صحة
الهيموفيليا مرض وراثي يصيب الذكور أكثر من الإناث
يعتبر الهيموفيليا مرض نزفي وراثي غير معد، يمنع الدم من التجلط و يسبب نزيفا لمدة طويلة بشكل غير عادي، عند الإصابة بجرح مثلا و أحيانا دون إصابة، حيث يحدث بسبب طفرة جينية تسبب نقص أو عدم وجود بروتينات التخثر التي تمنع تكوين جلطة قوية، بما يكفي لوقف النزيف.
و يصيب المرض الأطفال الذكور، بمعدل  إصابة واحدة  بين كل 5000 ولادة، و يمكن للإناث اللائي يحملن الطفرة الجينية، أن يصبن بنوع ثانوي من المرض، و تعتبر الهيموفيليا «أ» التي تتميز بنقص عامل التخثر 8 ، الأكثر انتشارا، مقارنة بالهيموفيليا «ب»  التي ترتبط بنقص عامل التخثر 9، فهي نادرة و أقل بخمس مرات من السابقة (بمعدل حالة بين كل 25000 مولود).
حسب المختصين، فإن هذا المرض الوراثي النادر، يصيب الرجال بشكل حصري تقريبا، لكن هناك نساء حاملات له، مع ذلك ففي 30 بالمئة من الحالات  يمكن أن تتطور الهيموفيليا في عائلة، ليس لها تاريخ مرضي.
و يحدث النزيف المطول عند الأطفال المصابين بالهيموفيليا الشديدة أو الحادة تلقائيا دون سبب، أو يكون مرتبطا بصدمة طفيفة، و يمكن أن يكون النزيف داخليا أو خارجيا، و يمكن أن يتسبب النزيف في كدمات بالعضلات  أو يدمي المفاصل، خاصة على مستوى الكاحلين والركبتين والوركين.
بمرور الوقت، و تكرار النزيف، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالشلل، لذلك يجب تشخيص المرض و معالجته بسرعة كبيرة، عن طريق حقن عامل التخثر المفقود. بالرغم من أن الشخص المصاب بالهيموفيليا لا ينزف أكثر أو أسرع من الشخص غير المصاب بهذا الداء، إلا أنه ينزف لفترة أطول، لأن عملية التجلط لا تحدث بشكل صحيح، و يمكن أن يتسبب النزيف المتكرر في تدهور كبير في الصحة،  خاصة في المفاصل، و يمكن أن يؤدي إلى إعاقات تتطلب اللجوء إلى الأطراف الاصطناعية.
تتيح العلاجات المتوفرة حاليا، إمكانية منع النزيف والسيطرة عليه، وتوفر عامل التخثر الذي ينقص المريض، بإعادة تكوينه ثم حقنه للمريض عن طريق الوريد، غالبا من قبل المريض نفسه، فيتلقى المريض المصاب بالهيموفيليا «أ» العامل الثامن، و يتلقى المصاب بالهيموفيليا «ب» العامل التاسع، و يمكن استخدام هذه العلاجات، كإجراء وقائي أو في حالة وقوع حادث نزفي.
و يسمح العلاج الطبيعي للأشخاص المصابين بالهيموفيليا و النشاط البدني الخفيف، بالحفاظ على مرونة العضلات و حركة المفاصل التي عانت من نزيف متكرر، و يجب أن يبدأ العلاج الوقائي بمجرد أن يتعرض الطفل لأول نزيف،  أو حتى قبل ذلك.
ويمكن للأشخاص المصابين بالهيموفيليا الذين تم تشخيصهم وعلاجهم مبكرا، أن يعيشوا حياة طبيعية تقريبا، و مع ذلك ، يجب أن يظلوا يقظين و أن يتجنبوا الرياضة أو الأنشطة التي تنطوي على مخاطر عالية و تعرضهم للإصابة بالنزيف، مثل الملاكمة أو القفز بالمظلات و الفنون القتالية وغيرها.
سامية إخليف

جمالك
فاكهة الكيوي للعناية بالشعر
تحتوي فاكهة الكيوي، على العديد من الفيتامينات
و العناصر الغذائية المهمة و المفيدة جدا للشعر، حيث تساهم في عملية تسريع نموه، كما تعمل على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، لهذا فهي فعالة جدا في محاربة تساقط الشعر.
كما يساهم الكيوي في زيادة نمو الكولاجين في فروة الرأس، ما يساهم في امتصاصها للعناصر الغذائية الهامة، وتعمل هذه الفاكهة أيضا على زيادة ترطيب الشعر وتمنع جفافه.
ونظرا لاحتواء الكيوي على عنصر غذائي هام وهو النحاس بكمية كبيرة، فهو يعمل على منع ظهور الشيب المبكر، كما يساهم في تغذية و نمو البصيلات داخل فروة الرأس.
يمكنك استخدام الكيوي مع زيت الزيتون على شكل قناع، و ذلك بتقشير كمية من ثمار الكيوي، و وضعها داخل خلاط كهربائي و يضاف إليها كمية من زيت الزيتون، و بعد أن يصبح الخليط متجانسا يستخدم كقناع للشعر ويغطى ، وبعد مرور نصف ساعة تقريبا، يتم غسله بالماء الفاتر و الغسول، و ينصح بتكرار العملية عدة مرات، إلى غاية الحصول على النتيجة المرغوب فيها.
كما يمكنك تحضير قناع الكيوي مع زيت الخروع، و هو من أهم الأقنعة التي تساعد على كثافة الشعر، حيث يوضع الخليط على الشعر و يترك لمدة لا تقل عن ساعتين، مع ضرورة المداومة على هذه الوصفة طيلة سنة كاملة، و سيصبح شعرك كثيفا.
س. إ

شربة الكوسة
uالمقادير
حبتان كوسة «جريوات» متوسطة الحجم
4 مثلثات جبن «البقرة الضاحكة»
لتر من الماء
مكعب مرق الدجاج
قطعة زبدة
ملح
فلفل أسود
uطريقة التحضير
ـ نغسل الكوسة و نجففها ونقطعها إلى شرائح متوسطة.
ـ نسكب الماء في طنجرة و نسخنه،  و نضع فيه مكعب مرق الدجاج ليذوب به، نضيف قطع الكوسة و نتركها تنضج لمدة 15 دقيقة.
ـ في نهاية الطهي، نضيف قطع الجبن، الملح و الفلفل الأسود، ثم نخلط المكونات جيدا و نطحنها لنحصل على حساء.
يقدم الحساء ساخنا مع الخبز المحمص بالثوم أو الخبز المحمص مع الجبن.

فلفل أحمر مشوي
uالمقادير
3 حبات فلفل أحمر كبيرة
500 غ طماطم
بصلة
فصان ثوم
4 ملاعق كبيرة زيت زيتون
ملعقتان كبيرتان عصير ليمون
5 أوراق ريحان
ملح
فلفل أسود
uطريقة التحضير
ـ نسخن الفرن بحرارة 200 درجة مئوية،  نقشر البصلة وفصي الثوم ، نقطّع البصلة إلى نصفين ، ثم نغسل الفلفل ، ونقطعه إلى نصفين كذلك ، ونزيل الأجزاء الخضراء و البيضاء و البذور.
ـ نرتب الفلفل والبصل والثوم بشكل دائري، فوق صينية فرن مفروشة بورق الطهي، بعد ذلك ، نضعها في الفرن لمدة 30 دقيقة تقريبا.
ـ نترك الفلفل يبرد لمدة 15 دقيقة، و في هذه الأثناء ، نقشر الطماطم و نقطعها إلى شرائح رفيعة مع الثوم المشوي المهروس ، ثم نقطع البصل المشوي إلى شرائح.
ـ بمجرد أن يبرد الفلفل، نقوم بإزالة القشور ونقطعه إلى شرائح (نترك العصير جانبا).
ـ نضع شرائح الفلفل في مقلاة تحتوي على زيت زيتون، و  نضيف البصل ، الثوم ، الطماطم ، الملح ، الفلفل و نتركها بضع دقائق على نار عالية ، ثم نضيف عصير الليمون.
ـ نقدم الطبق ساخنا، دافئا أو باردا ، و نضيف له الريحان المفروم،  و يتم تناوله بالخبز المحمص و الجبن المبشور.

فطر باريس بالكريمة الطازجة
uالمقادير
1 كلغ فطر
5 فصوص ثوم
نصف حزمة بقدونس
علبة كريمة طازجة
ملعقة كبيرة زيت
ملح
فلفل أسود
uطريقة التحضير
ـ نغسل ونجفف الفطر ثم نقطعه إلى شرائح.
ـ نسخن القليل من الزيت في مقلاة و نقلي الفطر على نار هادئة.
ـ في هذه الأثناء، نقشر فصوص الثوم و نقطعها إلى شرائح رفيعة، و نضعها في وعاء.
 ـ نغسل البقدونس و نفصل الأوراق عن السيقان، نقطعه و نخلطه مع الثوم.
ـ عندما ينضج الفطر (يجف قليلا) نرفعه عن النار، ونسكبه في وعاء، و نضيف البقدونس و الثوم و الملح و الفلفل و الكريمة.

الرجوع إلى الأعلى