فرقة الجوهرة الشعبية لأنغام الجنوب تحيي التراث الفني لعين صالح
كشف رئيس فرقة «الجوهرة الشعبية لأنغام الجنوب» أحمد بلامة للنصر عن ألبوم خامس، قال أن أعضاء هذه الفرقة انتهوا من تسجيل أغانيه الست، منذ فترة و يقومون حاليا بوضع الروتوشات الأخيرة عليه، قبل إنزاله للسوق.
فرقة الجوهرة الشعبية لأنغام الجنوب، المتواجدة بالساحة الفنية منذ بداية ثمانينات القرن الماضي، صنعت لها شهرة محلية واسعة بالجنوب خاصة و الجزائر عامة، ستثري رصيدها تحت قيادة رئيسها المثابر أحمد بلامة الذي أوضح بأن الألبوم الجديد سيحوي 6أغان من كلمات شقيقه الشاعر عبد القادر بلامة و تلحين مشترك بينه و بين الملحن محمد شرويني.
و من الأغاني التي سيتضمنها التسجيل الجديد، أغنية «الهوى ما هو تدباري»، «يا قلبي لاش تصبر عليهم»، «يحفظنا مولانا»و أغان أخرى تجمع بين طابعين محليين معروفين هما «الطبل» و «بوحنيك» حسب محدثنا الذي أكد بأن هذين  الطابعين من أهم الطبوع التي تميّز منطقة عين صالح، و تطغى عليها درجات الانسجام خاصة في طبقة قرار- جواب و يعتمدان بشكل كبير على الإيقاع، حيث يستعملون الدف و الدندون و البقة و القلال و القرقابو و هي آلات تقليدية لها مكانة خاصة في الموسيقى الصحراوية.
و ذكر رئيس فرقة «الجوهرة الشعبية لأنغام الجنوب» بأنهم شاركوا في عديد التظاهرات الفنية الوطنية خاصة بالعاصمة و تمنراست و سطيف و تلمسان، و تلقوا مؤخرا عرضا لإحياء حفلا بقطر، مردفا بأن طموحهم اليوم حمل الموسيقى المحلية خارج الحدود الجزائرية و ستكون وجهتهم الأولى الدول العربية، و بشكل خاص الخليج لتقارب اللون الموسيقي الذي يؤدونه مع تراثهم التقليدي.
و تحدث المطرب عن أعمدة الفن بمنطقتهم كمحمد تومي و بن دوغة الذين حافظا على تراث المنطقة بكل وفاء، لكن اليوم بات من واجب الشباب و فناني عين صالح حمل المشعل لحماية هذا التراث المتميّز من الاندثار، في ظل تزايد الأغاني التجارية الخفيفة.
و بخصوص عمليات التسجيل و المشاكل التي يواجهونها مع دور التسجيل الأكثر ميلا للترويج للأغاني الاستهلاكية، قال بأنهم يقومون بتسجيل أعمالهم على طريقتهم و باستغلال الوسائل التكنولوجية الحديثة، داخل بيوتهم حيث حوّلوا منازلهم إلى استديوهات يتم تسجيل و تركيب و توزيع الموسيقى دون اللجوء إلى دور التسجيل الخاصة لعدم ثقتهم في خدماتهم ،على حد تعبيره.
و للتذكير فإن فرقة الجوهرة الشعبية لأنغام الجنوب، تتكوّن من 12عضوا، منهم عازفين على الكمان، عود، رق، قرقابو و إيقاع.                         

مريم/ب

الرجوع إلى الأعلى