مسعى لاستغلال قطع أثرية في تزيين حديقة عمومية بالتلاغمة
اتفقت مؤخرا، مصالح مديرية الثقافة لولاية ميلة مع السلطات المحلية بالتلاغمة، على نقل العشرات من القطع الأثرية المتمثلة في أحجار تعود للحقبة الرومانية  إلى حديقة عمومية بوسط المدينة، من أجل حمايتها و تجميل هذا المرفق العام.
 حسب مصالح مديرية الثقافة، فإن قضية هذه الأحجار الأثرية تعود إلى سنة 1997، السنة التي تم خلالها تجميع عدد معتبر منها من عديد المواقع بمنطقة التلاغمة من قبل مصالح البلدية ، بغية استعمالها في بناء قوس بمدخل المدينة الشمالي، وهو ما لقي الرفض من قبل مصالح الثقافة، لمخالفته لأحكام وتنظيمات حماية الآثار.
 وأضافت ذات المصادر، بأنه تم في شهر مارس الماضي، معاينة تلك الأحجار التي تعود للفترة الرومانية و كانت مستعملة في العمارة آنذاك، وتم الاتفاق مع السلطات المحلية ، ممثلة برئيس دائرة التلاغمة و رئيس المجلس الشعبي البلدي، على نقلها إلى الحديقة الخضراء الشهيد طبيب يحيى بذات البلدية، بغرض حمايتها و إضفاء مظهر جميل على الحديقة.
وجاء في ذات الاتفاق، إسناد مهمة الإشراف على عملية جرد كل القطع الأثرية المجمعة، إلى مصلحة التراث الثقافي بمديرية الثقافة لولاية ميلة، لتقوم  بعد ذلك مصالح البلدية بنقلها إلى حديقة  الشهيد طبيب يحيى، بالتنسيق مع مصالح الثقافة، مع مراعاة شروط النقل التي تضمن سلامة هذه الأحجار من أي ضرر.       ق.ث

الرجوع إلى الأعلى