شعر عزالدين جعفري
أو لم تجد° حيزا أو بقعةً
أو شبرًا أخرَ.
أو لم تدر أنّ السّياسةَ
تغتالُ المقبره°.
هوّن عليكَ لستَ قيسا
لم تبلغ° بعد عنتره°.
لن تكونَ كما تريد، نحنُ
نرسمُ خريطةَ الطريق°
قد نجعل همّكَ أكبرَ منكَ
أو يزيدُ حسبَ ما تقتضيّه
المرحلة°.
أو لم تجد حيزًا أو بقعةً
أو شبرًا آخرَ.
لذا نَصبتَ خيمتَكَ جنبَ
خيمتي وأنا المتيم وقاربي°
مزّقتهُ الرّيحُ وأنا لم أعد° أتقنُ الهرولة°.
لنفرض عبثا أنّي أخطأتُ
الطريقَ وأطفاليّ رموا حجرا
ألهذا ارتكبت مجزره°
ألا يكفي أنّي عربيّ وتاريخي°
خيطُ دماء،جلّلتهُ الفتنُ
وما تبقّى احتوتّهُ العولمه°.
أو لم تجد° حيزا أو بقعةً
أو شبرًا آخرَ.
أو لم تدر أنّهم باعونا في
سوق النّخاسة نعاجا زمرا
سرقوا الجبين،هرّبونا عبر
قنوات الصّرف والأعراب
وادعوا الجدوله°..
أو لم تجد حيزا أو بقعةً
أو شبرا آخر.
أو لم تدر أن السّياسةَ
فراغات ودوائر مغلقه°.
هذا يصفّق لليسار والآخر
يهوى الهروب إلى الأمام
كم مرّة قلنا: إن النّوارس
لن تعطي شيئا للإنسان
يا إنسان°..
يا أيّها الزمن الملعب القنابل
والدخان ها هنا مدبحة
وهناك قنبلة تلقى فوق خيمة
إنسان فإن وجدتني وأنا واقف
جنبك على أربعة ردّد: معي
لا مكان..لا وطن
لا مكان..لا وطن°..
خريطـــة الطريـــق
- التفاصيل
-
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
المكتبات الرقمية.. هل أصبحت بديلا للمكتبات التقليدية؟
يحتفلُ العالم اليوم (23 أفريل)، باليوم العالمي للكِتاب وحقوق المؤلف والملكية الفكرية، ففي مثل هذا اليوم من كلّ عام، تحتفل منظمة الأُمم المتحدة للتربية...
أي دور للجامعة في الفضاء الاجتماعي؟
ما مدى اِرتباط الجامعة بالفضاء الاِجتماعي وبالواقع الفعلي للمواطن الجزائري، وما مدى أهمية وضرورة إدراك الجميع بمدى أهمية هذا الشريك الحيوي والجوهري «الجامعة»...
رؤية حداثية أساسها التنوير: الوجــه الآخــر لنضـال بن باديــس
إيناس كبير خص العلامة عبد الحميد بن باديس النشء باهتمام بالغ، فقد اقترب من مشاغل الجيل الجديد وأصغى لاهتماماته، حيث كان يرى فيه البذرة التي يجب أن تُروى على...
قراءة في رواية « باب القنطرة» للكاتبة نجية عبير: «السّيّــدات» .. انظر ما يوافق تربة قلبك وانثره فيها
إلهام بورابة معابر مفاتيح: الترجمة خلق جديد/ حزن الكاتب وحزن المترجم متشابهان ، لكن الفرح يكسبه القارئ./الرواية انتهت لكن الإطناب في إعادة التدوين لوضع كل شيء...
"نوافـــذ علـى الآخــر" كتابٌ جديـد للدكتور أزراج عمـــر
صدر منذ أيّام، عن دار «اسكرايب» في مصر، كتاب جديد للشاعر والمترجم والأكاديمي الدكتور أزراج عمر، وحمل عنوان «نوافذ على الآخر»، وهو عبارة عن مجموعة...
هــل يمكــن للمثقـــف أن يكــــون صانــــع محتـــــوى؟
هل بإمكان المُثقف أن يكون من صُنّاع المحتوى المؤثرين؟ وهل يمكن أن يكون مُبدعاً لمحتوىً مُؤثر هادف ومسؤول، خاصةً وأنّه من الضروري أن يحدث هذا في زمن...
الكاتب والإعلامي الدكتور محمّد بغداد للنصر
ما تمّ اِنجازه في مشهد الإعلام الثقافي مشاريع أفراديعتقد الكاتب والإعلامي محمّد بغداد، أنّ الإعلام الثقافي يتجاوز المستوى الأدبي، ليشمل كلّ معاني ونشاطات الإنسان في الحياة، بدايةً من الأسماء التي نطلقها على أبنائنا، مروراً...
قصائد لعبد الحميد شكيل
#عبور.. سأعبر الغابة..دون أن تراني الأشجار..سأعبر النهر..دون أن تعاندني طيور الماء..سأعبر البحر..دون أن يراني القراصنة،وهم يغتصبون نساء الزبد..سأعبر الوقت..ممهورا بنمش...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)