الفاتح مارس آخر أجل لإيداع الترشيحات
حددت وزارة الثقافة تاريخ الفاتح مارس القادم كآخر أجل  لاستقبال الملفات الخاصة بالمبدعين الشباب الراغبين في المشاركة في مسابقة جائزة «علي معاشي « لرئيس الجمهورية ، و التي تخص الأعمال الأدبية والفنية.
ودعت الوزارة، في بيان لها ، المبدعين الشباب الذين تقل أعمارهم عن 35 سنة بتاريخ 31 ديسمبر 2018 والراغبين في الترشح إلى إيداع ملفات المشاركة في أظرفه مغلقة على مستوى وزارة الثقافة، أو مديريات الثقافة ودور الثقافة بالولايات قبل تاريخ الفاتح مارس القادم.
وتشمل المسابقة الأعمال الأدبية الرواية، الشعر، العمل المسرحي المكتوب، أما بالنسبة لأحسن عمل فني فتشمل المسابقة الأعمال الموسيقية، الفنون الغنائية، فن الرقص، الفنون السينمائية والسمعية البصرية، الفنون المسرحية ( الأداء والإخراج)، إلى جانب الفنون التشكيلية، واشترطت وزارة الثقافة على المشاركين، حسب نفس البيان، المشاركة بعمل إبداعي واحد، وفي مجال واحد.
كما يستفيد الفائزون الثلاثة في كل عمل من مكافآت مالية معتبرة، بحيث أن الفائز الأول عن كل عمل، يستفيد من مكافأة تقدر بـ 500 ألف دينار، والفائز الثاني يستفيد من مبلغ 300 ألف دينار، أما الفائز الثالث فيكافأ بمبلغ 100 ألف دينار.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الجائزة كانت قد أنشئت في سنة 2006 بموجب مرسوم رئاسي، بهدف تشجيع الشباب على الإبداع في المجالات الأدبية والفنية المختلفة، وتكريس عرفان الدولة بأبنائها المبدعين.
وللتذكير فإن حفل تسليم الجوائز للسنة الماضية جرى بمدينة مستغانم بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للفنان، وفاز بالجائزة الأولى في الرواية صادق بن طاهر من الجلفة عن روايته « الصخرة المنسية»، أما الجائزة الأولى في الشعر فقد عادت لرضا بورابعة من الجزائر العاصمة عن ديوانه « حالما كالقصيدة»، في حين تم حجب الجائزة الأولى في المسرح المكتوب.
أما المرتبة الأولى في الأعمال الموسيقية فقد عادت لربيع ساجي من مستغانم، وجائزة الفنون الغنائية والرقص كانت من نصيب فاطمة ولد عيسى من البليدة، كما عادت جائزة الفنون السينمائية والسمعية البصرية لعبد الجواد عبابة من سيدي بلعباس، وجائزة الفنون المسرحية عادت لعصام تعشيت من باتنة، أما جائزة الفنون التشكيلة فقد عات لفتحي حاج قاسم فتحي من تلمسان.
نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى