يعاني سكان بلدية ابن باديس بولاية قسنطينة هذه الأيام، من دخان ورائحة كريهة يؤكدون أنهما تسببا في أزمات تنفسية حادة لعدد كبير منهم، ما استدعى نقل كبار السن إلى مصحة المدينة، حيث ذكروا أن مصدرهما المفرغة العمومية بوغارب.
السكان الذين اتصلوا بالنصر قالوا إن هبوب الرياح من الجنوب يخنقهم بالدخان الكثيف الذي يتصاعد منذ ثلاثة أيام، ما جعلهم يتنفسون الصعداء لما تهب الرياح الشمالية التي تحد من الأزمة عن ابن باديس والقرى المجاورة لها على غرار خنابة وبني يعقوب و الدخلة، و حتى العائلات القاطنة بين الجبال إلى غاية موقع دار العجزة سابقا، أين يتواجد عدد كبير من السكان المنتشرين في ذات الرواق.
و تطالب العائلات بحل جذري لمشكل البيئة في منطقتهم التي كانت متنفسا لقاطني الولاية، قبل أن يتم إنجاز مركز الدفن التقني للنفايات المنزلية ببوغارب.
السيد منزري عز الدين نائب رئيس بلدية ابن باديس، اعترف بوجود الأزمة وقال إن الحريق تسبب فيه مجهولون، مضيفا بأن لجنة مختصة من مديرية البيئة سوف تحل بالمنطقة للوصول إلى حل جذري للحد من معاناة السكان، كما ذكر بأن حدة الرائحة والدخان تضاعفت بعد أن أخمد الحريق في ظل انعدام وسائل إطفاء وسور حول موقع التفريغ الحالي.                         ص.رضوان

الرجوع إلى الأعلى