حساسية الربيع
إهمال العلاج يسـبـب أمراضا أخطر
تظهر في فصل الربيع، أعراض الحساسية المزعجة التي قد تصيب الصغار و الكبار و تتطلب الالتزام بالعلاج المناسب للتغلب عليها، في حين يؤدي إهمال العلاج، إلى ظهور أمراض أخطر في المستقبل.
قالت أخصائية طب الأطفال و الحساسية الدكتورة كريمة عنيق، إن عديد الأشخاص يشتكون خلال هذه الفترة من السنة، من أعراض مزعجة مثل الحكة على مستوى الحلق، الأنف و العينين و السعال الجاف، العطاس المتكرر و سيلان الأنف، و هي الأعراض التي تنتج عن تفتح أزهار الربيع و حبوب اللقاح التي تطلقها بعض الأشجار في الجو، و تصل إلى مرحلة الذروة خلال الفترة الممتدة بين شهري أفريل و جوان، و قد تتواصل إلى غاية شهر سبتمبر، حسب أنواع الأشجار و موعد إطلاقها حبوب اللقاح.
و أكدت الدكتورة عنيق أن الحساسية الموسمية تسجل ارتفاعا قياسيا في الجزائر خلال السنوات الأخيرة، و ذلك بفعل تغير المناخ، خاصة بالنسبة لحساسية غبار الطلع التي تشكل، حسبها، نحو 10 بالمئة من إجمالي الإصابات المسجلة على المستوى الوطني، مضيفة أنه ثمة نوع آخر من الحساسية الموسمية التي تنتج عن الرطوبة أو العفن، و هي التي تعرف بحساسية عث الغبار و التي تعد الأكثر انتشارا بين الجزائريين بنسبة 30 بالمئة.
الأخصائية أوضحت أن حساسية العيون تظهر أيضا في هذه الفترة، و ما بين 10 إلى 20 بالمئة من أمراض العيون التي تظهر خلال فصل الربيع، يكون سببها الحساسية في هذا الفصل، و التي تظهر على شكل حكة، دموع و احمرار في العينين.
و في نفس السياق تحذر المختصة من تزايد نسبة الإصابة بالحساسية الموسمية بين الأطفال، نتيجة ضعف جهاز المناعة لديهم بسبب تناولهم لكميات كبيرة من المضادات الحيوية التي يمنحها لهم الأهل بجرعات و مرات كثيرة و أحيانا دون مراجعة الأطباء.من جانب آخر، شددت الطبيبة على أهمية متابعة الحالة الصحية لمرضى حساسية الربيع، مؤكدة أن إهمال الأعراض، خاصة و أن الكثيرين يربطونها بالزكام أو الرشح، قد يؤدي إلى تفاقم الوضع و تطور الحالة من حساسية موسمية بسيطة، إلى مرض أخطر، كمرض الربو.
و تنصح الطبيبة من يعانون من هذه الحساسية بالوقاية و العناية الشخصية، من خلال تفادي الاقتراب من الأشجار التي تطلق غبار الطلع، و الحرص على تغطية الرأس بالقبعات، و غسل الشعر بشكل يومي، إضافة إلى الحرص على نظافة الفراش و تفادي المفروشات الصوفية، مع تهوية المنزل، و تجنب التدخين و التوجه إلى المسابح، إذ توجد بمياهها نسبة معتبرة من الكلور، الذي يزيد من مضاعفات المرض.
إيمان زياري

تمهل!
المندوبية الوطنية للأمن في الطرق
تغيير الزيت ضروري للحفاظ على المحرك
تنصح المندوبية الوطنية للأمن في الطرق بتغيير زيت السيارة، كخطوة أساسية و مهمة لحماية أجزاء المحرك من الاحتكاك و التآكل و الصدأ.
و توضح المندوبية أن أهمية الزيت تكمن في عمله على امتصاص الغبار و الأوساخ التي تنتج عن احتراق الوقود، لذلك يجب تغييره بين الفترة و الأخرى للتخلص من كل الشوائب التي من شأنها أن تلحق ضررا كبيرا بالمحرك.
أما عن موعد استبدال الزيت القديم بآخر جديد، توضح الهيئة بأنه في الحالات العادية يرتبط بالمسافة التي قطعتها المركبة، و التي تتراوح بين 5000 إلى 10000 كلم، فيما قد تقل أو تزيد عن ذلك، حسب نوعية المركبة.
بالنسبة للمركبات التي تسير بالمازوت، يتم تغيير الزيت كل 7000 كلم سير، منبهة إلى أن هذه العملية، لا تقترن دوما بالمسافة المقطوعة فحسب، حيث قد تتحكم فيها عوامل أخرى كالسياقة في جو حار جدا، أو بارد جدا، الحمل الدائم للأثقال، أو عندما يكون المحرك قديما، السياقة بسرعة أثناء التنقلات، و كذا السياقة دوما في طرق غير معبدة.
إ.ز

كعكة التفاح
uالمقادير
4 بيضات
كأس زبدة ذائبة
كأس سكر
علبة ياغورت فانيليا
ملعقة فانيليا
كيسان خميرة الحلويات
فرينة مغربلة
ملعقة خل
تفاحتان(02 )مقطعتان إلى شرائح
التزيين
مربى المشمش
شرائح اللوز

uطريقة التحضير
ـ نخلط البيض و السكر جيدا بالمضرب الكهربائي، نضيف الفانيليا و علبة الياغورت و الزبدة، نخلط جيدا و نضيف الفرينة و الخميرة، حتى نحصل على قوام كيك، نضعه في قالب مدهون بالزبدة و مرشوش بالفرينة.
ـ نضع شرائح التفاح فوق الكعكة، و نضع في الوسط كمية من شرائح اللوز و نخبزها في فرن مسخن مسبقا، حتى تأخذ اللون الأحمر و تنضج جيدا من الداخل، ـ عندما نخرجها ندهنها بمربى المشمش.

سلطة حبوب القمح
uالمقادير
كأسان قمح
ماء مغلي
ملح
جبن أبيض
ذرة مصبرة
أصابع السوريمي
نصف حبة فلفل أحمر حار
طماطم كرزية
علبة تونة مصفاة من الزيت
ملعقتان كبيرتان مايونيز
فلفل أسود
زيتون أسود
uطريقة التحضير
ـ نسلق القمح في ماء مغلي و ملح لمدة 15 دقيقة و نتركه يبرد.
ـ نخلط القمح مع الذرة، أصابع السوريمي، الفلفل الحار المقطع، المايونيز، الطماطم، التونة، الجبن، ملح و فلفل أسود، نحرك جيدا و نزين السلطة بالزيتون و الجبن.

غراتان البازلاء
uالمقادير
صدر دحاج مفروم
بصلة
بقدونس مفروم
كأسان بازلاء "جلبانة"
ملح
فلفل أسود
كركم
توابل دجاج
بيض
كأس كريمة طهي
جبن أبيض
خردل
جبن مبشور
بطاطا مقلية مقطعة على شكل مكعبات
uطريقة التحضير
ـ نطهو البازلاء فوق البخار ثم نضعها في المقلاة مع القليل من الزبدة، ثوم و ملح و فلفل أسود.
ـ نخلط صدر الدجاج المفروم مع البصلة المفرومة، الثوم، الملح، الفلفل الأسود، الكركم، توابل الدجاج، البقدونس، و ملعقة صغيرة خردل و نضيف بيضة، نعجن و نشكل كريات  نقليها في القليل من الزبدة.
ـ نأخذ وعاء كبيرا، نخلط فيه الكريمة مع بيضتين، جبن أبيض، نخلط و نضع القليل من هذا الخليط في القالب، ثم نضع البطاطا و نضع ملعقتين من الخليط، نضع البازلاء "الجلبانة" و القليل من الزيتون الأخضر ثم كريات اللحم المقلية و نضع الصلصة و الجبن المبشور و ندخل القالب إلى الفرن حتى يتحمر.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى