صحة
تراجع  خطر خمول الغدة الدرقية على المناعة في الحالات التالية
يعاني الكثير من الجزائريين من خمول الغدة الدرقية، الذي يصنف  في  خانة الأمراض المزمنة، بسبب تعقيدات قد تكون عواقبها وخيمة، بينما يؤكد  الأطباء عدم تأثير فيروس كورونا بدرجة كبيرة على هذه الشريحة من المرضى التي يمكن أن تنتصر على الفيروس في حال الإصابة به، بفضل المتابعة المستمرة.
أوضحت الطبيبة العامة سراح لعيور، أن خمول الغدة الدرقية يصيب النساء أكثر من الرجال، كما يصيب الأطفال و المراهقين، و تعتبر هذه الغدة مايسترو الجسم، المسؤول عن تنسيق وظائف الجسم و هرموناته، و يحدث خمول الغدة الدرقية  عند عجزها عن إفراز هرموني  T3 و  T4، فيتبعه تنبيه للغدة النخامية، فيرتفع معه مستوى TSH، و هو هرمون تحفيز الغدة الدرقية، و يجب ألا يتجاوز 5 في الحالات العادية.
و تعود أسباب الإصابة بخمول الغدة الدرقية، كما قالت الدكتورة لعيور، إلى أمراض المناعة الذاتية، مثل مرض «هاشيموتو» ، حيث يهاجم فيها الجسم الغدة الدرقية من خلال إفراز أجسام مضادة ، بينما قد تنتج عن نقص عنصر اليود الذي يعتبر أساسيا لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، و الذي يوجد بكثرة في الأطعمة البحرية و الملح المدعم باليود، كما قد يصاب الشخص بالخمول إذا خضع للعلاج الإشعاعي في حال إصابته بمرض السرطان، بينما قد يلعب العامل الوراثي دورا أساسيا في كل ذلك.
عن أعراض المرض، قالت المتحدثة أنها تختلف من حالة إلى أخرى، و قد يتأخر ظهورها رغم الإصابة، و يوجد نوعان من هذا الداء و هما التهاب الغدة الدرقية، و مرض هاشيموتو المناعي، و يعاني المصاب من تعب مزمن، زيادة في الوزن غير مبررة، تساقط الشعر، انتفاخ القدمين، آلام العضلات، ظهور بحة في الصوت، ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم و جفاف البشرة ، كما يمكن أن يتسبب المرض في ظهور بقع في الجلد، إضافة إلى العصبية الزائدة، و انقطاع في العادة الشهرية عند النساء أو نقصها، و هذا يعني تدهور كلي في هرمونات الجسم.
و أضافت الدكتورة لعيور أن خمول الغدة الدرقية مرض مزمن، و قد يؤدي، في حال إهمال العلاج ، إلى الكثير من المضاعفات التي قد تكون خطيرة، كتضخم الغدة الدرقية في حد ذاتها، مشاكل في القلب، بطء في الأداء العقلي، الاكتئاب، إضافة إلى تلف أعصاب الأطراف، مما يؤدي إلى ضعف القدرة على التحكم في العضلات.
نظرا لكل ذلك ، فإن المرض يصنف في خانة الأمراض المزمنة التي لا يمكن الشفاء التام منها ، كما قالت الطبيبة، مشيرة إلى أن بعض الحالات تتطلب اللجوء إلى الجراحة، و يبقى تناول الدواء طوال العمر ضروري، لحماية المصاب من المضاعفات.
و الملاحظ أن المصابين بهذا الداء الذي يعتبر من الأمراض المناعية، لأنه يتسبب في انخفاض مناعة الجسم، خاصة بالنسبة للمصابين بمرض هاشيموتو، يمكن لهم كما قالت الطبيبة، إذا تابعوا العلاج بانتظام و استقرت  حالتهم الصحية، أن يكونوا محميين من تأثيرات فيروس كورونا، و بإمكانهم مقاومته كغيرهم من الأشخاص الأصحاء، لكن قبل أخذ لقاح كورونا، يجب التأكد أن مستوى TSH متوازن، و إلا يحرم من ذلك، تفاديا لأية مضاعفات.
إ.زياري

جمالك
أنسب طريقة للتخلص من  ألوان الشعر غير المرغوب فيها
تصدم الكثيرات بالنتيجة التي يحصلن عليها بعد استعمال صبغة الشعر، فقد تظهر خصلات بلون برتقالي و أخرى بلون داكن أو فاقع، ما يحتم عليهن في الغالب اللجوء إلى الحلاقات و صرف مبالغ مالية كبيرة، بينما يوجد حل سهل يمكن اللجوء إليه في البيت.
و تعد تقنية "رانساج" أو الشطف من بين أنجع الطرق لتعديل تفاوت درجات اللون المراد الحصول عليه، أو تصحيح الخلل، باستعمال البلسم  وفق خطوات سهلة و مدروسة.
لتحضير "الرانساج" في البيت و تطبيقه، خذي كوبا من الماء، أضيفي إليه ملون الطعام الأرجواني، و كمية قليلة من ملون الطعام الأزرق، حركي جيدا حتى تحصلي على لون أزرق قاتم، ضعي كمية معتبرة من البلسم في وعاء آخر، و أفرغي فوقها كمية قليلة من الماء الأزرق و حركي إلى أن تحصلي على مزيج متجانس.
عندما يصبح لون المزيج أرجوانيا، طبقيه على شعرك باستعمال فرشاة صبغ الشعر و وزعيه بشكل متساو.
ـ اتركيه من 30 إلى 40 دقيقة قبل غسله بالماء البارد، و ستلاحظين اختفاء درجات اللون غير المرغوب فيها.
إ.ز

شوربة الخضار الصحية
uالمقادير
ملعقتان كبيرتان (02) زيت زيتون
كوب قرنبيط أخضر مسلوق
 حبة بطاطا مقطعة إلى مكعبات
حبة جزر مقطعة إلى مكعبات
نصف ملعقة صغيرة ملح
بصلة مفرومة
نصف كوب بازلاء "جلبانة"
5 أكواب مرق دجاج
نصف ليمونة
بقدونس مفروم
uطريقة التحضير
ـ قومي بتقلية البصلة في قدر عميق به زيت،  على نار متوسطة.
ـ أضيفي البطاطا، الجزر، و الملح و قلبي لمدة 5 دقائق.
ـ أضيفي مرق الدجاج، و اتركي المقادير تغلي على النار لمدة 20 دقيقة، ثم أضيفي زهرات القرنبيط الأخضر "البروكولي" المسلوقة، و اتركيها على النار لـمدة 15 دقيقة.
ـ اسكبي الشوربة في أطباق، و قدميها ساخنة مع عصرة ليمون و بقدونس مفروم.

سمك فيليه مشوي في الفرن مع خضار سوتيه
uالمقادير
نصف كيلوغرام سمك فيليه مقطع
4 فصوص ثوم مهروس
3 ملاعق كبيرة عصير ليمون
ملعقة كبيرة زيت زيتون
ملعقة كبيرة مبشور ليمون
ملعقة كبيرة بقدونس مفروم
فلفل أسود
توابل سمك
جزر
فاصوليا خضراء
فلفل حلو أحمر
قرنبيط "بروكولي"
uطريقة التحضير
ـ نقطع الخضار و نقوم بطهيها على البخار، ثم نتبلها بالملح و نحمرها قليلا في مقلاة بها القليل من الزبدة و زيت زيتون و تترك جانبا.
ـ نضع الثوم، عصير الليمون، البقدونس، زيت الزيتون، الملح، الفلفل الأسود و توابل السمك، تخلط جيدا و توضع بها فيليه السمك لمدة 10 دقائق.
ـ ندهن صينية الفرن بزيت الزيتون و نضع فيها فيليه السمك و نضعها في فرن مسخن مسبقا لمدة 30 دقيقة، أو حتى ينضج السمك، و يقدم مرفقا بالخضار سوتيه.

عصير الليمون مع الموز و النعناع
uالمقادير
عصير ليمونتين
كمية من أوراق النعناع
حبة موز
مكعبات ثلج
uطريقة التحضير
ـ نضع الموز مع أوراق النعناع و عصير الليمون في الخلاط الكهربائي و نشغله، حتى نحصل على عصير.
ـ نسكب العصير في أكواب و نضيف مكعبات الثلج و نزين الأكواب بأوراق النعناع أو شرائح الليمون.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى