مسرح قسنطينة يعرض اليوم مسرحية  "حدة يا حدة"
أكد المؤلف المسرحي جلال خشاب أمس في ندوة صحفية نشطها إلى جانب الممثلة و المخرجة المسرحية المخضرمة صونيا بالمسرح الجهوي بقسنطينة، بأن مسرحية « حدة يا حدة «  إنصاف لشخصية فنية تمرّدت على حياة البؤس و القبضة « الباترياركية « لإيمانها القوي برسالتها و هي الفنانة بقار حدة.
و أضاف موضحا بأنه أراد إنصاف بقار حدة في فضاء فني ، بعيدا عن السرد الكرونولوجي لمسارها الفني و إنما برؤية مسرحية درامية تكشف الوجه الآخر لإمرأة مكافحة و متمرّدة تحدت العرف لإيمانها برسالتها الفنية و ضرورة إثبات أحقية و جدارة الصوت النسوي في مجال كان حكرا على الرجل . فتمكنت من الإفلات من القبضة « الباترياركية « بمساعدة زوج إحترم و وثق في موهبتها، فكان كل حياتها التي إنتهت برحيله إلى الدار الأخرى.
من جهتها أكدت الفنانة صونيا مصممة عرض « حدة يا حدة «  الذي يحتضن ركح قسنطينة اليوم عرضه الشرفي ، بأن المسرحية ستكشف للجمهور جوانب جميلة في حياة فنانة فرضت نفسها و صمدت رغم الظروف الصعبة و الذهنية الذكورية . كما ستسلط الضوء على حياتها الإجتماعية و النضالية و بشكل خاص علاقتها المثيرة مع زوجها إبراهيم بن دباش الذي كان سندها القوي في الدنيا و الحياة الصعبة التي تحملتها بفضله . غير أن ذلك السند إنهار بمجرّد وفاة ابراهيم لتجد المرأة نفسها مكسورة الجناح . الحب و الموسيقى بالنسبة لها كانا يمثلان شيئا واحدا . إستسلمت لليأس فعانت البؤس إلى آخر يوم في حياتها.
يشارك في « حدة يا حدة « التي أنتجها المسرح الجهوي « عز الدين مجوبي» بعنابة و تعرض في إطار فعاليات قسنطينة عاصمة الثقافة العربية نخبة من الفنانين الموهوبين منهم الممثلة المتألقة ليديا لعريني التي ستتقمص شخصية بقار حدة إلى جانب بباس زكريا ، بشير سلاطنية و جموعي عبد الرحمان و سامي غريسي و صويلح حسين و عبد الرزاق كتاش و محمد حضري و مى بن سلطان و فرفار إسمهان و جمال صمادي، و بوسعادة محمد عبد الكريم و غجاتي محمد الصالح و نزار سحنون و أمين محمد كنيوار و حرود خير الدين و زروال زكرياء و فرفار محمد إلياس و وحيدة كحلي و غادة ياسمين بن عمار.
المسرحية من تأليف جلال خشاب و تصميم صونيا و البوخاري.   

  مريم/ب

الرجوع إلى الأعلى