وفاة طفل وإصابة 4 من أفراد عائلته بتسمّم غذائي بواد نيني في أم البواقي
اهتزت، أمس، مدينة واد نيني بدائرة فكيرينة، على وقع خبر وفاة طفل وإصابة جميع أفراد عائلته بسبب تسمم غذائي، الأمر الذي أدخل مصالح الوقاية في حالة طوارئ، بحثا عن السبب الحقيقي وراء الحادثة، في الوقت الذي لا يزال فيه والد الطفل المتوفي وعدد من أبنائه تحت العناية الطبية المركزة، وذكرت مصادرنا، أن أفراد العائلة كشفوا عن تناولهم بطيخا مشكوكا في صلاحيته من محل الوالد المصاب الذي يعمل خضارا.
مصادر النصر أشارت إلى أن أفراد العائلة ظهرت عليهم أعراض التسمم قبل نحو يومين، وذلك عقب تنقلهم للعيادة متعددة الخدمات وسط مدينة واد نيني، أين قدمت لهم الإسعافات الأولية، وحول بعضهم على جناح السرعة لمصلحة الاستعجالات بمستشفى زرداني صالح، ليغادروه صباح أمس، غير أن الأعراض عاودت الظهور وسط أفراد العائلة، وأدت إلى وفاة الطفل المسمى (ي.أكرم) البالغ من العمر 13 سنة، وإصابة شقيقتيه البالغتين من العمر 9 سنوات و17 سنة بأعراض تسمم خطيرة، أدت لوضعهما تحت العناية الطبية المركزة.
رئيس بلدية واد نيني بوقرنوص العربي، أوضح للنصر بأن المصابين عددهم أربعة وهم من عائلة واحدة، مشيرا إلى أن الوالد (ي.السعيد) يتواجد رفقة ابنته البالغة من العمر 17 سنة تحت العناية الطبية بمصلحة الاستعجالات بمستشفى زرداني صالح بعين البيضاء، في الوقت الذي حولت فيه الوالدة وابنته البالغة من العمر 9 سنوات لمستشفى الأمومة والطفولة بومالي بطريق خنشلة.
و ذكر المتحدث، أن الوالدة هي مرافقة مريض فقط وليست مصابة كما ذكرت مصادر طبية للنصر بأنها تجاوزت مرحلة الخطر وحالتها مستقرة، و قال “المير” بأنه زار الوالد صباحا ووقف على تحسن على حالته مقارنة بابنتيه المتضررتين.
“المير” بين بأن العائلة تقطن تحصيص 140 سكنا، وقد ظهرت على أفرادها   أعراض التسمم من حمى وتقيؤ وإسهال حاد، حيث استقبلوا بداية من العيادة المحلية وحولوا إلى مصلحة الاستعجالات بمستشفى عين البيضاء، أين تم التعامل معهم على أساس تسمم عادي ليقدم لهم العلاج ويغادروا، ليلفظ الطفل أنفاسه الأخيرة، صباح أمس، متأثرا بالأعراض نفسها التي أصيب بها رفقة أفراد عائلته، ، ليتم نقلهم مجددا لمصلحة الاستعجالات بمستشفى عين البيضاء، أين لا يزالون تحت العناية الطبية، و أضاف المتحدث، بأن الوالد يعمل خضارا وفتح له محلا في سكنه، ويكون حسب تصريحه قد تناول رفقة عائلته بطيخا.
و أوضح المتحدث بأنه ومباشرة عقب وفاة الطفل، تم تشكيل لجان لمراقبة منع انتشار الأوبئة، والتي قامت بـ3 خرجات إحداها مست قنوات مياه الشرب وقنوات الصرف الصحي، وتم التأكد من عدم وجود تسربات أو اختلاط لمياه الشرب بمياه الصرف، وتم كذلك معاينة محلات بيع البطيخ.
في انتظار معاينات أخرى ستقوم بها لجنة مشكلة من ممثلي مديرية الموارد المائية والبياطرة ومؤسسة  تطهير المياه “لونا” ومكتب حفظ الصحة الذي  يترأس ممثله خلية أزمة شكلت بالمناسبة، وذلك لإعداد تحقيق معمق ورفع تقرير مفصل حول الحادثة، وأشار المسؤول إلى أن حي 140 سكنا يضم قرابة 600 ساكن و التحقيقات جارية عن السبب الذي أدى لإصابة عائلة من 5 أفراد فقط.
رئيس دائرة عين البيضاء جوادي عبد العزيز الذي يتولى تسيير دائرة فكيرينة بالنيابة، كشف للنصر عند باب مصلحة الاستعجالات، بأن الأمر يتعلق بـ5 مرضى من عائلة واحدة، مبينا بأنهم جميعا تم التكفل بهم، و تأسف المتحدث لوفاة الطفل البالغ من العمر 13 سنة.
مشيرا إلى أن العمل جار لتحديد أسباب الوفاة، نشير أن القائمين على مستشفى زرداني صالح رفضوا التصريح بخصوص الحالة الصحية للمرضى، مع تجنيب المرضى التصريح لوسائل الإعلام تنفيذا لتوجيهات قيل بأنها من مدير الصحة.  

  أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى