ما يزال مشروع إعادة الاعتبار وتجديد جهاز التيليفيريك متوقفا منذ أشهر بقسنطنية، حيث أكد الوالي أن العراقيل  المالية ما تزال مطروحة، كما أن الشركة الفرنسية غادرت الجزائر بسبب جائحة كورونا.
وطالب المنتخب بالمجلس الولائي سعد بغيجة، بضرورة رفع التجميد عن مشروعي التيليفيريك على مستوى خطي بكيرة وسط المدينة، وكذا محطة كركري الجامعة، حيث قال إن هذا النوع من المشاريع مهم جدا لفك الخناق وتطوير شبكة النقل بالمدينة، مشيرا إلى أن العديد من الولايات قد استفادت من رفع التجميد عن مثل هذه المشاريع.
وتساءل المتحدث خلال أشغال دورة المجلس الشعبي الولائي المنعقدة مؤخرا، عن مصير مشروع إعادة الاعتبار لتيلفيريك قسنطينة، الذي كان من المفروض أن تسلم الأشغال به قبل أشهر، لكنه عرف تأخرا كبيرا في الإنجاز ما تسبب في أزمة نقل بالجهة الشمالية للمدينة، وأثر على الجانب الجمالي والسياحي لعاصمة الشرق الجزائري، كما دعا المنتخب الوالي إلى ضرورة التدخل لدى الحكومة لرفع التجميد عن المشروعين، فضلا عن الدفع بالورشة المتوقفة منذ أشهر.
وأوضح الوالي في رده، أن مشروع إعادة الاعتبار للتيلفيريك الرابط بين حي الزيادية وشارع طاطاش بلقاسم مرورا بالمستشفى الجامعي، متوقف بسبب مشكل مالي يتعلق بتمويل العملية، كما أن مغادرة الشركة الفرنسية لأرض الوطن بسبب جائحة كورونا قد زاد من الأمر حدة، لكنه أكد أن الجهات الوصية على علم بالقضية.
وكانت وزارة النقل والأشغال العمومية، قد أرسلت ردا عن سؤال وجهه النائب يوسف عجيسة حول أسباب توقف المشروع، حيث ورد في النص، الذي اطلعت عليه النصر، أنه وفي إطار دراسة الملفات العاجلة فإن الوزارة تعكف على إمكانية إدراج عملية إتمام أشغال الترميم هذه المنشأة من خلال إعادة هيكلة العمليات المجمدة في قطاع النقل، ومن بينها عملية إعادة تأهيل أنظمة النقل بالكابلات.
جدير بالذكر، فإن التيلفيريك توقف عن الخدمة يوم 2 أفريل 2018، وذلك من أجل إخضاعه لعملية تجديد شاملة، تمس كامل أجزائه، سواء ما يتعلق بالهندسة المدنية والبنايات أو نظام التشغيل الميكانيكي، وذلك بعد أن تجاوز ساعات الخدمة المحددة بـ 22 ألف و 500 ساعة،  قبل أن يتم منح المشروع لشركة جزائرية فرنسية.
لقمان/ق

الرجوع إلى الأعلى