كشف فارس الأغنية الشاوية نصر الدين حرة عن جديده الغنائي المتمثل في ألبوم من المنتظر أن يطرحه في الأسواق شهر مارس القادم،  يقدم من خلاله أول تجربة غنائية ثنائية له مع مغني  الشعبي مراد جعفري و يعتبرها هدية و تكريما لمطرب الشعبي الراحل الهاشمي قروابي، كما يقدم في الألبوم الجديد  "ديو" آخر مع المغنية التونسية الشابة سوسن، معتبرا الأغنية الشاوية قد حققت نجاحا كبيرا و يطمح إلى إيصالها إلى العالمية، كما تحدث عن العديد من النقاط في حواره مع النصر، على هامش الاحتفال بعيد يناير بسكيكدة.
.النصر: ما هو جديد الشاب نصر الدين حرة ؟
ـ نصر الدين حرة : حاليا أنا بصدد التحضير لألبوم جديد، ينتظر أن ينزل إلى الأسواق في مارس القادم يضم 14 أغنية من الطابع الشاوي خاصة بالأعراس، و هي من كلمات وتلحين عمر جوماطو. يضم الألبوم أغنيتين في شكل "ديو" الأولى مع مغنية تونسية تدعى سوسن تؤدي الغناء الشعبي التونسي التقيتها في مهرجان طبرقة وأعجبت بصوتي وعرضت علي  أن نؤدي أغنية ثنائية وتم الاتفاق بيننا،و نسجل الأغنية في تونس. الثانية مع مراد جعفري، حيث سنؤدي معا أغنية لعميد الأغنية الشعبية الراحل الهاشمي قروابي، بطريقة عصرية إيقاعية حتى تكون خفيفة على المستمع. إنها هدية للمرحوم. و تجسد تجربة جديدة تمزج بين الطابعين الشاوي والشعبي. بالإضافة إلى هذا الألبوم هناك بعد الجولات الفنية المبرمجة داخل و خارج الوطن.
. كيف جاءتكما فكرة هذه الأغنية، خاصة وأنك غير متعود على أداء الطابع الشعبي ؟
ـ الأغنية قدمناها أنا و مراد جعفري معا، في حفل بمناسبة عيدي الاستقلال و الشباب، و ذلك بطلب من زميلي جعفري لأنه كان يعرف حبي وإعجابي بالأغنية التي سأتركها مفاجأة للجمهور.  وبما أنني أحفظ الأغنية عن ظهر قلب، أديناها معا و أضفينا عليها جوا حماسيا بطابع عصري، وقد نالت حينها إعجاب الجمهور، فاقترح علي مراد أن نؤديها معا في شكل ديو، كهدية للمرحوم الهاشمي قروابي.
. معروف أنك تستمد أغانيك من التراث الجزائري، و بالأخص الشاوي، ألم تفكر بالخروج من الطابع الذي تعودت عليه؟
ـ أحرص دائما على المحافظة على مساحة صوتي في الطابع الذي أؤديه، ولا يمكنني الخروج أبدا عن هذا النهج.سأبقى وفيا لتراث بلادي، رغم أنني من حين لآخر، أكتشف صوتي في بعض المساحات و أرغب دائما في التمرس على نوع معين من الغناء، لكن دون إفراط أو مغامرة. تعودت عندما أغني أن أكرر الأغنية التي أحس بها و إذا لاحظت بأن الجمهور تفاعل معها و أعجبته، أقرر عندئذ تسجيلها وهي المرحلة الأخيرة في الأغنية.
. بعد ألبوم "لابس لبسة" الذي قدمك للجمهور

و كان بمثابة قنبلة فنية لم تقدم ألبوما بمثل  ذلك المستوى، لماذا؟
ـ فعلا ألبوم "لابسة لبسة" نال شهرة واسعة عبر الوطن وحتى خارجه، فهو الذي قدمني للجمهور، و بالتالي أعتبره الألبوم الأقرب إلي، بعد ذلك اكتشفني الجمهور في طابع آخر في ألبوم "العوامة" لرابح درياسة الذي نال بدوره إعجاب الجمهور. الحمد لله كل الألبومات التي أصدرتها أنا راض عنها، المؤكد أنه ليس من السهل على الفنان أن يواصل مساره بنفس النجاح الذي يحققه في ألبوم معين،الأمر يتطلب الوقت و الجهد، لابد أن تكون لدى الفنان فكرة عن الجمهور الذي كسبه من خلال تلك الأغنية، و من الضروري أن يحافظ على ذلك الجمهور. أشير هنا بأنني أحرص دائما على إصدار ألبوم كل سنة.
. كيف تقيم الأغنية الشاوية وأين تضع نفسك بين مطربي هذا الطابع؟
ـ الأغنية الشاوية حققت نجاحات كبيرة، سواء على مستوى الوطني أو في الخارج، لأنها بالدرجة الأولى، أغنية محترمة و لها أسسها الفنية و كلماتها النظيفة وموسيقاها و ألحانها الجميلة.ما لاحظته أن كل المطربين يرغبون في أداء الأغنية الشاوية وهناك من الفنانين الذين يؤدون عادة طابع الراي، إلى جانب من يؤدون مختلف الطبوع الأخرى تجدهم داخل الكواليس، يحاولون اكتشاف صوتهم في الطابع الشاوي من خلال أداء الاستخبارات.
. ما هو سر نجاح نصر الدين حرة ؟
ـ قبل كل شيء الصوت، دون نسيان المعاملة، فشخصية الفنان و تربيته وأخلاقه وأفكاره، يتوقف عليها نجاحه، بالإضافة إلى اختيار الأغاني و الألحان المناسبة.
. طموحاتك المستقبلية
ـ أتمنى أن أقدم أغان وطنية خالدة و أخرى للأطفال، و أترك بصمتي في تاريخ هذا الطابع و أن أصنع لنفسي اسما كبيرا و محترما في سماء الأغنية الشاوية المحافظة على التراث.
حاوره : كمال وسطة

الرجوع إلى الأعلى