PUBANNASR PUBANNASR
الأربعاء 19 جوان 2019

حريـــق بمحطة لتوليــــــد الكهربــــــــــــاء بباتنــــة


اندلع ليلة أمس الأول مباشرة عقب توقيت الإفطار، حريق مهول بمحطة تحويل الكهرباء على مستوى المنطقة الصناعية كشيدة بباتنة، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء على جزء كبير من حي طريق تازولت ومدينة تيمقاد.
 وأتى الحريق على مولد بأكمله ولم يتم إخماده إلا بعد ساعتين من التدخل لمصالح الحماية المدنية، فيما سارعت مصالح سونلغاز إلى إعادة تشغيل الكهرباء بتغيير مصادر التموين للمناطق التي عرفت انقطاعا.
وقد أفادت مصالح الحماية المدنية لولاية باتنة في بيان لها، بأن الحريق اندلع بعد حوالي ساعة من موعد الإفطار بمحول كهربائي بطاقة 220/60 كيلو فولط وذو استطاعة 120 ميقا فولط أمبير بمحطة التحويل التي تخضع للتسيير من طرف الشركة الوطنية لتسيير شبكة نقل الكهرباء بالمنطقة الصناعية كشيدة، وسجلت مصالح الحماية المدنية بعد تسخير وحدتين للتدخل احتراق كلي للمحول بعد أن تطلب إخماد الحريق ساعتين ونصف من الزمن.
ولم تسجل مصالح الحماية المدنية خسائر بشرية وقد أعقب الحريق انقطاع للتيار الكهربائي على جزء كبير من طريق تازولت وجزء من مدينة تيمقاد، حسب مصالح الحماية المدنية التي أشارت في بيانها، إلى منع امتداد ألسنة اللهب إلى كافة محطة التحويل بعد محاصرة الحريق.
من جهة أخرى، كشفت مصادر مسؤولة بمديرية توزيع الكهرباء والغاز بعد أن تعذر علينا الاتصال بخلية الإعلام، بأن الفرق التقنية تدخلت لضمان استمرارية تموين المناطق التي عرفت انقطاعا مؤقتا للكهرباء، وذلك بعد إعادة ربطها من مصادر أخرى للتموين وطمأنت ذات المصادر بضمان التموين بالكهرباء دون أن يؤثر خروج المولد الذي تعرض للاحتراق حيز الخدمة والاستغلال.
تجدر الإشارة إلى أن مصالح الأمن تدخلت بدورها بموقع الحريق وفتحت تحقيقا حول ملابساته.
يـاسين/ع