بدأ مؤخرا فضاء « ووركيز» للعمل المشترك، ينشط على مستوى الجزائر العاصمة، و هو عبارة عن مشروع طموح بنظرة حداثية أطلقته المؤسسة الجزائرية  « أومبلوا بارتنر» المختصة في التوظيف الإلكتروني.
 فضاء العمل المشترك  « ووركيز»، مكان واسع للعمل، يوفر جميع الإمكانيات والوسائل اللازمة للاستقبال الجيد للعمال، كما يوفر لهم الجو الملائم والمساعد على الإبداع و تبادل الخبرات.

يستقطب القائمون على الفضاء أصحاب المشاريع و المؤسسات الناشئة و أصحاب الأعمال الحرة، و  كذا الشركات الأجنبية، وذلك من خلال تهيئة الظروف المناسبة للعمل و النشاط، ضمن أفق مفتوح ومشترك، أو في مكان خاص، أو مكتب فردي.
كما يوفر المشروع ، قاعتين للاجتماعات، مع ضمان سهولة الولوج إلى عالم الإنترنت، كما أن فضاء «ووركيز» مطل على منظر مريح يساعد على تجديد الطاقة و اكتساب نفس جديد في العمل، و يتوفر على مرافق خدماتية ، كونه يتشكل من عقار فسيح يتواجد في حي بن عمر بالقبة، بمحاذاة محطة مترو حي البدر. المشروع  الذي أطلقته الشركة الناشطة في مجال التوظيف منذ قرابة عشر سنوات، يعد ثمرة لسنوات من العمل و الخبرة الراميين إلى تسهيل تكييف المهارات مع طبيعة الوظائف المقترحة، و قد جاء تلبية   للتغييرات التنظيمية التي حصلت في عالم الشغل منذ بداية جائحة كورونا، و كانت محل اهتمام خبراء المؤسسة، حيث يتماشى فضاء العمل المشترك مع الحلول التي يقدمها، في إطار عالم الشغل، تماشيا مع  الطموحات المهنية المتنامية والمتغيرة، خصوصا وأن العمل في شركة ليس هو الخطة الوحيدة التي يطمح إليها العمال، بقدر ما يهدف الكثيرون إلى إنشاء شركة خاصة  أو  الشروع في عمل حر، و هي أمثلة توضح التغيير في عالم الشغل و تعكس الانشغالات و الاحتياجات الجديدة للشركات و الناشطين. و حسب أحمد زروقي ، المدير العام لشركة « أومبلوا بارتنر»، فإن « ووركيز» ، يعتبر فضاء للحلول، يضع في متناول المستخدمين أدوات المرافقة التي ستسمح لهم بالتحكم الجيد في مشروعهم، من خلال المنصة، التي تقدم لهم العديد من الوسائل لتنفيذ أعمالهم، ناهيك عن خدمة الاستماع إلى احتياجات رواد الأعمال والاستجابة لهم بشكل فعال و يمكن لمستخدمي فضاء العمل المشترك الاطلاع على هذه الحلول على موقع المنصة الإلكتروني، الذي يوفر  تغطية للجانب التقني من المشاريع،  إضافة إلى الاستشارة وكذلك مرافقة المقاولين الشباب، بفضل احترافية مستشارين في مختلف المجالات، يعملون على تقديم توجيهات لرجال الأعمال بهدف ضمان استمرارية المشاريع. كما يقترح المستشارون دورات تدريبية في التطوير الشخصي وتسيير المشاريع و تنفيذ نموذج الأعمال و التسيير المالي للشركة و الاستشارة في مجال التوظيف و استراتيجية العمل و غير ذلك.
أما في ما يخص وسائل المرافقة التقنية، فتقترح المنصة «متصفح موارد المؤسسات»، و هو برنامج يسمح للمستخدمين بإدارة حساباتهم و خزائنهم وغيرها، كما ستوفر مستقبلا حلولا أخرى عديدة.
و من خلال التوطين٬ يتكيف برنامج« ووركيز»، مع الاحتياجات المختلفة للعملاء، الذين يمكنهم استئجار المكان بالساعة أو اليوم أو الشهر، مع العمل في جو جماعي، رفقة أصحاب مشاريع آخرين، ما يساهم في خلق مناخ للتعاون و كسر العزلة و مقابلة الأشخاص المحترفين و تعزيز التبادل، و هي المزايا التي تسمح بخلق بيئة مواتية لتطوير الشركة و نموها.          
هدى طابي

الرجوع إلى الأعلى