أكد وزير النقل، محمد الحبيب زهانة، خلال زيارته اليوم الاثنين إلى ولاية تيزي وزو، على ضرورة استكمال مشروع المصعد الهوائي بالنظر الى أهمية وسيلة النقل هذه.

    وأشار الوزير خلال تقديم عرض حول مشروع المصعد الهوائي على "أهمية" هذا المشروع في تسهيل النقل الحضري في وسط الولاية، مؤكدا على "ضرورة استكمال الشطرين المتبقيين وتسليم المشروع".

   وسجل مشروع المصعد الهوائي الذي أطلق في سنة 2014، والذي سيربط مدينة تيزي وزو بمرتفعات رجاونة، تأخرا في الانجاز، سيما بسبب اعتراض سكان الجوار، إلى جانب تجميد مؤقت للتمويل، حسب الشروحات التي قدمت في عين المكان.

   وكان الشطر الأول الرابط بين المحطة البرية بوهينون (المخرج الجنوبي الغربي للمدينة) ومدوحة (قرب مقر الولاية)، الذي يتوفر على 65 عربة تتسع كل واحدة منها ل10 أماكن، قد دخل حيز الاستغلال في شهر يناير 2020. أما الشطرين الآخرين الذين لم يستكملا بعد، سيربطان مدوحة ببالوة على مسافة 1،8 كلم ومن بالوة الى رجاونة على مسافة 1،1 كلم.

  في هذا الصدد، أوضح القائمون على المشروع أن تسليم الشطرين الممتدان على مسافة 2،9 كلم، من مدوحة إلى بالوة المتوفران على 22 عربة هوائية تتسع كل واحدة منها ل10 أماكن، ومن بالوة إلى رجاونة بعربتين هوائيتين تتسع كل واحدة منهما ل30 مكان، سيتم على التوالي في شهري أفريل وديسمبر 2024.

   وكان وزير النقل قد تفقد، خلال زيارته إلى تيزي وزو، عديد المنشآت التابعة لقطاع النقل وتحادث مع السلطات المحلية حول تسجيل انجاز مشاريع جديدة على غرار المحطتين البريتين لذراع الميزان وعزازقة، حيث تم استكمال الدراسات الخاصة بهما.

الرجوع إلى الأعلى