صحة
التهاب الحلق مرض صيفي يمكن الوقاية منه
يربط الكثيرون الإصابة بالتهاب الحلق بفصل الشتاء، غير أنها في حقيقة الأمر، تصنف ضمن قائمة الأمراض الأكثر انتشارا في فصل الصيف، فلنتعرف معا على أعراضه، أسبابه و طرق الوقاية منه و علاجه.
قالت الطبيبة العامة نزيهة بوطغان إن التهاب الحلق من بين أكثر الأمراض انتشارا في فصل الصيف، سواء عند الأطفال أو كبار السن، و يظهر على شكل تضخم الغدد على مستوى منطقة الرقبة، صعوبة البلع، ارتفاع درجات حرارة المصابين، الصداع، السعال، كما قد يصاحبه سيلان الأنف، و حتى آلام في المفاصل، غير أنها أعراض، أشارت الدكتورة بوطغان، إلى  أنه من الممكن ألا تظهر جميعها، بل البعض منها فقط.
و عن أسباب التهاب الحلق، أوضحت المختصة أن الانتشار الواسع للمكيفات الهوائية أهمها في الوقت الراهن، إذ يلجأ الكثيرون إليها عند الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، و يتعرضون لها بشكل مباشر لفترات طويلة.
و أضافت المتحدثة بأن عدم صيانة المكيفات الهوائية أيضا تؤثر على الحلق، حيث أن الأتربة المتراكمة التي تفرزها المكيفات بمرور الوقت، يستنشقها من يجلس تحتها، مما يسبب تهيج و التهاب منطقة الحلق، التي تتأثر أيضا بالجفاف الذي تسببه المكيفات بشكل عام.
كما أن الانتقال من الجو الحار إلى  البارد من بين العوامل الأساسية التي يمكن أن تتسبب في هذا المرض، حسب الطبيبة، فمن يجلس أو يمشي في الشارع تحت درجة حرارة عالية،  ثم يدخل مباشرة إلى البيت، أو أي مكان آخر، عادة ما تكون به مكيفات تشتغل، يصاب جسمه بصدمة نتيجة الاختلاف في درجات الحرارة، و هو ما يؤثر على الأغشية المخاطية و يؤدي بالضرورة إلى التهاب الحلق، كما قالت المتحدثة.
كما ذكرت الدكتورة بوطغان عوامل أخرى تؤدي إلى المرض، على غرار تناول المثلجات و الآيس كريم بكثرة و شرب الماء و العصائر الباردة صيفا، العواصف الرملية التي تنتشر بشكل كبير في فصل الصيف، و التي تحمل معها الرمال التي تتسبب في تهيج منطقة الحلق، إضافة إلى انخفاض نسبة الرطوبة مع ارتفاع درجات الحرارة، مما يؤدي إلى الجفاف، خاصة على مستوى الحلق، ما يعرضه إلى الالتهابات بدرجة أكبر.
بالرغم من كل ذلك، أكدت  الدكتورة بوطغان أن الوقاية من التهاب الحلق ممكنة جدا، في حال تقيد الشخص بالتدابير اللازمة، و في مقدمتها تجنب التعرض لأجهزة التكييف بشكل مباشر، أو الجلوس تحتها لوقت طويل، مع الحرص على ضبطها في متوسط 24 درجة، كي لا يصاب الأفراد بأذى، و كذا تنظيفها بشكل دوري.
كما تعتبر المتحدثة النظافة من بين أهم طرق الوقاية، و ذلك عبر الحرص على غسل اليدين باستمرار، الابتعاد عن الأماكن الملوثة، عدم الاقتراب من المصابين بهذا المرض، تناول طعام صحي غني بالفيتامينات و المعادن، و كذا الحرص على تزويد الجسم بالقدر الكافي من السوائل، و تجنب المشروبات الاصطناعية و استبدالها بالماء.
بخصوص العلاج، تنصح المتحدثة بعدم الإسراع في تعاطي الأدوية، و الاكتفاء في بداية الأمر ببعض الخطوات التي غالبا ما تكون فعالة، و منها تناول المشروبات الساخنة  مثل الينسون، النعناع، الغرغرة بالماء الدافئ و الملح، مع تجنب تناول الأطعمة الحارة و الغنية بالتوابل، لكونها تتسبب في تهيج منطقة الحلق.
إ.زياري

جمالك
كيف تختارين مزيل العرق..
يعرف العرق بأنه عبارة عن سوائل تتمثل في ماء، دهون، و سموم  تفرزها الغدة الدرقية دون رائحة، و تتشكل الرائحة الكريهة، نظرا لوجود بكتيريا في منطقة تحت الإبط، لذلك تحرص كل امرأة على محاربتها بمزيل العرق.
و ينصح باختيار مزيل العرق الطبيعي، و هو ذلك المنتج الذي يصنع من مواد طبيعية أكثر منها اصطناعية و يحمل تصنيف “بيو”، كما يشترط أن يكون منتوجا خاليا من الكحول، لأن هذه المادة  تتسبب في تهيج الجلد بمنطقة الإبط عند الاستخدام المستمر و تؤدي إلى اسمرارها، فضلا عن كونه يزيد من الروائح الكريهة، مع الحرص على اختيار مزيل العرق الخالي من مادة الباربين التي تعد مادة مسرطنة على المدى البعيد.و يفضل استخدام مزيل العرق على شكل دهن، أفضل منه على شكل بخاخ، لأن تركيز المواد الكيميائية في الأول أقل بكثير من البخاخ، لذلك هو مناسب، خاصة للبشرة الحساسة. و يحذر المختصون من استخدام مزيل العرق بعد إزالة الشعر بالليزر أو بالشفرة أو بأي طريقة أخرى لمدة 24 ساعة على الأكثر، و ذلك لأن المسام تكون مفتوحة و عرضة للالتهابات.
إلى جانب الاهتمام باختيار مزيل العرق لمحاربة الروائح الكريهة، فإن الغذاء يحتل دورا هاما في هذا المجال، حيث ينصح المختصون بالتقليص من تناول بعض المواد مثل البصل، الثوم، الحلبة و الكمون، بينما ينصح بتناول مواد أخرى تنقص رائحة العرق، كالشاي الأخضر، الخضر، الفواكه، المكسرات، الورقيات الخضراء و الموز. كما يفضل ارتداء الملابس القطنية و الابتعاد عن المصنوعة من مادة البوليستير التي ترفع الحرارة و تزيد التعرق، مع الحرص على استخدام صابون مضاد للبكتيريا، لإنقاص رائحة العرق.                        إ.ز

مملحات سريعة
uالمقادير
العجينة
3 كؤوس فرينة
ربع كأس زيت
ملعقة كبيرة خميرة خبز
ملعقة صغيرة ملح
ملعقة صغيرة سكر
بياض بيضة
ماء دافئ
الحشو
بصلة مقطعة
حبة فلفل حلو مقطعة
حبة طماطم مقطعة
ملعقة طماطم مصبرة
ملح
زيت
فلفل أسود
جبن أبيض أو جبن مبشور
صفار بيضة
سانوج “ أحد أنواع من الحبة السوداء”
جلجلان “سمسم”
uطريقة التحضير
ـ نخلط في وعاء السكر و الخميرة، و نضيف إليهما القليل من الماء الدافئ و نترك المقادير تتفاعل قليلا، ثم نضيف الفرينة، الملح، الزيت و نخلط إلى غاية الحصول على عجينة طرية، نغطيها و نتركها تختمر.
ـ نضع في مقلاة القليل من الزيت و البصل و نقليه جيدا، و نضيف الفلفل و  نقليه أيضا،  ثم نضع فوقه الطماطم المقطعة ثم الطماطم المصبرة، و نتبل بالملح و الفلفل الأسود، و نتركها تطهى حتى تنضج.
 ـ نترك الحشو جانبا حتى يبرد.
ـ نقسم العجينة إلى كرات، نفردها بالحلال على شكل مستطيل أو دائري، نحشوها بالحشو و نضع فوقها القليل من الجبن الأبيض أو الجبن المبشور، نغلق العجينة على شكل مربع، نضعها في صينية فرن، و ندهنها بصفار البيض و نرش فوقها السانوج و الجلجلان ونخبزها.

غراتان البطاطا و الدجاج بالبيشاميل
uالمقادير
البيشاميل
ملعقتان (02)زبدة
ملعقتان (02) فرينة
نصف لتر حليب
ملح
فلفل أسود
حبات بطاطا ، حسب أفراد العائلة
كمية من صدر الدجاج
زيت
جبن مبشور
uطريقة التحضير
ـ نقطع البطاطا إلى مكعبات صغيرة، نقليها في الزيت و نتركها جانبا.
ـ نقطع صدر الدجاج إلى مكعبات، و نقليها هي الأخرى، مع إضافة الملح و الفلفل الأسود.
ـ نحضر صلصة البيشاميل، بخلط الزبدة و الفرينة في وعاء فوق النار، ثم نضيف الحليب و نحرك، حتى يثقل قوام الصلصة، ثم نضيف الملح و الفلفل الأسود.
ـ نأخذ قالب فرن، نضع طبقة من البطاطا، فوقها طبقة من صدر الدجاج، ثم طبقة ثانية من البطاطا، و نفرغ فوقها صلصة البيشاميل و نرش الوجه بالجبن المبشور و ندخل القالب إلى  الفرن، حتى يحمر الغراتان.

كيكة محشوة بالمربى
uالمقادير
بيضتان
نصف كأس سكر
فانيليا
كأس إلا ربع زيت
كأس إلا ربع حليب
كأسان(02 ) فرينة
كيس و نصف خميرة حلويات
مربى المشمش
uطريقة التحضير
ـ نخلط البيض مع السكر و الفانيليا جيدا، ثم نضيف الزيت بشكل تدريجي، مع مواصلة الخلط، و بعد ذلك نسكب الحليب و  نخلط المقادير.
 ـ نضيف الفرينة و خميرة الحلويات.
ـ ندهن قالب حلوى بالقليل من الزبدة و نرشه بالفرينة ، ثم نفرغ نصف كمية خليط الكيكة فيه، و نضع فوقها كمية من المربى، ثم نسكب ما تبقى من العجينة، و نسوي القالب جيدا و ندخله إلى الفرن المسخن مسبقا على درجة حرارة 180 درجة لمدة 30 دقيقة.
ـ عندما تنضج الكيكة نتركها تبرد قليلا، ثم نزينها حسب الرغبة.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى