تم نهار أمس، توقيع اتفاقية شراكة بين الديوان الوطني للحقوق المجاورة و حقوق المؤلف و جامعة قسنطينة 3، لتفعيل عمل المكتب الخاص بتطوير الملكية الفردية و الأدبية، في مجال مرافقة الأفكار العلمية القابلة للتجسيد على أرض الواقع.
و قال مدير ديوان الحقوق المجاورة و حقوق المؤلف السيد سامي بن الشيخ الحسين، إن المكتب سيكرس مبدأ حماية المشاريع الجامعية من القرصنة مهما كان نوعها بين  العلمية و الأدبية من الأفكار الطلابية الخلاقة،  و هو أحد برامج عمل «أوندا» الذي يسعى إلى البحث عن هذه الأفكار الجديدة و حمايتها.
جاء ذلك على هامش فعالية تحدي الابتكار الذي نظمته جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر نهار أمس على مستوى كلية الفنون،  و الذي عرف مشاركة 29 مشروعا من مختلف كليات الجامعة على غرار الطب، هندسة الطرائق التي عادت إليها حصة الأسد في عدد الأفكار المشاركة، الهندسة المعمارية، علوم الإعلام و الاتصال و غيرها و التي قدمها طلبة مبتكرون و كذا عمال الإدارات ممن لهم أفكار خلاقة.
و في هذا الإطار قالت مديرة مكتب الملكية الفكرية و الأدبية اوتيلي نوال، أن فعالية تحدي الابتكار لهذه السنة خصصت لكليات جامعة صالح بوبنيدر على خلاف السنة الفارطة، التي كانت المشاركة بها مفتوحة لكل الجامعات، و ذلك من أجل إعطاء فرصة للطلبة من أصحاب الأفكار الخلاقة للمشاركة.
و أضافت أوتيلي أن جديد هذه الطبعة هو إمكانية مشاركة عمال الكليات كل حسب تخصصه في إطار تحسين الخدمة، و حل المشاكل الإدارية بالجامعة. و ستتنافس هذه المشاريع من أجل الظفر بالمراتب الثلاث الأولى بعد عملية الانتقاء التي ستشرف عليها اليوم لجنة التحكيم الخاصة، التي ستختار ثلاث أفكار مميزة ستتم مرافقتها مستقبلا من قبل مكتب الملكية الفردية و الأدبية  و منح أصحابها كل الآليات لتجسيدها على أرض الواقع، و ستختار لجنة التحكيم أبرز مشروع لتمنحه اسم «القلب النابض لمشاريع جامعة قسنطينة 3».
و قد عرفت الفعالية مشاركة متنوعة قام خلالها أصحاب المشاريع من الطلبة و العمال، بعرض أفكارهم  ببهو كلية الفنون بجامعة صالح بوبنيدر قسنطينة 3، مع تقديم شروحات عن مبدأ هذه المشاريع التي تعد أفكارها فريدة من نوعها.                           هيبة عزيون

الرجوع إلى الأعلى