توجت أول أمس، الجزائرية وفاء بن تركي بجائزة المرأة العالمية، التي تعنى بتكريم إنجازات النساء في مختلف المجالات، حسب ما كشفت عنه صفحة السفارة الأميركية بالجزائر على موقع فايسبوك.
الجائزة أمريكية تقدم سنويا من قبل وزارة خارجية الولايات المتحدة، لعدد من النساء عبر العالم، وذلك نظير إظهارهن لروح القيادة و الشجاعة و الاستعداد للتضحية من أجل الآخرين، و لترويجهن لحقوق المرأة.
و تعد وفاء بن تركي من بين السيدات اللواتي قدمن الكثير على الصعيد العملي و المهني، إذ سبق وأن عينت سنة 2019 ، مديرة إقليمية لشركة ميكروسوفت، كما تعد مؤسسة و مديرة لشركة « إم تي يي انتيلجينت سوفت وير»، أول شركة  ناشئة في مجال التكنولوجيا تقودها سيدة، كانت من المشاركات في برنامج « تيك وومن» الممول من قبل الخارجية الأميركية، و قضت بموجب ذلك ثلاثة أسابيع في منطقة سيليكون فالي في الولايات المتحدة.
وفاء التي سبق وأن كان لها حوار مطول مع النصر،  جزائرية استطاعت أن تحجز لها مقعدا في كبريات الشركات العالمية الناشطة في مجالات التكنولوجيا، كما تمكنت من التواجد كرقم هام في أوساط الباحثين و المؤثرين في عالم الذكاء الاصطناعي بفضل تفوقها، و تعتبر رائدة وطنيا في تكنولوجيا الترجمة الآلية و المعالجة الذكية للغات، رئيسة ومؤسسة جمعية الترجمة الآلية في الجزائر العاصمة منذ 2013 و رئيسة الفرع الجزائري لمنظمة المرأة العربية في الحوسبة منذ جويلية 2018 فائزة بمسابقة VIATIC2، و هو برنامج تنظمه الوكالة الجزائرية، بالاشتراك مع شركة نالت و وزارة التجارة الأمريكية (CLDP) لاختيار الشركات الجزائرية الأكثر ابتكارا. خريجة تخصص نظم المعلومات بجامعة هواري بومدين بباب الزوار،  حاصلة على ماجستير بدرجة امتياز في مجال تخصصي من المعهد العالي العرب للترجمة التابع للجامعة العربية، و أول باحثة جزائرية تتحصل على شهادة مماثلة في تكنولوجيا الترجمة، كما أنها أول من أنجز بحثا في مجال الترجمة الآلية الإحصائية، حيث قامت بتطوير مترجم آلي من اللغة الانجليزية إلى العربية.
اشتغلت عدة سنوات في الوظيف العمومي في شركات أجنبية وفي المحافظة السامية للاجئين بمكتب الأمم المتحدة بالجزائر، كما اشتغلت في شركات وطنية خاصة، عملت أيضا بشركة «هاليبرتون»  في حاسي مسعود في ورقلة كمطورة برمجيات في مجال الطاقة.
هـ /ط

الرجوع إلى الأعلى