عرض الفيلم الحربي «الكتيبة»أمام  جمهور محتشم  
عرض أول أمس الاثنين  بسينماتيك الجزائر  العاصمة الفيلم الحربي الروسي «الكتيبة» للمخرج دمتري ميسخييف الذي يتطرق  لدور المرأة الروسية في الدفاع عن وطنها، إبان الحرب العالمية الأولى، وهذا في  ثاني أيام تظاهرة أسبوع الفيلم الروسي بالجزائر.
الفيلم أنتج في 2015 و مدته 120 دقيقة، و قد كتب  السيناريو الخاص به كل من إيليا  افرامينكو وإيغور أوغلنيكوف، و يروي قصة المقاتلة الروسية ماريا بوتشكاريوفا التي  انضمت لصفوف الجيش الروسي مع بدايات الحرب العالمية الأولى في 1914 و بعد الإطاحة بالقيصر في 1917 من قبل الشيوعيين، أسندت إليها مهمة تأسيس كتيبة نسوية، أطلق عليها  «كتيبة الموت» و تهدف أساسا إلى الرفع من معنويات الجيش وقتال الألمان.
وقدمت دور البطولة في هذا العمل الممثلة الروسية ماريا  أرونوفا التي أبدعت في أداء دور ماريا بوتشكاريوفا، بالإضافة إلى نخبة من  الممثلين على غرار ماريا كوجفنكوفا، فاليريا شكيراندو، ماريا أنطونوفا ، إيرينا راخمانوفا، نيكولاي أووزين، مارات  باشاروف، دميتري تشيفتشينكو و فلاديمير زايتسيف.
و قد تميز أيضا هذا العمل الذي تم عرضه أمام عدد قليل من الجمهور، بجودته الفنية  وقوة السيناريو، غير أنه قدم في غياب مخرجه وممثلته الرئيسية و دون أن تتم دبلجته إلى  اللغة العربية، على غرار الفيلم الافتتاحي «معركة من أجل  سيباستوبول».  
ويعتبر المخرج دمتري ميسخييف وهو أيضا كاتب سيناريو ومنتج من مواليد سان  بترسبيرغ في 1963،  أحد الأسماء البارزة في السينما الروسية المعاصرة، ففي  رصيده أكثر من 10 أفلام، من بينها «رجل عند النافذة» (2010) و»يوميات كاميكاز»  (2002)، بالإضافة إلي «وصول القطار» (1995) كما أنه يرأس ومنذ 2008 اتحاد  السينمائيين لمدينة سان بترسبيرغ.
جدير بالذكر أن الأسبوع السينمائي الروسي يتواصل إلى غاية يوم  8 جويلية الجاري، بعرض العديد  من الأفلام المعاصرة، عل غرار «الشبح» و»فتي مقبرتنا» و»نورفيغ» ، بحضور العديد  من الممثلين الروس الذين من المقرر أن ينشطوا لقاءات وندوات حول واقع الفن  السابع في بلادهم، وفقا للمنظمين. و نقلت أمس هذه العروض السينمائية، التي تنظم بالتنسيق بين وزارتي الثقافة  للجزائر و روسيا،  إلى مدينة وهران في الغرب الجزائري.                        

الرجوع إلى الأعلى