40 مليون قد تحول دون مشاركة مسرحية "صرخة ألم" في مهرجان عالمي بتركيا

يواجه فريق مسرحية “صرخة ألم” الفائزة بالجائزة الأولى في الأيام المسرحية العربية بوهران، امكانية الغياب عن مهرجان المسرح المحترف بتركيا وجورجيا بعد عجزها عن توفير مصاريف رحلة السفر للمشاركة في التظاهرتين. وهذا ما يعد خسارة كبيرة للفرقة التي كانت تسعى للاحتكاك بعمالقة المسرح المحترف بالدولتين.
المخرج والممثل زكريا طقيق، قال للنصر بأنه تلقى في الأيام القليلة الماضية دعوتين للمشاركة في تظاهرة المسرح المحترف، الأولى من مدير مهرجان مسرح أنقرة بتركيا ينار تاكسو ،من أجل عرض مسرحية “صرخة ألم” التي أنتجتها الفرقة والتي فازت بالجائزة الأولى في تظاهرة الأيام العربية للمسرح التي نظمت بوهران، مضيفا بأن المهرجان الذي ينظم في الفترة بين 24 نوفمبر إلى 4 ديسمبر 2017، و هو مهم جدا لكونه سيعرف مشاركة 70 عرضا للمبتدئين، “لكن فرقتنا تم اختيارها ضمن 10 فرق من فئة المحترفين وسنكون محظوظين جدا لو تمكننا من الحضور للمشاركة في هذا المهرجان من أجل الاحتكاك وكسب التجربة من أعمدة المسرح والتمثيل في هذه الدولة، لاسيما بوجود ممثلين أتراك معروفين، على غرار مراد علمدار بطل مسلسل “وادي الذئاب” ،و كذا الممثل إيزال والعديد من الفنانين الأتراك الكبار” كما أكد طقيق.
وذكر محدثنا أن حفل افتتاح المهرجان كان أول أمس الجمعة، لكن فرصة المشاركة في المهرجان لاتزال قائمة، لو تمكن من توفير مصاريف الرحلة التي تقدر بـ 40 مليون سنتيم لأربعة أعضاء من الفرقة.
أما الدعوة الثانية فوصلت الفرقة من جورجيا للمشاركة في مهرجان عالمي للمسرح، وستكون الفرقة، حسب المخرج، الممثلة الوحيدة للجزائر والعرب في هذه التظاهرة ضمن 6 دول مشاركة ،وسيكون لها شرف كبير لرفع الراية الوطنية هناك، مشيرا إلى أن مدير المسرح أرسل الدعوة ليعرب من خلالها عن شوقه لمشاركة الفرقة بمسرحيتها “صرخة ألم”.
و ذكر بأن فعاليات هذا المهرجان ستنطلق يوم 5 ديسمبر المقبل و تتواصل إلى غاية يوم 12من نفس الشهر، بهذا الخصوص قال الفنان  بأنه تلقى وعودا من مدير قصر الثقافة بسكيكدة وبعض الجمعيات الناشطة في الميدان، من أجل مساعدته، لكن لحد الآن لا يوجد أي شيء ملموس.
الفرقة منشغلة هذه الأيام بالعمل المسرحي و بما أن أعضاءها طلبة، فإنهم لم يتمكنوا من توفير تكاليف الرحلة، و يتوقف كل شيء الآن على تدخل  وزارة الثقافة أو مديرية الثقافة لولاية سكيكدة من أجل مساعدة الفرقة لتوفير مصاريف الرحلة،  و تمكين أعضائها من المشاركة في التظاهرتين العالميتين.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى