تداول مدونون ونشطاء في وسائل التواصل الاجتماعي، خلال يومي العيد، صورة لعملية نحر جماعية واستعراضية لقرابة 25 رأسا من الماشية مرصوفة أمام بعضها البعض، قام بها مواطنون بمدينة عين ولمان جنوب سطيف، جعل جمعيات حماية الحيوانات وحماية المستهلك تستنكر العملية وتصفها بالشنيعة.
قال المدون "فتحي الجزائري" أحد أبناء المنطقة، بأن العملية حسبما تشير إليه الصور وقعت بمتوسطة حشايشي بالقرب من 50 مسكن، مشيرا بأن بعض المدونين تعرفوا على بعض الأشخاص الذين شاركوا في العملية، مستنكرا ما حدث وبأن هذه التصرفات تذهب المعني الحقيقي للأضحية المتمثل في التقرب من الله عزل وجل.
وأشار رئيس جمعية حماية المستهلك بسطيف، السيد عزالدين شنافة بأن الأمر يتعلق بالتعدي على حق الرفق بالحيوان التي أوصى بها النبي، الذي رأى صلى الله عليه وسلم شخصاً يذبح شاة أمام أختها فغضب وقال له: "أتريد أن تميتها مرتين؟ هلا حجبتها عن أختها؟ قال: إذا قَتلتُم فأحسِنُوا القِتلة، وَإِذا ذَبحتُم فأحْسِنُوا الذَّبحَ، وليُحدَّ أحدُكم شَفرَته، ولْيُرِحْ ذبيحَته".  ودافع مدون آخر عن الفاعلين، قال أن الأمر يتعلق بمبادرة تحمل في طياتها النية الحسنة، لأن أبناء الحي قاموا بجمع الأضاحي في مكان واحد لتفادي إراقة الدماء في كل الحي وتشويه منظره، حيث قاموا بوضع الأضاحي بشكل عكسي، لا ترى الأضحية الأخرى وقت الذبح، مشيرا "لقد وصف البعض سكان عين ولمان بأوصاف قبيحة، لكن يجب تقصي الموضوع ثم إصدار الحكم".                  

رمزي تيوري

الرجوع إلى الأعلى