نعاني أزمة ثقة في النفس و تقزيم للذات
يرى المخرج المسرحي التونسي محرز الغالي، أن الأعمال المسرحية التي تم تجسيدها على الركح، بعضها، وهو قليل، لحسن الحظ، يندى له الجبين بالنظر لضعف التكوين عند الفاعلين في هذه الأعمال وهو ما يستوجب الإسراع في منح فرص التكوين للشباب الراغب في التعاطي مع أبي الفنون . النصر التقت بالمخرج، على هامش ورشة فن التمثيل والإخراج التي يشرف على تنشيطها و تأطيرها بدار الثقافة مبارك الميلي في ميلة منذ يوم السبت الفارط و إلى غاية نهاية الأسبوع الجاري، فأعرب عن أمله في أن يجتمع المسرحيون الجزائريون والتونسيون في عمل فني مشترك، كما تعرّض في هذا الحوار إلى العديد من النقاط الأخرى.
. النصر : بداية، هل يمكننا أن نقول بأن المسرح العربي يعيش اليوم تراجعا ؟
ـ محرز الغالي: بالعكس واقع المسرح العربي يؤكد تقدمه وتطوره اليومي المشهود، فقط هناك تفاوت في هذا التطور من بلد لآخر، والإشكال البسيط المعاش ، هو عجزنا، أو قل خوفنا، من إبرام اتفاقيات شراكة للاستفادة من تجارب وخبرة بعضنا البعض، لتلاقح الأفكار وللدفع بالمسرح أكثر نحو الأمام في بلداننا العربية، خذ كمثال الجزائر أو تونس، لهما تجربة وخبرة كبيرتين في المسرح، غير أن حاجز الخوف من السياسي الذي يعود له أمر تسهيل إبرام الاتفاقيات أو منعها، تجده كثيرا ما يعطل حدوث التلاقي بين أهل الاختصاص.
عكس بلداننا العربية، نجد إيران مثلا، تتمتع بمستوى ممتاز في مجال السينما، لكنها تفتقر لمسرح في ذات المستوى، رغم امتلاك الشعب الإيراني لثقافة مسرحية، لذلك نرى إيران تستنجد بالخبرة الأجنبية، من خلال لجوئها لإحضار مخرجين إيطاليين، فرنسيين وألمانيين، للاستفادة من تجربة وخبرة هؤلاء في المجال والرقي بالمسرح الإيراني لمستوى العالمية، ومزاحمة الذين لهم باع طويل في المجال من أوروبيين وغيرهم ، وهذا ما ينقص الدول العربية، رغم وجود تخمة في المنظرين و العجينة المناسبة والمؤهلة لتولي المهمة ويبقى الخلل والإشكال الكبير في التكوين.
لذلك فإن مسعانا اليوم، يجب أن يرتكز على تكثيف الورشات و الأعمال المشتركة، بهدف تحقيق النجاح، خذ مثلا العمل المشترك الذي كان العام الماضي بين بلدينا من خلال المسلسل الجزائري « الخاوة « ذي الإخراج التونسي الذي نال إعجاب الجميع، بالنظر لروعة العمل الذي تم فيه وهو بالنسبة إلي أجمل ما رأيت في الدراما الجزائرية.
. هل تعتقد أن التراجع في النصوص أم في الأشخاص أو ناجم عن عدم الاهتمام بأبي الفنون؟
ـ كما أسلفت علينا عدم تغطية الشمس بالغربال، فهناك سياسة مقصودة لإبعاد الناس عن الثقافة بصفة عامة، والخيار عند السياسي هو تفضيله للمواطن الجاهل اللامهتم ، على المواطن المثقف، فما بالك بالمسرح الذي يعتبر الناقد الرئيس، لأي سياسة متبعة والمعري لسلبياتها، الموعي للشعب .
ومشكلة التراجع، إن وجدت، فهي ليست على مستوى النصوص، وإنما تعود لأزمة ثقتنا بأنفسنا و تقزيمنا لكل ما هو عربي، وانبهارنا بالأوروبي والغربي عموما .
. ما هي معايير الأعمال التي يمكن أن تنال إعجابك كرجل مسرح؟
- هناك الكثير من الأعمال الراقية والممتازة التي تم تقديمها، سواء على مستوى البنية الدرامية أو العرض و الإخراج، كما توجد أعمال محتشمة.
. ما هي آخر أعمالك؟
ـ آخر عمل لي هو عرض "ريش النعام" الذي توّج بالجائزة الكبرى في العلمة بالجزائر، وأحب أعمالي إلى قلبي ، ثلاثة أولها " مارية " سنة 2008 التي تناولت قضية السلفية وتنبأنا فيها بالربيع العربي، ثم العمل الثاني تحت عنوان «" التقارير" الذي وظفت فيه ست لغات، وآخر عمل هو "ريش النعام".
. كلمة أخيرة ..
ـ الأمل دوما موجود في تحسين حالنا ومعالم نهضتنا بارزة ، تظهر من خلال الإقبال الذي تراه من قبل الصغار والشباب على الأيام و العروض المسرحية المقدمة بدور الثقافة والمسارح في إطار المنافسات أو تلك المتزامنة مع العطل المدرسية ، حيث تمتلئ القاعات بالمتفرجين والمتابعين. إن الإشكال ليس في عزوف الناس عن المسرح، وإنما في السلطة في حد ذاتها، فهي تسعى لإبعاد الناس عن كل ما يرفع من فهمها ووعيها .
حاوره / إبراهيم شليغم
المخرج المسرحي التونسي محرز الغالي للنصر
- التفاصيل
-
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
المكتبات الرقمية.. هل أصبحت بديلا للمكتبات التقليدية؟
يحتفلُ العالم اليوم (23 أفريل)، باليوم العالمي للكِتاب وحقوق المؤلف والملكية الفكرية، ففي مثل هذا اليوم من كلّ عام، تحتفل منظمة الأُمم المتحدة للتربية...
أي دور للجامعة في الفضاء الاجتماعي؟
ما مدى اِرتباط الجامعة بالفضاء الاِجتماعي وبالواقع الفعلي للمواطن الجزائري، وما مدى أهمية وضرورة إدراك الجميع بمدى أهمية هذا الشريك الحيوي والجوهري «الجامعة»...
رؤية حداثية أساسها التنوير: الوجــه الآخــر لنضـال بن باديــس
إيناس كبير خص العلامة عبد الحميد بن باديس النشء باهتمام بالغ، فقد اقترب من مشاغل الجيل الجديد وأصغى لاهتماماته، حيث كان يرى فيه البذرة التي يجب أن تُروى على...
قراءة في رواية « باب القنطرة» للكاتبة نجية عبير: «السّيّــدات» .. انظر ما يوافق تربة قلبك وانثره فيها
إلهام بورابة معابر مفاتيح: الترجمة خلق جديد/ حزن الكاتب وحزن المترجم متشابهان ، لكن الفرح يكسبه القارئ./الرواية انتهت لكن الإطناب في إعادة التدوين لوضع كل شيء...
"نوافـــذ علـى الآخــر" كتابٌ جديـد للدكتور أزراج عمـــر
صدر منذ أيّام، عن دار «اسكرايب» في مصر، كتاب جديد للشاعر والمترجم والأكاديمي الدكتور أزراج عمر، وحمل عنوان «نوافذ على الآخر»، وهو عبارة عن مجموعة...
هــل يمكــن للمثقـــف أن يكــــون صانــــع محتـــــوى؟
هل بإمكان المُثقف أن يكون من صُنّاع المحتوى المؤثرين؟ وهل يمكن أن يكون مُبدعاً لمحتوىً مُؤثر هادف ومسؤول، خاصةً وأنّه من الضروري أن يحدث هذا في زمن...
الكاتب والإعلامي الدكتور محمّد بغداد للنصر
ما تمّ اِنجازه في مشهد الإعلام الثقافي مشاريع أفراديعتقد الكاتب والإعلامي محمّد بغداد، أنّ الإعلام الثقافي يتجاوز المستوى الأدبي، ليشمل كلّ معاني ونشاطات الإنسان في الحياة، بدايةً من الأسماء التي نطلقها على أبنائنا، مروراً...
قصائد لعبد الحميد شكيل
#عبور.. سأعبر الغابة..دون أن تراني الأشجار..سأعبر النهر..دون أن تعاندني طيور الماء..سأعبر البحر..دون أن يراني القراصنة،وهم يغتصبون نساء الزبد..سأعبر الوقت..ممهورا بنمش...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)