صحة
التشخيص المبكر يحمي من مضاعفات التهاب السحايا
يعرف المختصّون التهاب السحايا بأنّه التهاب الأغشية التي تحيط بالدماغ و الحبل الشوكي، و غالبا ما يكون سببه فيروس، لكن في بعض الأحيان تكون البكتيريا هي السبب.
و يؤكد الأطباء أن التهاب السحايا الفيروسي، وهو النوع الشائع عند الأطفال الصغار، و هو الأقل خطورة و يختفي من تلقاء نفسه، في غضون أيام قليلة ولا يترك أي آثار جانبية.
أوضح الدكتور محمد الأمين خالدي، مختص في طب الأطفال و المواليد الجدد، للنصر، أن التهاب السحايا الجرثومي يصبح أكثر خطورة و يسبب مضاعفات، و يمكن أن يؤدي إلى الوفاة أو يسبب مشاكل صحية خطيرة مثل تلف الدماغ، والضعف العقلي، و اضطرابات الانتباه أو التعلم،  و ما إلى ذلك، ويتطلب هذا النوع الذي يؤثر على الأطفال الصغار والمراهقين و الشباب، علاجا عاجلا  للشخص المصاب، و أحيانا لمن حوله، لأنه يتطور بسرعة.
و أضاف الأخصائي، أن الأعراض تختلف، باختلاف العمر و الجراثيم المعدية، وتجمع بين الحمى الشديدة أحيانا، وعلامات أخرى، يجب الحذر منها، و تشمل أعراض التهاب السحايا عند الأطفال والبالغين الصداع  الشديد، و تصلب الرقبة، وعدم تحمل الضوء، والغثيان أو التقيؤ، والتعب الشديد، و الألم، وفقدان الشهية للطعام و للماء، وأحيانا الطفح الجلدي، والارتباك والنعاس و يمكن أن يؤدي أحيانا إلى اضطرابات في الوعي، خاصة في حالة الإصابة بالتهاب السحايا الفيروسي، أو التهاب السحايا الجرثومي.
  و في الحالات المتقدمة من المرض، قد تؤدي أعراض التلف الموضعي للجهاز العصبي المركزي، إلى شلل العين أو نوبات الصرع.
أما أعراض التهاب السحايا عند الرضع و حديثي الولادة، تكون أقل وضوحا وغالبا ما يكون تشخيصها أكثر صعوبة، و قد تظهر بعضها على شكل سلوك غير عادي، مثل البكاء المستمر، الهيجان و النعاس غير الطبيعي، إضافة إلى الحمى، مع الشعور بالضيق و القشعريرة، و رفض الأكل أو التقيؤ، و رقبة ناعمة (ليست متصلبة، كما هو الشأن بالنسبة للكبار) و التعب الشديد، و تورم اليافوخ و نوبات الصرع.
و إذا اشتبه في الإصابة بالتهاب السحايا، فسيكون العلاج في المستشفى ضروريا، كما أكد الدكتور خالدي، لإجراء تقييم شامل للحالة و تحاليل واختبارات وفحوصات، للكشف عن نوعية الالتهاب إذا كان فيروسيا أو بكتيريا، وبالتالي وصف العلاج المناسب للمريض، عند الحاجة.
إذا تم تشخيص الإصابة بالتهاب السحايا الفيروسي، و لا يعاني المريض من نقص المناعة، فسيشفى تلقائيا، دون علاج محدد ، أما في حال تشخيص الإصابة بالتهاب السحايا الجرثومي، يجب العلاج في أسرع وقت ممكن، لتجنب التعقيدات المحتملة.
و يمكن الوقاية من التهاب السحايا من خلال اللقاحات، و العلاج الوقائي للأشخاص الذين كانوا على اتصال بمرضى التهاب السحايا، بالمكورات السحائية.
وينصح الطبيب بتجنب استخدام أغراض شخص مريض أو الاتصال الوثيق والاختلاط بالمصاب، لتفادي نقل العدوى، مشددا على عدم التأخر في مباشرة العلاج، عند ظهور أعراض التهاب السحايا، لتجنب المضاعفات الخطيرة، مثل فقدان السمع و مشاكل و اضطرابات الذاكرة و تلف الدماغ و مشاكل المشي والفشل الكلوي  والإعاقات التي تؤثر على القدرة على التعلم.
ويمكن للمرض غير المشخص وغير المعالج، أن يؤدي إلى الوفاة، و شدد المتحدث على  أهمية النظافة وغسل اليدين، للتقليص من حدوث العدوى.
سامية إخليف

جمالك
علاج تشقّق الشفاه بوصفات طبيعية
من بين الوصفات الطبيعية التي تساعدك على علاج تشقق الشفاه و ترطيبها، وصفة الليمون و السكر، و يتم تحضيرها بمزج ملعقة صغيرة من عصير الليمون والسكر، و إضافة نصف ملعقة صغيرة من زيت الخروع، بعد خلط المكونات جيدا، ضعيها فوق شفتيك، ثم قومي بشطفهما بالماء الفاتر، ويمكن تطبيق هذه الوصفة يوميا لمدة 10 أيام قبل النوم، من أجل الحصول على
 نتيجة جيدة .
يمكنك أيضا، مزج ملعقة من الحليب مع قطرتين من ماء الورد، و ادهني شفتيك. كما أن العسل الطبيعي يخلصك من مشكلة تشقق الشفتين، بإذابة ملعقة منه مع ملعقة من الشمع، ثم أضيفي ملعقتين من زيت اللوز وضعي الخليط على شفتيك يوميا،  من أجل اكتساب شفتين ناعمتين.
هناك أيضا وصفة أخرى تتمثل في خلط ملعقة كبيرة من السكر و زيت الزيتون، ثم إضافة الفازلين و خلط المكونات جيدا، ثم ضعيها على شفتيك، كما يمكنك دهنهما بزيت جوز الهند، فهو علاج نافع.
و ننصحك بتجنب عض شفتيك، لأن اللعاب يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح التي تؤثر عليهما و تصيبهما بالجفاف، و احرصي على شرب كميات كبيرة من الماء، للحفاظ على نسبة جيدة من الترطيب، لأن الماء من السوائل الهامة لعلاج تشقق الشفاه و جفافها، بالإضافة إلى فوائده الكبيرة للجسم.
 س- إ

سبانخ مع البطاطا
uالمقادير
400 غ بطاطا
400 غ سبانخ «سلق»
حبة بصل أبيض
3 فصوص ثوم
3 ملاعق كبيرة زيت زيتون
ملعقة صغيرة كمون مرحي
ملعقة صغيرة كزبرة مجففة
ملعقة صغيرة مسحوق الكركم
ملح، فلفل
رشة زنجبيل
uطريقة التحضير
ـ نسخن الزيت في مقلاة كبيرة على نار متوسطة، نضيف الكمون والثوم المهروس، بعد دقيقة نضيف البصلة المفرومة، نحرك المكونات و نتركها على النار لمدة 5 دقائق.
ـ نضيف الكزبرة والكركم ونحرك، ثم نضيف السبانخ بعد شطفها بالماء، و نخفض الحرارة و نغطّي المزيج لمدة 5 دقائق.
ـ نضيف البطاطا مقطعة إلى مكعبات ، و نتركها لمدة 10 دقائق، حتى تنضج (إضافة الماء ضروري إذا كان الخليط جافا جدا).
ـ قبل التقديم ، نضيف التتبيلة ورشة الزنجبيل، و يمكن تقديم هذا الطبق مع الأرز.

طبق القمح بالكوسة و الطماطم
uالمقادير

1 كلغ طماطم
1.5 مرق الدجاج
500 غ قمح
250 غ طماطم كرزية
حبة كوسة «جريوات»
بصلة
5 ملاعق كبيرة زيت زيتون
60 غ جبن مبشور
فص ثوم مهروس
ملح
فلفل أسود
uطريقة التحضير
ـ في مقلاة بها القليل من زيت الزيتون، نسخن الطماطم الكرزية،  ثم نضعها جانبا.
ـ نغلي كمية كبيرة من الماء في وعاء، و نضع فيه الطماطم.
ـ قبل نقعها في الماء البارد، نقشرها ونقطعها مع الكوسة إلى مكعبات.
ـ في مقلاة بها ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون نقلي قليلا الطماطم المقطعة، ثم نرفعها عن النار، ونضيف الملح والفلفل والكوسة.
ـ نضع في قدر القليل من زيت الزيتون و نقلي البصلة المفرومة، و عندما يصبح الزيت نصف شفاف، نضيف القمح و نحركه بملعقة، نضيف مزيج الطماطم و الكوسة و الطماطم الكرزية، و نحرك برفق، ثم نضيف مرق الدجاج تدريجيا.
ـ نترك المكونات تنضج لمدة 15 إلى 18 دقيقة، مع التحريك.
ـ نضيف الجبن إلى طبق القمح قبل تقديمه ساخنا.

فلان الأناناس
uالمقادير
علبة أناناس شرائح
(850 مل)
5 بيضات
100 غ سكر
ملعقة كبيرة نشاء الذرة
كيس سكر فانيليا
عصير ليمونة
3 مكعبات سكر
uطريقة التحضير
ـ نمزج قطع الأناناس مع نصف كمية العصير فقط الموجود في العلبة.
ـ نسكب المزيج في وعاء، نضيف السكر و الفانيليا و نتركه على نار هادئة لمدة 10 دقائق، مع التحريك.
 ـ نضيف نشاء الذرة المذاب في عصير الليمونة ونمزج جيدا بالخلاط، ثم نضيف البيض المخفوق.
ـ نسكب الخليط في قالب به مكعبات السكر و القليل من الماء، و ندخله في فرن حرارته  150 درجة مئوية، لمدة 45 دقيقة.
ـ يترك الفلان لليوم الموالي لفصله عن القالب.

الرجوع إلى الأعلى