يحظى الموز بشعبية واسعة عبر العالم، فإلى جانب طعمه الحلو المستساغ لدى الجميع، فإن فوائده العظيمة تستوجب تناوله بكميات تساهم في تزويد الجسم بمغذيات مفيدة يؤكد الأخصائيون أنها من أهم العناصر التي تعمل على تقوية المناعة و وقاية الجسم من الكثير من الأمراض.
أخصائية التغذية الدكتورة آسيا آغا قالت للنصر، إن الموز من الفواكه الاستوائية التي يحبها الجميع دون استثناء، نظرا لطعمها الحلو، إلا أن الكثيرين لا يعلمون قيمتها الغذائية الفعلية، فالموز يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، و يحفظ أنسجة المعدة من التعرض لحموضة القرحة، إضافة إلى بعض الإنزيمات الهاضمة للبروتينات، و يزود البكتيريا الصديقة بالمغذيات لتقي القولون من التسممات، كما يسهل عملية الإفراغ، و هي الخصائص التي تحول دون حدوث أمراض تترتب عن تسمم القولون من فقر الدم و السرطان، و عدة أمراض أخرى.
صمام أمان للمعدة مكمن الداء
 أكدت المختصة أن الموز من أهم المواد التي تعمل على علاج مختلف المشاكل الهضمية، مشيرة إلى القرحة المعدية، حيث يساهم في التغلب عليها عبر خاصيتي تنشيطه لخلايا غلاف المعدة، ما يؤدي إلى تشكل غشاء بمثابة حاجز يقي من أثر الحموضة، و تتمثل الخاصية الثانية في احتوائه على مركبات تكبح الإنزيمات المحللة للبروتينات المسؤولة عن إزالة البكتيريا المسببة للقرحة المعدية.
كما أشارت الدكتورة آغا إلى أن تناول الموز بشكل منتظم، يساهم في تقوية جهاز المناعة، و بالتالي الوقاية من الكثير من الأمراض، و ذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة ، خاصة الكاروتين و الفلافونويد، إضافة إلى الفيتامين “سي”، و هي كلها مواد تعمل على تعزيز المناعة و الوقاية من العديد من الأمراض، خاصة السرطان،  و كذا محاربة الشيخوخة.
غني بالبوتاسيوم
قالت الدكتورة آغا إن هذه الفاكهة تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية، ما يجعل منه غذاء جيدا بعد حالات الإسهال الحاد بشكل خاص، حيث يعمل على إعادة ترميم الجسم و توازن السوائل عبر تعويض الأملاح المعدنية التي يفقدها الجسم، هذا العنصر مهم أيضا في تنظيم ضغط الدم، و دقات القلب، فضلا عن احتوائه على أنواع أخرى من المعادن كالحديد .
كما يحتوي الموز على البكتين الذي يساعد الجسم على التخلص من الفضلات و يقي من الإمساك، و كذا سكر فريكتوليغوساكاريد الذي يعتبر من الألياف المتخمرة التي تساعد على نمو البكتيريا النافعة في القولون، و هو ما يعرف بمركبات البريبيوتيك التي تغذي باكتيريا البروبيوتيك، و تفرز هذه الباكتيريا فيتامينات و بعض الإنزيمات الهاضمة التي تساعد على امتصاص الكالسيوم.
الموز هرمون السعادة و فاكهة الحكماء
يعرف الموز بأنه واحد من الأطعمة المهدئة للأعصاب، حيث قالت الأخصائية إنه يساعد على التقليص من الكآبة و ذلك بفضل مادة التريباتوفان الموجودة فيه، و التي يقوم الجسم بتحويلها إلى ما يعرف بهرمون السعادة أو السيروتينين، الذي يساعد على الاسترخاء و تحسين المزاج.
كما يعرف الموز بفوائده بالنسبة للعقل، خاصة زيادة معدل التركيز، و لذلك عرف منذ القدم بفاكهة الفلاسفة و الحكماء، لكونه يساعد على التأمل، ما جعل أخصائيي التغذية ينصحون باستمرار بإعطائه للتلاميذ ، خاصة خلال فترة الاختبارات، و بفضل لبه الطري السهل الهضم، الذي يحتوي على سكريات بسيطة سهلة و سريعة الامتصاص مثل السكاروز و الفيكتوز، يصنف كأفضل غذاء للرياضيين، إذ يمدهم بالطاقة السريعة التي يحتاجونها أثناء التمارين أو المنافسات.
و أشارت الدكتورة آغا إلى أن الموز يحتوي على مجموعة مهمة من الفيتامينات، مثل الفيتامين “ب6”و “سي”، و هي الفيتامينات التي تساعد على عملية الاستقلاب و استخراج الطاقة من الأغذية، كالسكريات و الدهون، و تمنع التأكسد داخل الجسم لكونها تقوم بامتصاص الجذور الحرة.
و يحتاج المصابون بالسكري من النوع الأول و الثاني إلى الفيتامين “ب6”، لكونه يدخل في استقلاب السكريات في الجسم، لكن عليهم عدم تناول كميات كبيرة من هذه الفاكهة و الاكتفاء بموزة واحدة في اليوم، على أن تكون غير طازجة كثيرا لأن هذه الأخيرة ترتفع فيها نسبة السكر، كما يحتوي الموز على المنغنيز الذي يعد من عوامل تشكل الباكتيريا الصديقة أو الحميدة الموجودة في القولون، كما يدخل في تنشيط الكثير من الإنزيمات.
كما يعرف الموز بفوائده بالنسبة للحميات الغذائية ، لتميزه بخاصية تحقيق الشبع السريع و منح الطاقة بسرعة، كما يستعمل في خلطات التجميل للعناية بالبشرة و محاربة الشيخوخة و التجاعيد، و يعد مادة فعالة في بعض خلطات العناية بالشعر.
و أكدت الدراسات أن الموز فاكهة متكاملة، قشورها تحتوي على مغذيات كثيرة أهمها المغنيزيوم ، بمعدلات مرتفعة، حيث يقوم البعض بغليها بعد غسلها جيدا،  و تقديمها كمنقوع  لمرضى ارتفاع الضغط الدموي من أجل خفض الضغط.    إ.زياري

وصفات بالموز

“سموثي”   بالتمر
المقادير
موزتان (02) مقطعتان
3 أرباع كوب تمر مقطع
عصير ليمونة
كوب و نصف حليب
4 مكعبات ثلج
طريقة التحضير
ـ نضع الموز، التمر، الحليب و الثلج في الخلاط الكهربائي، نشغل الخلاط لمدة 3 دقائق، حتي يصبح الخليط ناعما.
ـ نسكب الخليط في أكواب و يقدم باردا.

كعكة البسكويت  بالكراميل
المقادير
250 غ بسكويت مطحون ناعم
100 غ زبدة
200 غ شوكولاطه الطلي
100 غ سكر
400 غ حليب مركز
300 غ كريمة مخفوقة
2 ملعقة سكر
5 حبات موز
شوكولاته مبشورة للتزيين
طريقة التحضير
ـ نخلط البسكويت مع الزبدة الذائبة و نفردها في صينية  و ندهنها بشوكولاطه الطلي و ندخلها إلى الثلاجة.
ـ نرص حلقات الموز فوقها و نضع الكراميل الذي يحضر بمزج السكر، الزبدة على النار، ثم نفرغ عليه الحليب المكثف و نخفض النار حتى يصبح كثيفا و يصبح الكراميل جاهزا.
ـ نخفق الكريمة مع السكر و نضعها على الكراميل البارد و نرش الشوكولاطه المبشورة على الوجه و تقدم الكعكة.

عصير  ممزوج بالليمون
المقادير
1 لتر حليب
3 حبات موز
عصير 3 حبات ليمون
3 ملاعق سكر
1ملعقة صغيرة عطر ليمون
طريقة التحضير
ـ نضع جميع المكونات في الخلاط الكهربائي، نشغل الجهاز إلى أن تتجانس جميع المكونات ، و نضع العصير في الثلاجة ثم يقدم باردا.

كيكــة  بالقـرفـة
المقادير
3 أرباع كوب زبدة طرية
3 بيضات
كوب و ربع سكر
3 أكواب فرينة
ربع ملعقة صغيرة ملح
ملعقة صغيرة و ربع بيكاربونات
علبة نصف ياغورت
3 موزات مهروسة
ملعقة صغيرة قرفة
طريقة التحضير
ـ نخلط الفرينة، القرفة، البيكاربونات، و الملح في وعاء و نضعها جانبا.
ـ نخفق الزبدة و السكر حتى يصبح الخليط على شكل كريمة .
ـ نضيف البيض الواحدة تلو الأخرى، مع الخفق، ثم نضيف الفانيليا.
ـ نسكب مزيج الفرينة  مع الياغورت بالتناوب مع الاستمرار في الخفق.
ـ نضيف الموز و نخلط حتى تتجانس المكونات.
ـ نضع خليط الكيكة في قالب فرن مدهون بالزبدة و مرشوش بالفرينة و ندخله إلى الفرن حتى ينضج .
ـ ندخل الكيكة إلى الثلاجة مدة 45 دقيقة لتبقى طرية.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى