الحرائق تُتلِف 52 هكتارا من الأراضي في 3 أشهر
سجلت مصالح محافظة الغابات بولاية قسنطينة ، 10 تدخلات بسبب الحرائق، خلال شهر أوت الجاري، وخسائر بحوالي 52 هكتارا من الحشائش والأحراش والمزروعات، خاصة القمح، منذ شهر جوان المنصرم.
وحسبما أكده المكلف بالإعلام والاتصال بمحافظة الغابات، علي زقرور، في اتصال بالنصر يوم أمس، فإن 41 هكتارا التهمتها النيران كانت تخصُّ المحاصيل الزراعية، وأزيد عن 3.3 هكتار أتت على الأحراش والحشائش، فيما مسَّت الغابات بمجموع 7,25 هكتارا، مضيفا أن غابتي جبل الوحش وعين سمارة كانتا الأكثر تضرُّرا من حرائق تعدَّدت أسبابها، وهذا على مساحة 1 هكتار لكل حريق بالمنطقتين المذكورتين، إلى جانب نفس المساحة بالمكان المسمى جوابلية، بإتلاف هكتار ونصف من الأشجار والأحراش والحشائش، حيث كانت كلها حرائق سطحية، يضيف ذات المصدر المسؤول.
وأرجع زقرور علي الأسباب المباشرة في نشوب الحرائق، إلى النيران المندلعة على مستوى رقع القمح والشعير، والمنطلقة من ماكنات الحصاد، أساسا، فيما كانت المزبلة العمومية ببلدية مسعود بوجريو وراء حرائق متكررة، لامتداد شرارة ألسنة اللهب منها، يوميا، نحو الحقول والمزارع.
وسجلت 10 حرائق شهر أوت الجاري، كانت سبعة منها دون خسائر، حسب المكلف بالإعلام، و ذلك لسرعة التدخلات والحيطة والحذر من المواطنين ومصالح محافظة الغابات وكذا مصالح الحماية المدنية، بتسخير 7 أبراج للمراقبة وفرق متنقلة مجهزة بصهاريج.   فاتح/ خ

الرجوع إلى الأعلى