يشكل الشمر “البسباس” محور اهتمام الكثيرين، فمنهم من يتناوله كنوع من الخضر، و منهم من يحاول الاستفادة من بذوره المعروفة بـ “زريعة البسباس”، بفضل فوائدها العظيمة التي تجعل منها خلية معادن برمتها، و ترسانة فيتامينات، ينصح المختصون بالاستفادة منها بالقدر الكافي.
يصنف “البسباس” كأحد الخضر الشتوية، لأنه من الخضار المسخنة للجسم، خاصة بذوره “زريعة البسباس”، و هو متوفر إلى غاية شهر أفريل، قالت أخصائية التغذية بالمستشفى الجامعي ابن باديس بقسنطينة، الدكتورة فريدة عواطي ،  بأن البسباس ليس من الخضار الغنية بالبروتينات و الدهون و السكريات، بل هو غني بالمغذيات، مثل الألياف الخشبية و المعادن بشكل أكبر، موضحة أنه يحتوي على ترسانة من هذه المعادن، على غرار الفوسفور، الزنك، المغنيزيوم و البوتاسيوم المفيد جدا لمرضى ارتفاع ضغط الدم و القلب و الشرايين، إضافة إلى المنغنيز الذي يعتبر من مضادات التعب الجسدي و العصبي.
 مضادات أكسدة واقية
من السرطانات
أضافت الدكتورة عواطي، أن أغلب الناس يجهلون القيمة الفعلية لـ “البسباس” الذي يحتوي على حمض الفوليك، الذي يساعد على نمو مخ الجنين، ما يجعله مفيد للمرأة الحامل، فضلا عن احتوائه على مضادات الأكسدة كالفيتامين “سي” و يحقق وجودها في الجسم بكميات كافية، مناعة ضد السرطانات، كما أشارات إلى فعالية “البسباس” لصحة الأمعاء إذ يجعلها لينة، و يفيد من يعانون من القولون العصبي، و يمكن تناوله نيئا، أو بغلي بذوره “زريعة البسباس” التي تفيد أيضا من يعانون من غازات البطن، إضافة إلى كونه ملين للمعدة، و يساعد في إنقاص الوزن، خاصة بالنسبة لمن يتابعون حميات غذائية.
البذور ترتبط ارتباطا وثيقا بالشمر كنوع من الخضر، لهذا لا بد من تناول “البسباس” و “زريعته” بطريقة صحيحة، لضمان الاستفادة القصوى منهما، حيث شددت الأخصائية على ضرورة عدم غلي زريعة البسباس لشربها، بل توضع في ماء مغلي لتفادي فقد الزيوت الطيارة، أما بالنسبة لمن يتابعون حميات غذائية، فينصح بغليها في الماء و غسل الجسم بهذا الماء و هو دافئ لتفادي ترهلات الجلد، فضلا عن كونه مفيد جدا لزيادة الحليب بالنسبة للمرأة المرضعة، أو تناول الشمر و هو طازج.
يُفضل استهلاكه نيئا
ذكرت الأخصائية فوائد أخرى للبسباس، قائلة بأنه مُنكّه الفم و مفيد لعلاج أمراض اللثة و علاج تسوس الأسنان، كما يساهم في تسهيل عمليات الهضم بفضل الأنزيمات الموجودة به، و يعمل على القضاء على الجذور الحرة التي تسبب السرطان، نظرا للأنزيمات الهاضمة الموجودة فيه، كما يفيد البسباس من يعانون من فقر الدم، بفضل احتوائه على الحديد العضوي المتمثل في مادة “لارجينيل”، ما يزيد من إنتاج الهيموغلوبين، و بالتالي القضاء على الأنيميا، كما أنه جيد لمحاربة الإمساك.
البسباس، كما أضافت الدكتورة عواطي، من بين الأغذية التي حث ديننا الحنيف على تناولها، استنادا إلى حديث الرسول صلى الله عليه و سلم في قوله “عليكم بالسنا و السنوت، فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام”، و السانوت هو البسباس، و زريعة البسباس اللذين لهما نفس الفوائد الصحية.
كما يحتوي البسباس و زريعة البسباس على هرمون الأستروجين، و بالتالي فوائدهما جمة للمرأة في سن اليأس، و تنصح الأخصائية المرأة بتناوله ابتداء من سن الأربعين، إذ يساعدها على التخلص من الحرارة المرتفعة، عكس الرجل الذي لا ينصح بالإكثار من تناوله، لكونه يرفع من نسبة هذا الهرمون فيصبح ضارا بالنسبة إليه.
عن طرق الاستفادة من البسباس، تنصح الدكتورة عواطي بتناوله نيئا، لأن تعريض كل الخضر للحرارة، يفقدها الكثير من قيمتها مثل الفيتامين “سي”، أما بالنسبة لمن يفضلون تناوله كمشروب، يفضل أن يضاف له عصير الليمون الذي يرفع من فوائده ثلاثة أضعاف، كما تنصح جميع الفئات بتناوله، و يمكن تحضيره كمغلي، كما تنصح بالاستفادة من كل الخضر، و جعلها أساسية في أي نظام غذائي، و لو حتى باستعمال الماء الذي تم غليها فيه، و الذي يمكن استغلاله لطهي
المعجنات.                                                                              إ.زياري

أطباق صحية

سلطة البسباس بالجــــــــزر
المكونات:
500- غرام بسباس
-كمية من الجزر
3- فصوص ثوم مفروم
-بقدونس مقطع
-ملح
-فلفل أسود
-طماطم
-زيتون
-زيت زيتون
-عصير ليمون
-بيض مسلوق
طريقة التحضير:
نغسل البسباس جيدا، و نقوم بتقطيعه إلى شرائح، و نقطع الجزر أيضا إلى دوائر و نطبخ المكونين على البخار حتى ينضجا.
نحضر التتبيلة بمزج الملح، الفلفل الأسود، زيت الزيتون و عصير الليمون حسب الرغبة مع الثوم، نخلط جيدا و نصبه على البسباس و الجزر، نقلب جيدا حتى يتشرب البسباس و الجزر التتبيلة ثم نرش عليه البقدونس المفروم، و نضعه في طبق نزينه بالطماطم و الزيتون و البيض المسلوق.

حــــــــساء  
المكونات:
500- غ بسباس مغسول جيدا و مقطع
- 2 حبات بطاطا
-بصلة كبيرة مقطعة
-قطعة لحم أو صدر دجاج
-كرافس
-ثوم مفروم
-بقدونس مقطع
-ملعقة صغيرة زنجبيل
-فلفل أسود
-ملح
-زيت
-ماء
-كريمة طازجة
طريقة التحضير:
نقلي كافة الخضار مع اللحم في القدر جيدا، نضيف التوابل و نقلي، ثم نضع الماء و نغطي القدر حتى تنضج الخضار، نطفي النار و نقوم بهرس الخضار، نقدمها في صحن و نضع عليها الكريمة الطازجة و نزينها بالبقدونس المفروم.

بسباس محشو باللحم المفروم
المكونات:
- 1 كلغ بسباس
-قطعة لحم دجاج
-كمية من اللحم المفروم
-حبة بصل كبيرة
-بقدونس مفروم
-ثوم مفروم
-زيت
-ملعقة كبيرة زبدة
-ملح
-فلفل أسود
-عصير ليمون و شرائح ليمون
طريقة التحضير:
في قدر نقلي قطعة لحم الدجاج مع البصل و الثوم المفروم في زيت و زبدة، ثم نتبل القدر، نقلي جيدا ثم نمرق بالماء الدافئ و نتركه ليطبخ.
في هذه الاثناء، نغسل البسباس جيدا، نفرغه من الوسط، نملحه قليلا و نطبخه على البخار، ثم نحضر اللحم المفروم مع الفلفل الأسود، ملح، عصير ليمون، بقدونس مفروم.
نقوم بحشو البسباس المطهو على البخار، و نضعه في المرق، نتركه إلى أن ينضج، ثم يقدم في طبق مزين بالبقدونس و شرائح الليمون.

طاجين البسباس بالجلبانة
المكونات:
1- كلغ بسباس مغسول جيدا و مقطع
-كمية من الجلبانة
-قطعة صدر دجاج
-حبة بصل كبيرة
- 4 إلى 5 فصوص ثوم
-ملعقة كبيرة زبدة و 2 ملاعق زيت
-ملح
-فلفل أسود
-بقدونس
-واحد فلفل حار
طريقة التحضير:
نأخذ قدر مصنوع من الطين، نضع الزيت و الزبدة و نقلي قطع اللحم جيدا حتى تأخذ اللون الذهبي، نضيف البصل المفروم و نقلي جيدا، ثم الثوم و نقلي، نتبل و نترك المكونان قليلا، ثم نضع البسباس المقطع إلى شرائح، نغطي القدر حوالي 5 إلى 10 دقائق مع التقليب بين الحين و الآخر.
نضيف الجلبانة و كوب واحد من ماء و نغطي القدر إلى أن ينضج البسباس، نضع فوقه الفلفل الحار و نرشه بالبقدونس المفروم، نتركه من 3 إلى 4 دقائق و نطفئ النار و يقدم ساخنا.

الرجوع إلى الأعلى