صحة
التغذية الصحية و الابتعاد عن القلق يخفّفان أعراض القولون العصبي
يعاني بين 20 إلى 30 بالمئة من البشر، من اضطراب القولون العصبي، هذا المرض الذي يعرف بمرض العصر، نظرا لانتشاره الواسع، و يعاني المصاب به، من أعراض مزعجة، يؤكد الأطباء أن التقليص منها ممكن، بإتباع نمط حياة صحي.
قالت الطبيبة العامة نزيهة بوطغان للنصر، أن اضطراب القولون العصبي، مرض شائع بين النساء أكثر من الرجال، و هو مرض وظيفي مزمن، يتطلب علاجا طويل المدى، إذ يصيب الأمعاء الغليظة، غير أن أسبابه مختلفة، و يتجلى في شكل تقلصات عضلية في الأمعاء، أثناء تحرك الطعام في الجهاز الهضمي، مما يسبب الانتفاخ و الغازات، و كذا الإسهال، كما قد تكون لها علاقة بالجهاز العصبي، نتيجة القلق الزائد أو ضغوطات الحياة الكثيرة، أو بسبب عدوى باكتيرية.
أما عن أعراض الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، فهي حسب الطبيبة،  عبارة آلام على مستوى البطن، مع إسهال أو إمساك، انتفاخ في البطن و غازات، و قد يظهر معها تعب كبير و اضطراب في نبضات القلب، إضافة إلى التوتر و القلق اللذين كثيرا ما يرافقان المصابين بهذا المرض.
و أكدت الطبيبة بأن هناك فئة أخرى من المصابين بهذا المرض، لا تعاني من كافة هذه الأعراض المزعجة، و ذلك بفضل تمكنها من السيطرة عليها، عبر الالتزام بنظام غذائي متوازن و صحي، لا يسبب أعراض القولون، مع تفادي التوتر و القلق.
و أضافت الدكتورة بوطغان أن الكثيرين قد يتعايشون مع متلازمة القولون العصبي، دون حاجة إلى أدوية، محذرة من خطورتها، في حال ظهور بعض الأعراض، كفقدان الوزن، الإسهال الليلي، حدوث نزيف في المستقيم، فقر الدم، التقيؤ دون سبب، صعوبة البلع، أو الألم المزمن الذي لا يتوقف، و تتطلب مراجعة الطبيب، لأنها أعراض تشير إلى متلازمة القولون المتهيج، و هي حالة مرضية تعتبر خطيرة، و قد تنبئ  بالإصابة بسرطان القولون.
و أوضحت المتحدثة أن متلازمة القولون العصبي، تحدث نتيجة نشاط الخلايا البدينة في الأمعاء، و التي تطلق بدورها مادة «الهيستامين» التي تسبب آلام البطن، أو المعدة، أو ينتج عنها شعور بالانزعاج الشديد، خاصة بعد تناول الطعام، مضيفة أن آخر الدراسات كشفت أن هذه الآلام تكون بسبب عدم قدرة القناة الهضمية على تحمل مكونات المواد الغذائية التي تثير الجهاز الهضمي، مثل مادة الألبومين الموجودة في بياض البيض، كما قد يكون ذلك بسبب عدوى باكتيرية في القناة الهضمية.
و لم يتوصل إلى غاية اليوم الطب، لعلاج محدد و نهائي  لاضطراب  القولون العصبي، حسب الطبيبة بوطغان، فينصح المصاب بتناول بعض الأدوية الملينة، و أخرى مضادة و معالجة للإسهال، أو مسكنات الآلام، إضافة إلى مكملات الألياف الغذائية، فضلا عن إتباع نظام غذائي صحي، مع تجنب الأطعمة التي تزيد من الأعراض، مع شرب الكثير من السوائل، ممارسة الرياضة بشكل منتظم، النوم الكافي، إضافة إلى بعض الأعشاب الطبية التي يمكن تناولها كمشروبات ساخنة، مثل البابونج و اليانسون، النعناع، و حتى الكركم.
و تبقى ، حسب الدكتورة بوطغان، الوقاية خير من العلاج، و تتمثل في تناول أطعمة غنية بالألياف، و الابتعاد عن المأكولات التي تهيج القولون العصبي، و كذا الابتعاد كليا عن عوامل التوتر و القلق.
إ.زياري

جمالك
الفساتين الطويلة موضة هذا الصيف
سيطرت الفساتين الطويلة على موضة المحجبات و غير المحجبات في الصيف، فبعد الانتشار الواسع للفساتين المزركشة، برزت الفساتين العادية الخالية من النقشات و التطريز، بألوان باردة تضفي شعورا بالراحة و التألق هذا الموسم.
و قد ظهرت عدة موديلات فيها، كالفستان الكامل بالأكمام المنتفخة و العريضة، الذي يناسب النحيفات بشكل خاص، لكونه يساعد على إخفاء عيوب الجسم، و يمكن تنسيقه مع حزام عريض و حذاء بكعب عال، لإطلالة مميزة.
كما انتشرت هذا الموسم الفساتين العريضة غير محددة الخصر، بألوان فاتحة، مثل البيج، الأبيض و الوردي الفاتح، إضافة إلى فساتين الطبقات الموصولة التي تتناسب خصيصا مع خرجات الشاطئ، بألوانها المختلفة، خاصة الفاتحة منها، كالأزرق و الأخضر، إضافة إلى الفساتين ذات قصة القميص بأزرار.
إ.ز

سلطة الفلفل و الباذنجان المشويين
uالمقادير
حبتان (02) فلفل حلو أخضر و أحمر
حبة باذنجان
حبتان (02) طماطم
4 فصوص ثوم
ملح
فلفل أسود
زيت زيتون
uطريقة التحضير
ـ نشوي الخضر جيدا في المشواة أو الفرن، نقشرها و نقطعها إلى قطع صغيرة.
ـ نضعها في وعاء السلطة، نضيف الثوم المشوي المقطع إلى قطع صغيرة، نسكب  زيت الزيتون و نضيف رشة الملح، نقلب جيدا السلطة و نتركها تبرد قبل أن نقدمها.

أرز بالخضار و المكسرات
uالمقادير
كوب أرز
حبة فلفل أخضر
حبة فلفل أحمر
حبة قرع أخضر "كوسة"
كمية من الفطر
كمية من الكاجو، أو أي نوع آخر من المكسرات
بصلة صغيرة
ملح
فلفل أسود
كركم
uطريقة التحضير
ـ ننقع الأرز في الماء لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم نصفيه و نسلقه في ماء مملح و نتركه جانبا.
ـ نسكب في مقلاة ملعقة زيت و ملعقة زبدة، نضع البصلة المقطعة، و نضيف الخضر المقطعة إلى قطع صغيرة.
ـ نتبل بالملح و الفلفل الأسود و نقلي جيدا، ثم نضيف الفطر و الكركم، و نقلي.
ـ نضيف في الأخير الكاجو أو اللوز و نواصل التقلية، نترك المكونات إلى أن تنضج نسبيا، و توضع فوق الأرز الساخن و تقدم.

سموثي الشمام و الزنجبيل
uالمقادير
كوب بطيخ أصفر "شمام" مقطع
نصف موزة
ربع كوب عصير عنب
نصف ملعقة صغيرة عصير الزنجبيل
ملعقتان صغيرتان (02) عصير ليمون
نصف كوب مكعبات ثلج
uطريقة التحضير
ـ نضع جميع المكونات في الخلاط الكهربائي و نخفقها جيدا.
ـ نسكب الخليط في أكواب و نقدمها مباشرة، و يمكن حفظها لساعة واحدة في الثلاجة.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى