تأكيد على أهمية التحضير البدني ونوع الحذاء في  حماية الرياضي
أكد الدكتور الجيلاني غميمة، اختصاصي جراحة العظام و المفاصل، على أهمية التحضير البدني للاعب من أجل الوقاية من  الإصابات الخطيرة و مضاعفاتها ، مشيرا إلى أن 80 بالمئة من الإصابات الخطيرة ، تقع على مستوى الكاحل و الركبة ، منبها لضرورة انتقاء نوع جيد من الأحذية الرياضية و الالتزام بنمط غذائي صحي من أجل التقليل من خطورة الإصابة.
الطبيب المختص أوضح خلال يوم تكويني حول الإصابات الرياضية نظم بالوادي،  بأنه من الضروري التمييز بين أنواع الإصابات و تصنيفها بين الخطيرة و الأقل خطورة، و تسجيل خلال الحادث، إذا تعرض المعني لفقدان الوعي أم لا،مشيرا إلى أهمية وضع اللاعب المصاب في وضعية مريحة على الجانب الأيمن، دون التجمع حوله .
و شدد من جهة أخرى ، على عدم تحريك المصاب عندما يتعلق الأمر بالإصابات على مستوى العمود الفقري، وانتظار وصول المسعف ، و هنا تكمن أهمية التحضير المتكامل للرياضي لحمايته من الحوادث خلال ممارسة الرياضة ، وذلك من خلال برنامج تحضير بدني يشمل مختلف أعضاء الجسم، مع مراعاة نوع الرياضة ، وما ترتكز عليه من أجزاء الجسم والتفريق بين التسخين لممارسة الرياضات الفردية والجماعية.
و ركز الأخصائي على الأخطاء المرتبطة بطريقة إسعاف بعض الحالات، على غرار ما يتعارف عليه بعملية “بلع اللسان”، و قدم تطبيقا عمليا في الطريقة الصحيحة لإنقاذ المصاب، أما بخصوص الكسور،  أشار إلى أهمية استعمال الدعامة للعضو  المكسور قبل نقله.
وختم جراح العظام والمفاصل اليوم التكويني، بتقديم إرشادات تتعلق بأهمية انتقاء اللباس الرياضي حسب نوعية الرياضة،  مشيرا إلى أهمية اختيار الأحذية الطبية من أجل حماية اللاعب على مستوى الرجل والركبة، و تجنب مشاكل الظهر.
كما ذّكر بالدور الفعال للنمط الغذائي الذي يجب أن يلتزم به الرياضي، من أجل الحد من  المضاعفات إذا تعرض لإصابة، و أهمية التكوين في الإسعافات الأولية بالنسبة  للأندية الرياضية المحلية التي لا يوجد بها طبيب.
تجدر الإشارة إلى أن هذا اليوم التكويني، نظمه نجم باب الوادي لرياضة الأيكيدو و الرابطة الولائية للرياضة والعمل بالوادي، بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة ، و احتضنه مركز الترفيه العلمي بوسط المدينة.  
البشير منصر

الرجوع إلى الأعلى