أبرمت ، أمس ، جامعة صالح بوبنيدر «قسنطينة 3» اتفاقية تعاون علمي مع مؤسسة إنتاج الإسمنت بحامة بوزيان ، حيث ستفتح هذه الشراكة المجال للطلبة من أجل إنجاز مختلف البحوث العلمية، كما سيستفيد المصنع من نتائج الدراسات لتطوير أداء المؤسسة، لاسيما في مجال الحفاظ على المحيط وتسيير النفايات.
وأوضح رئيس جامعة قسنطينة 3  البروفسيور أحمد بوراس، أن هذه الاتفاقية ستكون بمثابة الفرصة للأساتذة والطلبة وكذا الباحثين، من أجل إنجاز دراسات وأبحاث لمعالجة بعض القضايا والمجالات العلمية الواقعية، على غرار الاهتمام بالبيئة والمحيط، فضلا عن معالجة المشاكل التي تتعلق بالتلوث.
وأشار المتحدث، إلى أن هذه الاتفاقية ستفتح المجال لطلبة كلية هندسة الطرائق المتخصصين في المحيط من أجل إجراء تربصات علمية، وهو ما سيستفيد منه أيضا طلبة الماستر المهني في تخصص تسيير النفايات بكلية تسيير التقنيات الحضرية، كما قال الأستاذ بوراس إن هذا التعاون يأتي في إطار انفتاح الجامعة على محيطيها الاقتصادي والاجتماعي، مضيفا أن الاتفاقية سيتبعها إبرام ملاحق أخرى لتوسيع آفاق التعاون.
من جهته، قال مدير مصنع إسمنت حامة بوزيان كبوس مصطفى، إن فرع مجمع «جيكا» منفتح بصفة دائمة مع مراكز البحث بجامعات قسنطينة، حيث أشار إلى استفادة 100 باحث في نظام «الألمدي» من تربصات ميدانية بمصنع الحامة، وهو ما يعكس انفتاح المؤسسة على محيطها الاقتصادي والاجتماعي.
ولفت المتحدث، أن هذه الاتفاقية ستسمح بتوطيد العلاقة أكثر مع الجامعة من خلال مساعدة الباحثين على إنجاز مختلف دراساتهم، كما سيكون هذا التعاون فرصة لإنجاز البحوث بطريقة منظمة والتي ستستفيد منها المؤسسة في تطوير أدائها، فيما ذكر المكلف بالموارد البشرية للمصنع السيد مرازقة، بأن المجمع يسعى من خلال هذا الأمر إلى الاستفادة من خبرة الباحثين في العديد من المجالات وتطبيقها ميدانيا لاسيما في مجال تسيير النفايات.
ل/ق

الرجوع إلى الأعلى