تخفيض الوزن بطريقة صحية وصحيــــحة
يعد فقدان الوزن بسرعة هدف معظم الأشخاص الذين يعانون من السمنة، إلا أن هذه العملية تتطلب الحد الأدنى من الصبر والجهد، ويمكن رؤية نتائج جيدة بعد شهر من إتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة حسبما يؤكده المختصون.
ولإنقاص الوزن دون ارتكاب أخطاء، من الضروري مراجعة النظام الغذائي بالكامل واتخاذ خيارات غذائية أفضل، وبالإضافة إلى النظام الغذائي، يكون النشاط البدني مفيدا أيضا في تحسين النتائج وتسريع فقدان الوزن كما أنه من الضروري تناول أطعمة متنوعة وعالية الجودة وغنية بالمغذيات.
وبشكل عام، فإن تناول الطعام الصحي لإنقاص الوزن يعني تشجيع إتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات الموسمية والحبوب الكاملة، حيث
يؤكد أخصائي التغذية الدكتور يوسف ماحي، أن إنقاص الوزن بطريقة صحيحة وصحية يتطلب عدم تفويت تناول الوجبات الأساسية ولا سيما وجبة الفطور وذلك  لتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام بعد ذلك لأنها تؤدي إلى زيادة الوزن.  ويضيف المختص، أن شرب الماء مهم جدا بدل تناول الطعام عندما يشعر الشخص بالجوع بين الوجبات لتفادي زيادة السعرات الحرارية، كما أن تناول السلطة الخضراء قبل الوجبات الرئيسية يحسس بامتلاء المعدة وهو ما يساهم في تناول كمية أقل من الطعام.
وينصح بالابتعاد عن المأكولات المقلية ويمكن تعويضها بالأطعمة المسلوقة أو المشوية، مع استبدال الصلصات الذهنية و المايونيز و الكاتشاب وما إلى ذلك بالتوابل الصحية.
كما يحذر من إضافة الملح إلى الطبق لأنه مضر بالصحة، مع تفادي السكر لتحلية القهوة أو الشاي وتجنب المشروبات الغازية والعصائر الصناعية لأنها غنية جدا بالسكر، واستبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر.
 ويجب إضافة البروتين الحيواني أو النباتي والأحماض الذهنية عالية الجودة إلى قائمة برنامج إنقاص الوزن، كما يتطلب نمط الحياة الصحي أيضا، ترطيبا كافيا بحوالي 1.5 إلى 2 لتر من الماء يوميا.
ومن بين الأطعمة التي يجب تجنبها لإنقاص الوزن بطريقة صحية، الأطعمة المقلية و الذهنية و المعلبة والوجبات الجاهزة و المعجنات والحلويات و الشوكولاطة والبسكويت، لأنها غنية بالسكر والدهون غير الصحية، كما ينصح بعدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز، لأن هذه الطريقة تساهم في استهلاك كميات كبيرة دون الشعور بذلك وبالتالي زيادة السعرات الحرارية وزيادة الوزن.
ويؤكد الأخصائي على ضرورة التوقف عن تناول الطعام عند الشعور بالشبع، كما ينصح بشرب الشاي الأخضر عند الشعور بالجوع بين الوجبات أو مضغ الكرفس.
وبالإضافة إلى النظام الغذائي الصحي، فإن النشاط البدني مهم جدا للوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه بشكل دائم.                    سامية إخليف

شوربة الخضار الصحية
uالمقادير
ـ 500 غرام من البروكولي
ـ 500 غرام من الكوسة
ـ حبة جزر
ـ مكعب مرق الخضر
ـ فلفل أسود
ـ ملح
uطريقة التحضير
نغسل البروكولي والكوسة و نقشر الجزر ونقطّع جميع الخضار إلى قطع.
نضع مكعب المرق في لتر من الماء المغلى و نضيف الخضارلتطهى على نار خفيفة لمدة 30 دقيقة.
نمزج جميع الخضار بعد نضجها في الخلاط حتى تصبح حساء، ونضيف ملعقة من الكريمة الطازجة ونتبل بالفلفل والملح.
نقدم الشوربة مع بعض الخبز المحمص.

قوالب الكوسة
uالمقادير
ـ ثلاث حبات كوسة
ـ ربع كوب من الحليب
ـ ربع كوب من الكريمة الطازجة
ـ 100 غرام من الجبن المبشور
ـ أربع بيضات
ـ ملعقتان كبيرتان من النشاء
ـ فلفل أسود
ـ ملح
uطريقة التحضير
نغسل الكوسة ونقطعها إلى شرائح ونطبخها على البخار لمدة 10 أو 3 دقائق.
نخفق البيض جيدا في وعاء و  نضيف الحليب والكريمة الطازجة والنشاء والجبن المبشور،ثم نرش الملح والفلفل و نضيف شرائح الكوسة ونخلط كل شيء جيدا.
نسكب الخليط في قوالب فردية ويُطهى لمدة 25 دقيقة في فرن ساخن على 200 درجة مئوية.

طبق الباذنجان بالطماطم
uالمقادير
ـ كيلوغرام من الباذنجان
ـ كيلوغرام من الطماطم
ـ فص ثوم مفروم
ـ ملعقة صغيرة من معجون الطماطم
ـ ملح
ـ جبن مبشور
ـ زيت
ـ فرينة
uطريقة التحضير
نضع الزيت داخل طنجرة ونضيف الثوم المهروس والطماطم بعد طحنها و الملح، ثم نضيف معجون الطماطم و نترك الطنجرة على النار حتى تتكاثف الصلصة.
نقشر الباذنجان و نقطعه إلى دوائر، ثم نمرره في الفرينة و نقليها في الزيت الساخن.
نضعه في صحن التقديم ونغطيه بصلصة الطماطم ونرش فوقه الجبن المبشور.

تمهل!
شروط السياقة للمرأة الحامل
يمكن للمرأة الحامل التي لا تشتكي من أي مشاكل مرتبطة بالحمل أن تقود سيارتها ولا يوجد ما يمنعها من ذلك ، مع ذلك يجب عليها اتخاذ بعض الاحتياطات ويفضل أن لا تقود خلال الرحلات الطويلة من أجل سلامتها وسلامة جنينها.
توضح المختصة في الصحة العمومية الدكتورة آمال بلعيدي، أن المرأة الحامل التي تشعر بالراحة وصحتها جيدة يمكنها قيادة المركبة دون إشكال، لكن وجب عليها الحذر لتجنب الاضطرابات المرتبطة بالحمل، خاصة في  الأشهر الأولى، لما يمكن أن يشكله ذلك من خطر عليها وعلى مستعملي الطريق الآخرين، خاصة إذا تعرضت للدوار والغثيان أو شعرت بالتعب الشديد.
و تنصح الطبيبة، النساء الحوامل بتجنب القيادة لمسافات طويلة، لأنه عندما يزداد حجم البطن، ستواجه صعوبة في القيام ببعض المناورات الضرورية مثل الرجوع إلى الخلف، ناهيك عن الانقباضات التي تحدث بسرعة.
ويجب على الحامل أن تتجنب القيادة عندما تكون حركة المرور كثيفة ومزدحمة، أو خلال الأيام الحارة جدا أو شديدة البرودة، وعليها تجنب الهزات مثل المرور على طريق به الكثير من الحفر و المطبات، أو قيادة  سيارة في حالة سيئة لأن ذلك قد يسبب لها تقلصات.
كما تنصح بعدم القيادة لأكثـر من ثلاث ساعات في اليوم وعليها التوقف كل ساعة لتمدد ساقيها لتنشيط الدورة الدموية، حيث يساعد التحرك من وقت إلى آخر على منع احتباس السوائل في الساقين ويزود الطفل بجزء إضافي من الأوكسجين، ومن الضروري أن تشرب كمية كافية من الماء  أثناء الطريق.
وأضافت أنه على المرآة الحامل التي ترغب في قيادة السيارة أن ترتدي حزام الأمان، حتى لا تعرض نفسها وجنينها للخطر في حال وقوع حادث اصطدام، مشيرة إلى أن حزام الأمان يساهم في القيادة الآمنة للحامل، فقط عليها أن تدرك كيف تربطه بشكل صحيح.
وتنصحها أيضا، بعدم القيادة مؤقتا في حال الشعور  بالغثيان والدوار والاضطرابات الأخرى المرتبطة بالحمل، وإذا أصبح البطن كبيرا بحيث يحد من حرية الحركة، فيجب عليها ترك سيارتها وعدم القيادة في هذه الفترة إلى ما بعد
 الولادة.                                          
سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى