دعوة لإطلاق  قناة تلفزيونية  تاريخية لتسليط الضوء على الثورة التحريرية
كشف أمس رابح قريدي، نائب رئيس جمعية 8 ماي 45 الوطنية، عن مساع ومقترحات، سترفع للسلطات المختصة، قصد إطلاق قناة تلفزيونية تاريخية، تعنى ببث مختلف المواضيع التاريخية، لسرد تاريخ الثورة و الحركة الوطنية، و نضال الجزائريين، خاصة مجازر 8 ماي 45، من أجل توعية الأجيال وترسيخ تاريخ الجزائر الحافل بالبطولات و التضحيات.
أكد المتحدث للنصر، على هامش ملتقى وطني حول «مجازر  8 ماي 45 و الشعر الجزائري»، بأن الجمعية ستقترح على السلطات، إنشاء قناة مختصة في الذاكرة، و المقاومة الوطنية و الشعبية،  إضافة إلى الجانب الأدبي للثورة التحريرية، على غرار الكتابات والنصوص و كذا الأشعار التي ترتبط بتلك الحقبة.
المتحدث ذكر أيضا بأن الجمعية تحاول التأريخ لمختلف الجوانب ذات الصلة بمجازر 8 ماي 45، قصد التوثيق والتاريخ، مع توزيع الكتب و ما تم جمعه من مخطوطات و وثائق، على الجامعات ، خاصة أقسام التاريخ، وتسجيل شهادات المجاهدين والمعطوبين، مع المشاركة في إنتاج أفلام وثائقية.
وأضاف بأن الملتقى الذي استقطب 37  شاعرا من مختلف ربوع الوطن، يهدف إلى حث الشعراء على التطرق للقضايا الوطنية والتاريخية، لجمع المادة الأدبية والتوثيق. كما أن الجمعية تحضر لعقد ملتقى دولي يومي 05 و 06 ماي المقبل، حول «مجازر المستعمر في العالم، مجازر  8 ماي نموذجا».
رمزي تيوري

الرجوع إلى الأعلى