيا تضم تجارب قصصية جزائرية
الخير شوار يجمع كتاب الفن - المنبوذ -صدر منذ أيّام، عن منشورات البيت وبدعم من وزارة الثقافة والفنون، كتابٌ جديد بعنوان "هذه السلالة وتلك الحكاية" من إنجاز وإعداد الكاتب والصحفي الخير شوّار، وهو عبارة عن أنطولوجيا قصصية، ضمت 27...
الكاتب والناقد محمّد بن زيان للنصر
مسار السينما الجزائرية مرتبط بالتاريخ * السينما كانت أكثر الفنون مُواكبةً لكلّ التحوّلات التي عرفها المجتمعيعتقد الكاتب والناقد محمّد بن زيان، أنّ هواجس السينمائي الجزائري لا تنفصل عن هواجس بقية المبدعين المرتبطة بأسئلة الهوية والذاكرة ومحاولة التعافي...
كتاب جديد للكاتب والناقد السينمائي: عبد الكريم قادري يقرأ "جمالية التلقي في السينما الوثائقية"
عن دار جسور للنشر والتوزيع، صدر كتابٌ جديد للكاتب والناقد السينمائي عبد الكريم قادري، تحت عنوان "جماليّة التلقي في السينما الوثائقيّة". ويتناول...
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
المكتبات الرقمية.. هل أصبحت بديلا للمكتبات التقليدية؟
يحتفلُ العالم اليوم (23 أفريل)، باليوم العالمي للكِتاب وحقوق المؤلف والملكية الفكرية، ففي مثل هذا اليوم من كلّ عام، تحتفل منظمة الأُمم المتحدة للتربية...
أي دور للجامعة في الفضاء الاجتماعي؟
ما مدى اِرتباط الجامعة بالفضاء الاِجتماعي وبالواقع الفعلي للمواطن الجزائري، وما مدى أهمية وضرورة إدراك الجميع بمدى أهمية هذا الشريك الحيوي والجوهري «الجامعة»...
رؤية حداثية أساسها التنوير: الوجــه الآخــر لنضـال بن باديــس
إيناس كبير خص العلامة عبد الحميد بن باديس النشء باهتمام بالغ، فقد اقترب من مشاغل الجيل الجديد وأصغى لاهتماماته، حيث كان يرى فيه البذرة التي يجب أن تُروى على...
قراءة في رواية « باب القنطرة» للكاتبة نجية عبير: «السّيّــدات» .. انظر ما يوافق تربة قلبك وانثره فيها
إلهام بورابة معابر مفاتيح: الترجمة خلق جديد/ حزن الكاتب وحزن المترجم متشابهان ، لكن الفرح يكسبه القارئ./الرواية انتهت لكن الإطناب في إعادة التدوين لوضع كل شيء...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)