تنظيم المؤتمر 23 للمجمع العربي للموسيقى بقسنطينة في 5 أكتوبر المقبل
من المقرر أن ينظم المؤتمر ال23 للمجمع العربي للموسيقى بمدينة قسنطينة يوم 5 أكتوبر المقبل تحت شعار "الموسيقى بين الأصالة والمعاصرة "في حفل افتتاح سيقام بالمسرح الجهوي بقسنطينة، حسب مع أعلن عنه الأستاذ لمين بشيشي بالمؤتمر الصحفي الذي عقد يوم أمس بمقر محافظة تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية2015.
المؤتمر العربي للموسيقى الذي سيعقد للمرة الخامسة بالجزائر ، بعد أن عقد من قبل بمناسبة  تنظيم تظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية و  في سنوات السبعينات والثمانيات، يعود ليحط الرحال هذه السنة في قسنطينة ، بمشاركة دول عربية عديدة على غرار مصر والبحرين والعراق.
المؤتمر من المنتظر أن يفتتحه وزير الثقافة بحضور وجوه فنية عربية وعالمية ،على غرار رئيس المجلس الدولي للموسيقى، والأمينة العامة للمجلس الدولي للموسيقى، أين سيتم التعاون مع هيئات عربية ودولية من أجل التنسيق الفني والفكري في الأمور المتعلقة بالجانب الموسيقي.
حفل الافتتاح سينشطه البالي الوطني الجزائر بالمسرح الجهوي بقسنطينة، في حين ستنتقل العروض الموسيقية إلى القاعة الكبرى للعروض أحمد باي أين ستقدم في سهرات متواصلة فسيفساء جميلة من الطبوع الغنائية الجزائرية، حيث سيغني عبد الله المناعي ضمن طابع الصحرواي ،و سيؤدي  زين الدين بوشعالة أغاني العيساوة و يقدم الطابع الشاوي عبد الحميد بلبش، والفنان بوزاحة عبد الحميد في حين سيغني الحفلة الختامية حفيد الحاج  محمد الطاهر الفرقاني، عدنان الفرقاني.
المؤتمر الذي ستكون فيه ندوات حول الموسيقى العربية بمشاركة باحثين ومتخصصين في الوطن العربي، يتناول واقع الموسيقى العربي التقليدية والموسيقى العربية المستحدثة كما سيكون المؤتمر فرصة للتعريف بالقدرات السياحية الجزائر أين سيعرض الفيلم الوثائقي "الجزائر من عل".
  حمزة.د

الرجوع إلى الأعلى