ينتظر المستفيدون من برنامج البناء الريفي في منطقة بني يعقوب الواقعة ببلدية ابن باديس بولاية قسنطينة، الربط بمختلف الشبكات و ذلك منذ عدة سنوات، حيث تم تجسيد البرنامج بحوالي 400 سكن منذ 2012، لكن خدمات الكهرباء و الغاز و المياه لم تصل العديد منها.
السكان الذين تحدثوا إلينا، قالوا إنهم أصبحوا يقضون الصيف في بيتوهم الموصولة بشبكة فوضوية للأسلاك الكهربائية، لكنهم يخلونها مع بدء انخفاض درجات الحرارة، بعد استئجار منازل تحتوي على مختلف الخدمات، فيما يلجأ آخرون إلى العودة إلى العيش في سكنات ضيقة مع العائلة، على اعتبار أن معظمهم من الشباب.
وقال المعنيون إنهم طرحوا مشاكلهم منذ سنوات وسمعوا وعودا من المسؤولين بالتكفل بذات الخدمات، ولكنها لم تتحقق، مضيفين أن الوالي طمأن منذ شهر ماي من السنة الماضية لدى زيارته القرية، بأن الدولة سوف تتكفل بهذا الانشغال.
رئيس القطاع الحضري بني يعقوب أوضح للنصر في اتصال هاتفي، أن نسبة إنجاز السكنات تختلف بين التشطيب وانتهاء الأشغال، بينما لا تزال نسبة تقدمها محدودة بأخرى، مضيفا أن بعضها استفاد من الربط بشبكات مياه الشرب و الصرف الصحي.
و ذكر محدثنا أن البلدية طلبت من مصالح سونلغاز بأن تشرع في ربط السكنات التي توفرت فيها المواصفات الأمنية، بخدمة غاز المدينة، في انتظار إتمام مدّ قنوات الصرف الصحي إلى كل المنازل حسب ما تفرضه سونلغاز، التي أكد أنها أنهت إعداد الدراسة مؤخرا، في إطار هذا المشروع الممول ولائيا عن طريق مديرية الطاقة.
ص. رضوان

الرجوع إلى الأعلى