انتظروني في دور الشيخ أحمد باي في فيلم «البوغي»
يؤدي الممثل حسان بن زراري دور الشخصية التاريخية التي ارتبطت بالنضال ضد المستعمر الفرنسي الشيخ أحمد باي في فيلم «البوغي» الذي يجري تصويره حاليا بقسنطينة.
حسان بن زراري بين للنصر بأن الشخصية سكنته وتأثر بها كثيرا، خاصة وأنها أحد الرموز الجزائرية الكبرى التي ارتبطت بالنضال ضد المستعمر الفرنسي، وهو ما جعله يشعر بحجم المسؤولية التي يتحملها من أجل نقل هذه الشخصية إلى المشاهد الجزائري عبر صور تساهم في بقائه في ذاكرة الأجيال.
محدثنا الذي التقيناه وسط مدينة قسنطينة، اعتبر بأن شخصية أحمد باي تزامنت مع أحداث قصة «البوغي» التي تعتبر ملحمة حب اقترنت بالمدينة وقدمت كأغنية ضمن موسيقى المالوف، وهذا ما جعل القصة خالدة في أذهان سكان المدينة وكل الجزائريين.
شخصية أحمد باي مؤثرة لأنها ارتبطت بأحداث قصة الحب المعروفة ، و حثت على النضال ضد المستعمر ، خاصة مع بداية  شهر أكتوبر من سنة  1837 وهو ما جعل أحداث الفيلم التاريخي مليئة بالتشويق والإثارة، حسب محدثنا.
وتأسف حسان بن زراري لغياب القاعات السينمائية في الجزائر، لأنها رهنت نجاح أعمال سينمائية كبيرة كان يمكن لها أن تساهم بشكل مهم في تنشيط الحراك الثقافي الجزائري ،لكن بغياب مثل هذه القاعات فإن الأعمال السينمائية الجزائرية والتي تنتج بصفة سنوية تشهد جانبا كبيرا من التجاهل لأن الجزائريين لا يشاهدونها.
حسان لم يبد تشاؤما من الوضع، بل أعرب عن تفاؤله بالسينما الجزائرية ، قائلا بأنها ستشهد حركية ،خاصة مع بداية افتتاح القاعات و من المرتقب ،حسبه ،أن تفتح  أزيد من 80 قاعة سينمائية مع حلول السنة المقبلة في كامل القطر الجزائري.
وأرجع محدثنا سبب غيابه عن المسلسلات التلفزيونية  إلى تراجع مستواها بشكل كبير، وهو ما جعله يمتنع عن المشاركة في عديد منها ،حيث لم يرض بمستواها خاصة من جانب السيناريو و الكيفية التي يتعامل بها المخرجون مع هذه المسلسلات الدرامية.
حسان بن زراري تحدث عن أعماله التلفزيونية التي قدمها من قبل مؤكدا بأنها مسلسلات تركت صدى، وحققت نسبة مشاهدة محترمة، وهذا ما كان يهدف إليه من خلال المشاركة في مثل هذه النوعية من المسلسلات لكي لا يكرر نفسه. ولم يخف الممثل المخضرم ميله للسينما أكثر،و قد أصبح في السنوات الأخيرة يفضل الظهور في الأفلام السينمائية على الظهور في مسلسلات تلفزيونية، وهو ما اعتبره تطورا طبيعيا لأي فنان، فلا يمكن أن يبقى في ميدان محدد ولا يقوم بتجارب أخرى.              حمزة.د

الرجوع إلى الأعلى