هناك مؤامرة خفية وراء إجهاض مبادرات توثيق التراث الشعبي العربي
أكد الدكتور مصطفى جاد، وكيل المعهد العالي للفنون الشعبية بمصر، أن كل مبادرات توثيق التراث الشعبي بالوطن العربي، تتعرض لإجهاض ما يوحي بوجود مؤامرة خفية مقصودة لمنع جمع وأرشفة وتوثيق هذا التراث لأسباب مجهولة، فالبرغم من عمليات الجمع التي تقوم بها مراكز بحث أنثروبولوجي في الدول العربية، لكن الحلقة الأخيرة لتحقيق الإنجاز تظل مفقودة ، عكس الدول الغربية التي تقدمت في هذا المجال. و ذكر الدكتور جاد في ذات السياق، بأن بداية الدراسات الأنثروبولوجية في الوطن العربي كانت دراسات استعمارية، وفق قاعدة أنه من أجل إحتلال شعب ما، يجب أن تتم دراسته وفهمه أنثروبولوجيا ، أي التعمق في مكونات تراثه الشعبي وموروثه الفلكلوري، مضيفا أن الدول العربية لم تستجب لإتفاقية اليونيسكو لسنة 2003، التي طالبت بضرورة إنجاز قائمة لحصر كل التراث اللامادي الموجود على أراضيها، لكن إلى غاية اليوم، حسب المتحدث، لا يوجد أثر لأي قائمة في الدول العربية.
و قال الدكتور مصطفى جاد وكيل المعهد العالي للفنون الشعبية بمصر، في محاضرة ألقاها يوم الخميس المنصرم بمركز البحث في الأنثروبولوجيا الإجتماعية والثقافية بوهران والتي تمحورت حول منهج توثيق التراث الشعبي، أن كل المبادرات التي صبت في سياق توثيق وإنجاز ذاكرة للتراث الشعبي العربي، تتوقف دائما قبل تجسيدها ولأسباب خارجة عن نطاق جميع الأطراف المعنية، رغم توفر الإرادة العلمية لدى الباحثين والمادة الأنثروبولوجية الموجودة في الوطن العربي بشكل كبير جدا، وثراء وتنوع الفنون الشعبية، لكن مشاريع جمعها وتوثيقها بما يخدم الذاكرة العربية، تتعرض للفشل في منتصف الطريق. وتساءل الأستاذ المحاضر عن كيفية التصدي لعملية إجهاض مجهودات الباحثين! وأعطى الدكتور مصطفى مثالا عن مبادرة مركز التراث الشعبي لدول الخليج العربي والذي فتح أبوابه سنة 1985، ولكن بعد 20 عاما من البحث وجمع المادة البحثية المتعلقة بكل التراث الشعبي في كل الدول العربية، تم غلق المركز لأسباب مجهولة وذهب المجهود هباء، دون الإستفادة من الموروث الذي تم جمعه، وهذه عينة فقط، مثلما أضاف المتحدث، عن عشرات المبادرات من هذا النوع، مشيرا إلى أن 300 ألف حكاية شعبية فلسطينية نسبها الإحتلال الإسرائيلي لنفسه و نشرت في الإنترنت على أنها حكايات شعبية إسرائيلية، و السبب أن تلك الحكايات غير موثقة في أرشيف أنثروبولوجي فلسطيني. وأعاب المتحدث على الباحثين العرب عبر المراكز الأكاديمية المتخصصة في الأنثروبولوجيا أو الفنون الشعبية، احتفاظهم بالمادة البحثية التي يجمعونها ميدانيا سواء مكتوبة أو سمعية بصرية، قبل إخضاعها للتحليل و بالتالي إنجاز التقارير والمقالات العلمية، موضحا أن المادة الميدانية هي الخام الذي يمكن أن يوفر مخزونا لباحثين آخرين ويوثق على مدار الأزمنة كل الأحداث والتصريحات والفلكلور بمختلف أشكاله، لكن الباحث في الوطن العربي عموما، يحتفظ بهذه المادة ويمحصها لإنجاز بحوثه، ثم يتركها في أرشيفه الخاص ولا يستفيد منها أحد. من هذا المنطلق، حسب الأستاذ جاد، بدأ مشروع إنجاز مكنز لتوثيق التراث الشعبي العربي لحفظ المادة البحثية الخام قبل توجيهها للتحليل، ومن خلال هذا العمل يتم توثيق الذاكرة الشعبية التي ترسم الهوية والعراقة المجتمعية في الدول العربية، حيث تختلف طريقة توثيق التراث اللامادي عن طرق توثيق التراث المادي، لأن هذا الأخير جامد غير متحول، فإذا تمت أرشفة مخطوطات مثلا، فإنها تظل مخطوطات كما هي، بينما توثيق أغنية شعبية أو فلكلور في مناسبة ما، يختلف عن طقوس نفس الفلكلور إذا تمت أرشفته في فترة مغايرة، لأن الأغنية لا يمكن إعادة غنائها بنفس الظروف، وإحياء مولد أو وعدة ، لا يكون وفق ذات المظاهر بعد مدة زمنية، وهذا ما يجعل توثيق التراث الشعبي عملية صعبة وآنية. و استعرض الأستاذ جاد مخطط مشروعه «مكنز التراث الشعبي العربي» وهو العمل الذي أخذ منه 10 سنوات من البحث و جمع المادة البحثية الميدانية التي ينجزها الباحثون في مختلف الدول العربية، و سيقدمه لأول مرة يوم 19 أفريل الجاري ويطرحه للمختصين لتصحيح المعلومات غير الدقيقة، إن وجدت، أو إثرائه بمعطيات أخرى، والمكنز هو عبارة عن مخطط يسمح لأي باحث أو مهتم في العالم بالبحث والتعرف على أي موروث شعبي تراثي في أية دولة عربية و بالتفصيل، وهو المخطط التوثيقي الذي أنجزه الأستاذ جاد، ليكون مخططا عربيا يختلف نوعا ما عن المخططات الغربية.
هوارية ب
الدكتور مصطفى جاد وكيل المعهد العالي للفنون الشعبية بمصر يؤكد
- التفاصيل
-
وزارة الثقافة تتابع حالته
الفنان حميد بوزاهر يتعرض لوعكة صحية يتواجد عميد الأغنية الأوراسية، حميد بوزاهر، بقسم العناية المركزة بمستشفى، علي بوسحابة، في خنشلة بعد تعرضه لوعكة صحية، في ظل متابعة من وزيرة الثقافة والفنون والسلطات...
في يوم دراســي بقسنطينة لإثراء مشروع دفــاتر التعليمات المعمارية
اقتراح استحداث منصة رقمية وقــاعدة بيـاناتاقترح دكاترة ومتدخّلون، أوّل أمس، خلال يوم دراسي حول دفاتر التعليمات المعمارية الخاصة، بقسنطينة، استحداث منصة رقمية تتضمّن الأعمال الجامعية في المجال...
بعد عملية تهيئة: إعادة افتتاح قاعتي ما قبل التاريخ والضريح الملكي بمتحف سيرتا
تمت نهاية الأسبوع إعادة افتتاح قاعة ما قبل التاريخ وقاعة الضريح الملكي لصومعة الخروب، بالمتحف العمومي سيرتا، بقسنطينة، بعد إعادة تهيئة...
قدم عرضها الشرفي ببشطارزي عشية المنافسة: "زودها الدبلوماسي" تمثل الجزائر في مهرجان "ربيع روسيا الدولي"
تمثل مسرحية "زودها الدبلوماسي" للمسرح الجهوي الجلفة أحمد بن بوزيد، الجزائر في فعاليات الطبعة الـ42 من مهرجان الربيع المسرحي...
تشجيع الأسر الجـــزائرية على تقديم الهبــات
مبادرات لحماية الموروث الثقــافي بالمتاحفتتواصل عبر مختلف المتاحف الوطنية مبادرة لتشجيع العائلات الجزائرية على تقديم هبات قيمة لهذه المؤسسات، خصوصا ما توفر لديها من قطع تراثية و فنية مهمة، وهي حملة يقودها مهتمون...
مهرجان إيمدغاسن السينمائي
افتتاح الطبعة الرابعة وسط حضور لافت للجمهور افتتحت سهرة السبت بالمسرح الجهوي الدكتور صالح لمباركية بمدينة باتنة تظاهرة مهرجان إيمدغاسن السينمائي الدولي للفيلم الروائي القصير في طبعته الرابعة وسط حضور لافت...
مراد فيالة يحلم بإنجاز كتابة فنية للقرآن
خطـاط اختاره الخط و لا يُبالي بالتكنولوجيا«الخط من يختار الخطاط»، عبارة قالها الخطاط مراد فيالة، من مدينة العنصر بجيجل، ليؤكد بأن عشقه للخط لم يكن وليد الصدفة، بل هو مرتبط بروح الإبداع عند الإنسان، مشيرا إلى أنه...
أطلق أغنية بعنوان « قاعة هند»: مغنـــي الراب الأميركـــي «ماكليمـــور» ينتصـر لغــزة
صنع مغني الراب الأمريكي بنجامين هاجرتي، الشهير بـ «ماكليمور « الحدث نهاية الأسبوع بعدما أطلق أغنية ثورية لدعم فلسطين وغزة حققت...
الفيلم عرض بقسنطينة بحضور صناعه ونجومه
- زئير الظلام -.. معالجة إنسانية لمكافحة الاستعمار الفرنسي حقق فيلم زئير الظلام، تفاعلا كبيرا غداة عرضه الأربعاء بدار الثقافة مالك حداد بقسنطينة، تزامنا مع ذكرى الثامن ماي، وقد صفق الحضور طويلا لمخرج العمل...
المؤرخ والأكاديمي مولود قرين للنصر
المــــدارس الفرنسيــــة شكلــــت خلفيـــــة للغــــزو الفكــــري خـــــلال القــــــرن 19 قال مولود قرين، أستاذ التاريخ المعاصر، بجامعة الدكتور يحيى فارس بالمدية، إن مسألة التعليم الفرنسي في...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)